صحف وآراء

هروب رأس المال… ووقف نهب قارة أفريقيا

ليون نديكومانا و جيمس ك بويس*

كما هو الحال مع فيروس كورونا ، يحتاج شمال العالم إلى الاعتراف بترابطه مع إفريقيا عندما يتعلق الأمر بالتدفقات المالية.

الحياة في لواندا – ما يقرب من نصف السكان الأنغوليين يفتقرون إلى مياه الشرب والصرف الصحي الأساسي (ميغيل ألميدا) .

ألفا، بيتا، جاما، دلتا، أوميكرون … كم عدد أحرف الأبجدية اليونانية، التي ترمز إلى متغيرات  Covid-19، التي سيتعين على العالم تحملها؟

بينما كانت جنوب إفريقيا مرة أخرى ضحية لإغلاق غير ضروري وغير عادل للحدود أواخر العام الماضي، تواصل حفنة من الدول الغنية معارضة مطلب رفع براءات الاختراع عن اللقاحات والعلاجات الخاصة بالفيروس. بطبيعة الحال، فإن أنانية اللقاح هذه تلقي بظلالها على البلدان الفقيرة، لكنها تعود أيضاً مثل الطفرة إلى الأغنياء، حيث أصبحت موجات الفيروس الجديدة أكثر عدوى ومقاومة للقاحات.

كما تنعكس هذه السخرية والعمى في التدفقات المالية بين شمال العالم وجنوبه. نظرياً، تضاعف الدول الغنية مساعدات التنمية والاستثمارات المباشرة في إفريقيا. في الواقع، إنهم يغضون الطرف عن نظام دولي ينهب القارة بشكل منهجي لصالح النخبة والشركات الكبرى.

تسريع النزف

على مدى العقود الخمسة الماضية، خسرت أفريقيا جنوب الصحراء أكثر من 2 تريليون دولار بسبب هروب رؤوس الأموال.  وقد تسارع هذا النزف منذ مطلع القرن، حيث بلغ متوسطه 65 مليار دولار في السنة ، وهو مبلغ يفوق التدفقات السنوية من مساعدات التنمية الرسمية.

في العالم الخيالي لاقتصاد سوق مثالي، ستكون الموارد الطبيعية نعمة وسيتدفق رأس المال إلى البلدان التي يكون فيها أكثر ندرة. ستكون إفريقيا متلقية صافية. سوف يزدهر الشعب الأنغولي من عائدات استخراج النفط، وسوف يزدهر الإيفواريون كأكبر مصدر للكاكاو في العالم (45 في المائة من الإنتاج العالمي) وسوف يتمتع مواطنو جنوب إفريقيا بثمار وفرة المعادن.

ومع ذلك، فإن هذه البلدان الغنية بالموارد الطبيعية لديها نتائج إنمائية مخيبة للآمال، كما نكشف في كتابنا القادم، على درب هروب رأس المال من أفريقيا: المستفيدون والعوامل التمكينية. وبدلاً من ذلك، فإن الموارد الطبيعية هي أرض صيد للاستخراج السريع للثروة والتراكم في الخارج.

إن تدفقات رأس المال عبر الحدود مدفوعة، ليس بالندرة النسبية في أفريقيا، ولكن بالسرية النسبية التي يمكن للدائنين التمتع بها في الملاذات الأجنبية. غالباً ما تكون القروض الأجنبية رديئة وذات تأثير تنموي ضئيل – حتى عندما لا تتبخر في الهواء. في فضيحة “الديون الخفية” في موزمبيق، على سبيل المثال، لم يصل قط قرض بقيمة 2 مليار دولار (ما يعادل 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)، تم تنظيمه من قبل مسؤولين حكوميين ومصرفيين أوروبيين ورجال أعمال من الشرق الأوسط، ومع ذلك فإن البلد في وضع صعب، بعد أن بات مرتبطاً  بسدادها مع الفائدة .

إثراء النخبة

في أنغولا، ساعد استخراج النفط فقط في إثراء النخبة وشركات النفط متعددة الجنسيات. من عام 1986 إلى عام 2018، خسرت الدولة 103 مليار دولار من خلال هروب رأس المال، وهو ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي في العام الأخير. وفي الوقت نفسه، لا يحصل سوى 7 في المائة من سكان الريف الأنغوليين على الكهرباء، ويفتقر ما يقرب من نصف السكان إلى مياه الشرب والصرف الصحي الأساسي.

وبالمثل، يعيش معظم مزارعي الكاكاو في كوت ديفوار تحت خط الفقر، بينما شهدت البلاد هروباً مقداره 55 مليار دولار بين عامي 1970 و 2018. وفي نفس الفترة، اختفى حوالي 329 مليار دولار في جنوب إفريقيا. هناك، كان التخفيض المنتظم لفواتير صادرات المعادن مسؤولاً عن الكثير من الأداء الضعيف من حيث النمو والمدخرات والاستثمار المحلي والحد من الفقر، في ما يسمى (بالنظر إلى معادل جيني لعدم المساواة في الدخل) على أنه “أكثر دول العالم انعداماً للمساواة “.

بخلاف الأرقام، نوضح في كتابنا كيف يتم مساعدة النخبة الوطنية وتحريضها من قبل البنوك الخارجية والمحاسبين والشركات الاستشارية على تنظيم هروب رأس المال من البلدان الأفريقية. إن سياسة “لعنة الموارد” تقوض العقد المالي بين الدولة والجمهور. عندما تستمد الدولة الجزء الأكبر من إيراداتها من الاحتكارات شبه الحكومية، مدعومة بقروض خارجية، يصبح المتعاونون الأجانب، بدلاً من مواطنيها، جمهورها الرئيسي.

جهود منسقة مطلوبة

هناك حاجة إلى جهود إقليمية وعالمية منسقة لمكافحة هروب رأس المال والفساد والتهرب الضريبي للشركات. لقد ألقى العمل الشجاع الذي قام به الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ومنظمات أخرى الضوء على الشبكات السرية للمستفيدين والممكّنين.

لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به والطموح لا يتناسب مع الحاجة، كما يتضح من اعتماد اتفاقية ضرائب عالمية في أكتوبر الماضي، فرضتها الدول الغنية. يُظهر مقياسها الرئيسي – ضريبة الشركات العالمية بنسبة 15 في المائة فقط – أن عواصم الشمال تظل أكثر استجابة لخطاب الشركات متعددة الجنسيات منها لاحتياجات البلدان النامية.

أيدت اللجنة المستقلة لإصلاح الضرائب الدولية على الشركات ( ICRICT ) ، والتي يعد أحدنا عضواً فيها جنباً إلى جنب مع الاقتصاديين مثل توماس بيكيتي، وغابرييل زوكمان، وخوسيه أنطونيو أوكامبو، وجياتي غوش ، معدل 25 في المائة . تقدر شبكة العدالة الضريبية أن 483 مليار دولار تُفقد كل عام بسبب التجاوزات الضريبية من قبل الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء، ووفقًا لـزوكمان، فإن الحد الأدنى لمعدل ضريبة الشركات بنسبة 25 في المائة من شأنه أن يرفع مبلغاً مماثلاً على مستوى العالم. إن معدل 15 في المائة من شأنه أن يولد ما لا يزيد عن 150 مليار دولار من الموارد الإضافية سنوياً، ومعظمها تستحوذ عليه الدول الغنية.

كما هو الحال مع  لقاح Covid-19، فإن هذا حساب قصير المدى للغاية. فقط تضامن اللقاح سيوقف المتغيرات التي ستطيل هذا الوباء إلى أجل غير مسمى. ولن نسمح للدول النامية بالتنمية وتجنب الانفجار الاجتماعي والهجرات القسرية إلا من خلال مهاجمة نهب موارد الجنوب.

إنها أيضاً الطريقة الوحيدة للسماح لهم بمواجهة حالة الطوارئ المناخية – مرة أخرى مع عواقب إيجابية للجميع.

*ليونس نديكومانا : أستاذ الاقتصاد ومدير برنامج سياسة التنمية الأفريقية في معهد البحوث الاقتصادية بجامعة ماساتشوستس. وهو أيضاً عضو في اللجنة المستقلة لإصلاح ضريبة الشركات الدولية ( ICRICT ).

*جيمس ك بويس: أستاذ فخري وزميل أول في معهد أبحاث الاقتصاد السياسي بجامعة ماساتشوستس أمهيرست.

نشرت في سوسيال اوروب في 3 شباط / فبراير 2022 

Leave a Comment