صحف وآراء

استحقاق نيسان المقبل ودراما الانتخابات الرئاسية الفرنسية

 كريستوف سينت و تيموث دوفيرجر*

تتسم الديمقراطية الاجتماعية بخط ثابت في فرنسا التي بخلاف ذلك تخون السمات الأوروبية المشتركة.

تظل الانتخابات الرئاسية الفرنسية واحدة من أعظم المشاهد السياسية الأوروبية. الاهتمام الذي يعلق على هذه اللحظة بالذات، من عصر شارل ديغول إلى اليوم وإيمانويل ماكرون، مدين بشيء لجودة اللاعبين الرئيسيين، ولكن أيضاً إلى مركزية فرنسا التي حافظت عليها في قلب العلاقات الدولية.

ومع ذلك، فإن تقديم قصة من المونولوجات الفردية الغنائية والالتواءات والمنعطفات المتعددة – بما في ذلك ظهور شخصيات جديدة مثل إريك زيمور أو كريستين توبير – يميل إلى حجب الآليات الكامنة وراء الحبكة. على الرغم من أن الانتخابات الفرنسية جزء من تاريخ وطني متميز، إلا أنها مسجلة في بيئة أوروبية تضع خصوصيتها في سياقها.

على الهامش

إذا استمرت هذه الخصوصية في فرنسا، فإنها تكمن في سمات المنظمة التقدمية التاريخية التي ظلت أزماتها تتصدر عناوين الأخبار لعدة أشهر. على عكس تجربة العديد من البلدان، يعود وجود الحزب الاشتراكي المهيمن إلى السبعينيات فقط. في السابق، كان الحزب الجماهيري شيوعياً.

بعد أن أصبحت الأغلبية على اليسار بفضل استراتيجية زعيمها آنذاك فرانسوا ميتران ، بالاتحاد مع الحزب الشيوعي الفرنسي في “اتحاد اليسار”، ظل الحزب الاشتراكي على هوامش النموذج الديمقراطي الاشتراكي الأوروبي. هذا لا يعني أن مشروع ميتران تميز بتطرفه. ومع ذلك، على عكس تجربة بلدان مثل ألمانيا أو بريطانيا العظمى، حافظ الجهاز الحاكم للحزب على قدر كبير من الاستقلال الذاتي عن النقابات العمالية، وما يسمى الآن بـ “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”: التعاونيات والتعاضدات وغيرها ذات الصلة.

واليوم، فإن الحزب الاشتراكي، المتجذر فقط في شبكة من الممثلين المنتخبين محلياً هش. وهي معرضة لمخاطر حدوث نزيف انتخابي ومالي، حيث تسدد الدولة جزئياً فقط تكاليف الحملة الانتخابية للمرشحين الذين تقل درجاتهم عن 5%.  بالإضافة إلى هذا التدخل، هناك تمويل عام يعتمد على الانتخابات التشريعية التي تجري بعد أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية.

ليس غير مسبوق

لن يكون زوال حزب اشتراكي غير مسبوق في أوروبا التي عاشت ذلك في اليونان وإيطاليا. علاوة على ذلك، فإن أزمة المنظمات السياسية التقليدية لا تقتصر على ما يُعرف عمومًا بـ “اليسار”. إنه يؤثر في العديد من البلدان على القوى المحافظة والليبرالية والقومية وحتى المسيحية الديمقراطية التي تنتشر على “اليمين” وتحتاج إلى إعادة تعريف.

في فرنسا، تجد أزمة المنظمات هذه تعبيرين. الأول هو إضعاف الأحزاب الرئاسية والاشتراكية والديغولية السابقة، وتكمله الصعوبة التي يواجهها منافسوهم في فرض أنفسهم. والثاني هو ضعف التأييد لعقلنة العرض السياسي من خلال آلية الانتخابات التمهيدية. تم تقديم هذه العملية منذ عدة سنوات، وتأخذ في الاعتبار بشكل خاص صعوبة أي اجتماع، سواء داخل نفس العائلة السياسية أو في نفس الحزب.

تم ترشيح فاليري بيكريس من قبل les Republicains  من خلال انتخابات تمهيدية للحزب. وفكرة الانتخابات التمهيدية للاتفاق على مرشح تقدمي واحد – بهدف منع منافسة الجولة الثانية من قبل ماكرون وخصم يميني متطرف ، كما في عام 2017 – قد أيدتها مرشحة الحزب الاشتراكي، آن هيدالغو، التي بالكاد التسجيل في استطلاعات الرأي. لكنها قوبلت بالرفض من قبل المنافسين اليساريين والبيئيين لهيدالجو، جان لوك ميلينشون ويانيك جادوت على التوالي، وكلاهما كان أعلى في الاقتراع وإن كان متواضعا. نسخة غير رسمية، من المقرر إجراؤها في نهاية هذا الشهر، قد ضمنت أكثر من 300000 مشارك مقصود.

حركات السخط

بشكل أكثر عمومية في أوروبا، تعرض عملية التدمير الخلاق الأحزاب القديمة للخطر وتخلق هياكل وحركات جديدة، بينما في نفس الوقت، ينسحب العديد من المواطنين من المجال العام للسياسات الانتخابية، ويقتصرون على إظهار السخط. أو مجرد الانخراط في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية المحلية.

حجم العملية يختلف في فرنسا، منذ أن بدأت حلقة nuits  لأول مرة في عام 2016 (التظاهرات الليلية التي أثارها مشروع قانون لجعل سوق العمل أكثر”مرونة ”) ، تكررت حركات السخط هذه، وهي متنوعة للغاية: فهي تستوعب أيضًا السترات و السترات الواقية من الرصاص. التظاهرات المناهضة لتحرير حق الزواج. كما هو الحال مع بقية أوروبا، فإن لدى فرنسا أيضاً مقاتلين “مناهضين للتطرف”، ولم يتمكن أي تشكيل برلماني من توجيههم.

تجسد التجديد الأكثر إثارة للمنظمات السياسية الوطنية منذ عام 2017 من قبل الحركة المسماة La République en Marche . لم يشجع ماكرون على تحول الحركة إلى حزب سياسي تقليدي، وخاطر بعدم تزويد أغلبيته البرلمانية بإطار صارم ورؤية منظمة قريبة ولكنها منافسة. هذا موجود الآن – آفاق، برئاسة رئيس وزرائه السابق، إدوارد فيليب .

اهتزت المناظر الطبيعية

لكن الحركة ليست هي الحركة الوحيدة التي هز صعودها المشهد السياسي الفرنسي.

على اليسار، بعد محاولته استقطاب الجدل الوطني بينه وبين مارين لوبان في أقصى اليمين، أسس الوزير السابق لميتران ميلينشون منظمة  (لم تنحنِ فرنسا)، والتي حشدت الناخبين المحبطين من الديمقراطية الاجتماعية التقليدية وصولاً إلى اليسار الراديكالي.

بعد أن أحدثت مفاجأة بفوزها بنحو 20 في المائة من الأصوات في المنافسة الرئاسية لعام 2017 ، لم تستنسخ La France Insoumise  هذا الأداء في الانتخابات اللاحقة. في نيسان (أبريل) المقبل، يمكن أن تحقق أعلى نتيجة للمنظمات اليسارية – من دون كل ذلك، وفقاً لاستطلاعات الرأي، الفوز بنسبة 15 في المائة الإضافية المطلوبة للظهور في جولة الإعادة.

على اليمين، اقتصر تكيف الحزبين الرئيسيين، اللذين أسسهما على التوالي جاك شيراك وجان ماري لوبان في السبعينيات، على تغيير الأسماء في القرن الحادي والعشرين. إذا كان الأول يضم الآن الجمهوريين، فإن تحول الجبهة الوطنية إلى التجمع الوطني عبر عن رغبة مارين في متابعة استراتيجية والدها لتوسيع التمثيل الشعبي لليمين المتطرف البرلماني.

ستظهر نتائج الانتخابات المقبلة إلى أي مدى ستفشل حركة النهضة التي يقودها إريك زمور شروط المنافسة بين اليمين الراسخ في المشهد الوطني. ظهر زمور من CNews ، وهي قناة شبيهة بقناة Fox News في الولايات المتحدة .  عمل فيها كمحلل نقدي. لقد أدين للتو بالتحريض على الكراهية، لأنه أشار إلى القُصّر الأجانب غير المصحوبين بذويهم في فرنسا بـوصفهم  “لصوص” و “قتلة” و “مغتصبين”.

لكن السؤال الأساسي – في فرنسا كما في بقية أوروبا – هو عدد المواطنين الذين سيصوتون في العاشر من أبريل.

*الدكتور كريستوف سينتي هو أحد أبحاث Cevipol المتبعة في جامعة Libre de Bruxelles ، وهو عضو في المجلس العلمي لمؤسسة الدراسات الأوروبية التقدمية ومؤلف La gauche entre la vie et la mort (Le Bord de l’Eau، 2021).

*يدير الدكتور تيموثي دوفيرجر   Timothée Duverger  رجلين رئيسيين وكرسيًا عن الاقتصاد الاجتماعي في  Science Po Bordeaux  وهو مؤلف كتاب L’invention du revenu de base، la fabrique d’une utopie démocratique  (Le Bord de l’Eau، 2018) و  Utopies locales ، les Solutions écologiques et Solidaires de demain  (Les Petits Matins، 2015).

نشرت في سوسيال اوروب في 24 كانون الثاني / يناير 2022 وقد قام المحرر في موقع “بيروت الحرية ” بتعديل عنوان المقالة. 

Leave a Comment