مجتمع

تجمع مزارعي التبغ: ندعوكم لرص الصفوف يداً بيد من أجل تحقيق المطالب

أهلنا الكرام مزارعي التبغ في الجنوب

وكما كل عام وفي موعد إستلام محاصيل التبغ تتحفنا شركة الريجي الإحتكارية بأخبار مفادها أن أوضاعها المالية المتردية لا تسمح لها بتعديل أسعار التبغ، ومن ثم تمعن بسياساتها الظالمة الهادفة الى إستغلال أتعاب المزارعين ومصادرة محاصيلهم بأرخص الاثمان، وذلك على مرأى من نقابة المزارعين التي تدعي ضمانة حقوقهم، بينما هي لا تعيرهم أي إهتمام في ظل غياب تام لوزارة المالية المناط اليها دور الوصاية والاشراف على عمل شركة الريجي منذ تأسيسها.

وفي هذا السياق من البديهي ان نتوجه بالسؤال إلى إدارة الشركة ونحن لم نبرح مرحلة تسليم محاصيلنا بالأسعار المتدنية التي فرضتها علينا هذا العام والتي بالكاد تساوي النفقات والتكاليف متنكرة للمستجدات التي طرأت على الاوضاع الاقتصادية وآثرها على المزارعين بإرتفاع خيالي لأسعار الحاجيات المطلوبة في مراحل الموسم.

بينما المسؤولين في إدارة الريجي يسخون في توزيع الهبات، تارة في دعم وزارة الصحة وطوراً في منح المساعدات للبلديات وليس آخرها تقديم مبلغ 800 ألف دولار لدعم نفقات الطلاب اللبنانيين في الخارج، ناهيك عن الفائض المتراكم لدى الادارة، وبحسب تصريحات مديرها العام والبالغ 800 مليار ليرة، وذلك اواخر العام 2018.

لسنا هنا في معرض رفض مبادرات الدعم تلك غير أننا نتساءل عن كيفية تأمين تلك المبالغ وهي تزعم أنها لا تملك الإمكانيات عندما يتصل الأمر بحقوق المزارعين؟ أمام هذه الوقائع نحن مدعوون لرفع الصوت مجدداً لإستكمال ما بدأنا به من تحركات وإحتجاجات على قاعدة “ما حك جلدك إلاّ ظفرك” لإرغام شركة الريجي المبادرة إلى إعتماد الأولويات في سياساتها وعلى رأسها الإعتراف بكامل حقوق المزارعين وإنصافهم ببدل أتعابهم.

أخيراً.. ندعوكم لرص الصفوف يداً بيد من اجل بلوغ كافة المطالب بدءاً:

1ـ إستلام كامل  المحاصيل من المزارعين الفعليين.

2ـ تعديل الاسعار بما يوازي إرتفاع أسعار الدولار

3ـ إلحاق المزارعين بالضمان الصحي والاجتماعي.

الجنوب في 14 كانون الاول 2021

تجمع مزارعي التبغ في الجنوب

Leave a Comment