صحف وآراء

نتائج حرب أوكرانيا تؤكد على ضرورة مكافحة الاتجار بالبشر

فرانسيس فيتزجيرالد*

يؤكد الاتجار المرتبط بالنزوح الجماعي من أوكرانيا على الحاجة إلى معالجة هذه الآفة – وإلى استجابة موحدة من الاتحاد الأوروبي.

ولا يزال الاتجار بالبشر كارثة على مجتمعاتنا. في جميع أنحاء أوروبا والعالم، يتم الاتجار بالبشر يومياً، في الغالب لأغراض الاستغلال الجنسي والعمل . إنها عبودية العصر الحديث، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لوضع حد لهذه الظاهرة المروعة. في عملي في البرلمان الأوروبي، تأتي معالجة الاتجار ومكافحته على رأس جدول أعمالي.

على هذا النحو، سافرت مؤخراً إلى لاهاي في هولندا، كجزء من مهمة مع لجنة البرلمان الأوروبي لحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، لمناقشة كيفية مكافحة الاتجار بالبشر، وكيفية حماية ضحاياه.

الأكثر ضعفا

تحدثت أنا وزملائي مع العديد من الممثلين الوطنيين الهولنديين الذين تناولوا الاستغلال الجنسي والعنف الجنسي والاتجار بالبشر، بما في ذلك السياسات المطبقة. لقد بلورت الحرب في أوكرانيا هذه المشكلة، حيث يسعى المُتجِرون إلى تحقيق مكاسب من خلال التجارة في الفئات الأكثر ضعفاً أثناء فرارها من منازلهم.

إن تقارير الاتجار التي تحدث على الحدود الأوكرانية مثيرة للقلق بشكل لا يصدق، ويجب اتخاذ إجراءات لحماية المتضررين. يجب أن تتلقى قوات الشرطة في جميع أنحاء أوروبا التدريب المناسب للاستعداد عند مواجهة المواقف التي يميل فيها الاتجار بالبشر إلى الحدوث، سواء كان ذلك عند المعابر الحدودية، أو حتى في مواقف السيارات ومحطات الوقود الأمامية. يجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع هذا، بدلاً من علاجه بعد وقوعه، ووضع أطر عمل ملموسة لمنع انتشار هذه الأزمة.

بالنظر إلى التدفق المستمر للاجئين، الذين يصلون إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، غالباً بممتلكات قليلة أو معدومة، أثناء الفرار من الصراع في وطنهم، من واجب الاتحاد الأوروبي تكثيف التضامن مع الشعب الأوكراني. الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يحدث بها ذلك بكفاءة هي من خلال خطة مكافحة الاتجار بالبشر على مستوى الاتحاد الأوروبي.

زيادة الوعي

هذا ما طلبته من المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا جوهانسون، في رسالة مشتركة مع أعضاء آخرين في البرلمان الأوروبي: يجب علينا زيادة الوعي حول الاتجار بالبشر بين الدول الأعضاء من خلال التعاون مع سلطات إنفاذ القانون والمجتمع المدني. علاوة على ذلك، يجب أن نعتني بالأكثر ضعفاً، ونضمن عدم وقوع أي شخص قادم إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا في أيدي المتاجرين بالبشر.

بعد دعوات لتعاون أوروبي أوسع ، نشر المفوض في أواخر مارس خطة من عشر نقاط، مع برامج لتوحيد جهودنا للترحيب باللاجئين الأوكرانيين. الأهم من ذلك، ستضمن هذه الخطة أن الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي سيتم الإشراف عليهم بشكل صحيح، لمنع حالات الاتجار بالبشر من الانزلاق عبر الشبكة.

أثناء وجودنا في هولندا، التقينا أيضاً بأعضاء منظمات المجتمع المدني الذين يسعون إلى حماية النساء الهاربات من الاتجار، وكذلك زيارة ملجأ يدعم ضحايا الاتجار. أثناء اكتساب نظرة ثاقبة مفيدة للعمل الذي تقوم به هذه المنظمات في حماية وتمكين المرأة، تعلمت الكثير حول كيفية دعم النساء ليس فقط للهروب من أولئك الذين قاموا بالاتجار بهن، ولكن أيضاً لبدء حياة جديدة بعد ذلك ، بما في ذلك من خلال توفير الدعم الاجتماعي مثل الإسكان والتعليم وفرص العمل.

محاكمة جرائم الحرب

كانت المحطة الأخيرة في مهمتنا هي المحكمة الجنائية الدولية، حيث تعلمنا عن كيفية جمع الأدلة على العنف الجنسي والاغتصاب والاتجار كجرائم حرب، وكيف تتم مقاضاة هذه الجرائم. من أولوياتي، والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لضمان محاسبة روسيا على أي جرائم حرب ترتكبها أو يرتكبها جنودها. سيكون من غير المقبول تماماً أن تُمنح القوات الروسية أي نوع من الحصانة في هذا الشأن.

الشعب الأوكراني يستحق العدالة. يجب أن نتأكد من أن الملاحقات القضائية لمثل هذه الجرائم المروعة يمكن أن تؤمن، وأن تصمد أمام التحدي. تتطلب الأوقات العصيبة اتخاذ تدابير صارمة، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمحاربة هذا الظلم.

عندما يتعلق الأمر بدعم شخص تعرض للاغتصاب أو للعنف الجنسي في منطقة حرب، فإننا لا نحتاج إلى النظر إلى أبعد من منظماتنا غير الحكومية الممتازة. في التسعينيات، رأيت فعاليتها بشكل مباشر مع العمل الرائع لمركز دبلن لأزمة الاغتصاب في حرب البوسنة. إن الخبرة الواسعة التي تتمتع بها المنظمات غير الحكومية في هذا المجال تعني أنها مجهزة بشكل فريد لدعم ومساعدة ضحايا العنف الجنسي، ويجب علينا بصفتنا صانعي السياسات أن ندعمهم في القيام بهذا العمل المهم.

يدعم الاتحاد الأوروبي بالفعل المنظمات غير الحكومية في هذا الصدد، ولا سيما من خلال برنامج دافني، الذي يسعى إلى معالجة العنف ضد المرأة. هذا برنامج بالغ الأهمية وهو جزء من دعم أكبر للمنظمات غير الحكومية.نظراً لأننا نشهد استمرار العنف والاتجار، في سياق الغزو الروسي لأوكرانيا والوباء، فإن هذا التمويل أمر حيوي.

تقاسم النجاح

على مستوى الاتحاد الأوروبي، نحن نبذل قصارى جهدنا لمعالجة الاتجار والعنف ضد المرأة، وقد عززت مهمتنا إلى لاهاي وجهة نظري القائلة، بأن الدول الأعضاء لديها الكثير لتتعلمه من بعضها البعض في هذه المعركة. العديد من السياسات والمبادرات التي قدمها وزير الهجرة الهولندي، إريك فان دير بورغ، كانت جديرة بالملاحظة، ويمكن لأيرلندا من بين آخرين التعلم منها. أنا متأكد من أن الدول الأعضاء الأخرى لديها قصص نجاح مماثلة في السياسة العامة لمشاركتنا بها أيضاً.

عندما يتعلق الأمر بالاتجار بالبشر، يجب علينا جميعاً العمل معاً لمكافحته ، فهذه إحدى نقاط القوة في أوروبا. على سبيل المثال، عندما نسعى إلى محاكمة الجنود الروس، يجب على الدول الأعضاء العمل معاً لدعم جمع الأدلة على جرائم الحرب من قبل السلطات الأوكرانية، لضمان إدانات قوية.

يوضح لنا المثال الهولندي أن مكافحة الاتجار، لجميع الضحايا من جميع أنحاء العالم، أمر ممكن، وأن آليات الاتحاد الأوروبي هي عنصر حاسم في تحقيق هذا الهدف.

*فرانسيس فيتزجيرالد: عضوة في لجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في البرلمان الأوروبي، ونائبة رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي. شغلت مناصب وزارية مختلفة في أيرلندا، بما في ذلك منصب تانيست (نائبة رئيس الوزراء)، بعد أن كانت رئيسة المجلس الوطني للمرأة، ونائبة رئيس جماعة الضغط النسائية الأوروبية.

نشرت في سوسيال اوروب في 7 حزيران / يونيو 2022  مع تعديل في العنوان       

Leave a Comment