اقتصاد صحف وآراء

ما الذي يأتي أولاً ـ أرباح شركة Big Toxics أم الصحة؟

فيكي كان*

 25 سبتمبر 2023

إن التنظيم الأكثر صرامة في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمواد الكيميائية السامة يتعرض للخطر بسبب ضغوط الشركات.

يسعى لوبي الصناعة إلى تحويل الانتباه عن أضرار المواد الكيميائية السامة على الصحة العامة والبيئة.

“أوقفوا تراجع التصنيع!” هذا هو أحدث غلو من جانب جمعية الصناعة الكيميائية الألمانية، في معارضة التنظيم الأكثر صرامة للمواد الكيميائية السامة. وهي جماعة ضغط رئيسية على المستوى المحلي وعلى المستوى الأوروبي، وتتمثل إحدى تكتيكاتها في تحويل التركيز من التأثيرات الهائلة لهذه المواد على صحتنا وبيئتنا – وبدلاً من ذلك التخويف من “القدرة التنافسية” المهددة.

بالإضافة إلى المطالبة باتخاذ إجراءات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة، تضع  تلك الجمعية نصب عينيها أهم تشريعات الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، تسجيل وتقييم وترخيص وتقييد المواد الكيميائية، وتطالب مؤسسات الاتحاد الأوروبي “بتجنب تشديد الاجراءات”. كذلك تدفع إلى “وقف موجة التنظيمات الجديدة” و”منع الحظر الشامل” للمواد الكيميائية السامة.

لا يصلح للغرض

لقد كنا هنا من قبل. قبل عشرين عاما، استخدم مجلس الصناعة الكيميائية الأوروبي (CEFIC)  نفس الخطاب تماما ــ الذي دعا إليه في ذلك الوقت مرصد الشركات الأوروبية ــ عندما عارض تقديم قواعد قواعد ترخيص تقيد انتاج المواد الكيماوية، التي من المفترض أن تؤدي إلى ” تقليص التصنيع في أوروبا” لأنها تؤدي إلى فقدان مليوني وظيفة. والواقع أنه منذ عام 2002 سجلت صادرات الاتحاد الأوروبي من المواد الكيميائية نمواً بلغ في المتوسط ​​6.7 في المائة سنوياً.

لم يعد  الوضع قابلاً للاستمرار. وعدت الصفقة الخضراء الأوروبية باتخاذ إجراءات نحو بيئة خالية من المواد السامة، وألزمت المفوضية الأوروبية نفسها بمراجعة القواعد التنظيمية، لأن القواعد الحالية تفشل في إخراج المواد الكيميائية السامة من السوق بأي وتيرة مماثلة لحل أزمة التلوث.

لقد اصبح الأمر عاجل بالفعل. إذ  يتعرض المواطنون الأوروبيون ل”مستويات عالية بشكل مثير للقلق من المواد الكيميائية”، مرتبطة بالسرطان والعقم والسمنة والربو بينما تساهم أيضًا في انهيار أعداد الحشرات والطيور والثدييات . ومع ذلك، وبعد مرور ثلاث سنوات، فشلت اللجنة في تقديم اقتراحها لمراجعة تلك القواعد.  لم يتأخر  ذلك فحسب، بل من المتوقع أن يضعف في الطموح أيضًا.

وفي الوقت الحالي، فإن مصير المراجعة معلق في الميزان. كيف يمكن لسياسة تقدمية تهدف إلى معالجة القضايا الصحية والبيئية الخطيرة، إلى جانب عدد كبير من الأجزاء الرئيسية الأخرى في أجندة الصفقة الخضراء بشأن المبيدات الحشرية والتنوع البيولوجي، أن تصبح عرضة لضغوط الصناعة؟

فشل في ذكره

كان مجلس الصناعة الكيميائية الأوروبي، الذي يضم في عضويته BASF  وBayer ، من بين أعلى الأصوات التي تطالب صناع القرار في ألمانيا والاتحاد الأوروبي بوقف القواعد الكيميائية الجديدة للاتحاد الأوروبي. ومن المؤكد أن الضغط سيكون على المستشار أولاف شولتز، عندما يستضيف الصناعة والنقابات العمالية والسياسيين في قمة المواد الكيميائية يوم الأربعاء.

ففي نهاية المطاف، يعد المجلس، خامس أكبر جماعة ضغط في ألمانيا، حيث أعلن عن ميزانية سنوية تبلغ حوالي 9 ملايين يورو للتأثير على السياسيين المحليين و64 جماعة ضغط نشطة. على مستوى الاتحاد الأوروبي، ويعتبر المجلس أيضاً رابع أكبر منظمة ضغط في بروكسل.  أبعد من ذلك، تصف Lobbypedia جمعية الصناعات الكيمائية، بأنها واحدة من “أكبر الجهات المانحة للأحزاب” في ألمانيا، حيث قدمت تبرعات بقيمة 5.7 مليون يورو للأحزاب السياسية عبر الطيف بين عامي 2000 و2021 .

لقد كان السياسيون الألمان بارزين في معارضة مراجعة  قواعد الانتاج للمواد الكيماوية، وهي الدعوة التي تبناها حزب الشعب الأوروبي اليميني وتم سماعها على أعلى المستويات. في الأسبوع الماضي، فشلت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، في ذكر مراجعة  القواعد  في خطابها عن حالة الاتحاد الأوروبي . وحتى مفوض البيئة، فيرجينيوس سينكفيسيوس، بدا متشككًا بشأن مصير المشروع، حيث قال للبرلمان الأوروبي هذا الشهر إنه يأمل أن يرى الاقتراح النور – “إذا كان الطموح موجودًا”.

التنظيم “المرهق“.

أحد العناصر الرئيسية في خطاب الصناعة هو أن التنظيم “مرهق” للغاية بحيث لا يمكن التعامل معه. ويبدو أن هذه الرواية قد لاقت صدى لدى السياسيين اليمينيين. إن إعادة صياغة التنظيم البيئي باعتباره “عبءًا” يعد تكتيكًا شائعًا ولكنه مضلل لجماعات ضغط المواد الكيميائية السامة: العبء الحقيقي هو التأثير الضخم على صحة الإنسان المرتبط بتصنيع وبيع واستخدام مثل هذه المواد.

إن تقدير بعض التكاليف المرتبطة بالصحة فقط للتعرض على مستوى أوروبا على وجه التحديد للمواد البيرفلوروالكيل ( PFAS ) – المعروفة أيضًا باسم “المواد الكيميائية الأبدية” – في عام واحد يعطي حصيلة بقيمة 52-84 مليار يورو. في حين أن العواقب الصحية والبيئية الهائلة للمواد الكيميائية السامة تمثل “عوامل خارجية” لا تظهر في الميزانية العمومية لأي شركة، إلا أن هذه التكاليف كلها حقيقية للغاية.

تعد BASF وBayer  من بين أكبر 12 منتجًا عالميًا لـ PFAS،بالإضافة إلى كبار بائعي المبيدات الحشرية الأكثر سمية وإثارة للجدل في العالم. فيما بينهما، ينتج العملاقان الصناعيان 156 مادة كيميائية، تعتبر وفقًا لشركة ChemSec ، “مواد مثيرة للقلق للغاية” ويجب التخلص منها تدريجيًا.

وقت القرار

إن اللجنة  المسؤولة عن مراجعة القواعد، على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحافظ على وعدها لعام 2020 بمقترح قوي  لتنظيم المواد الكيميائية السامة بشكل أفضل، أو الاستسلام لمطالب الصناعة. وهذا ما يجعل توقيت انعقاد قمة شولز للمواد الكيميائية مثيراً للقلق بشكل خاص.

فبعد أن استمتع بصناعة المواد الكيميائية هذا الأسبوع، فهل يستعرض عضلاته السياسية لصالحها من خلال إجراء مكالمة هادئة إلى بيرلايمونت، كما فعل المستشارون السابقون نيابة عن المصالح الصناعية الألمانية الأخرى ؟ أم أنه سيذكّر الصناعة بأن القواعد البيئية الأكثر صرامة لا تصب في المصلحة العامة فحسب، بل يمكنها في نهاية المطاف أن تؤدي إلى تعزيز الكفاءة والانتقال إلى المنتجات المستدامة؟

السياسة تدور حول اتخاذ قرارات صعبة. بالنسبة لتنظيم المواد الكيميائية، وهذا يعني الوقوف في وجه قوة المواد السامة الكبيرة، لحماية صحتنا وصحة تربتنا ومياهنا. ويأمل المواطنون الأوروبيون أن تواجه فون دير لاين وشولتز هذا التحدي.

فيكي كان

فيكي كان باحثة وناشطة في مرصد الشركات الأوروبية.

Leave a Comment