صحف وآراء

التمرد على العقل

روبرت ميسيك*           

 كتب روبرت ميسيك أن الكثيرين فقدوا كل الثقة في السياسة. لكن الاحتجاجات ضد قواعد التطعيم ومكافحة الفيروسات تحول إلى جنون.

“قريباً سنعرف جميعاً شخصاً مات بسبب التطعيم” – احتجاج ضد اللقاح في سويسرا.

أصبح تشخيص “الانقسام” في المجتمع أمراً شائعاً اليوم – فالمجتمعات تهزها الشقاقات والانقسامات تزداد حدة. تختلف المطالبات في التفاصيل ولكن على بعض الافتراضات الأساسية عادة ما يكون هناك اتفاق.

أولاً، هناك نزاعات شديدة التوتر، إلى حد كبير على طول محور اليسار واليمين التقليدي، لكنها تنحرف عنه أحياناً.  حروب الثقافة  “الخروج على قضايا المساواة بين الجنسين والعنصرية ومعاداة العنصرية والهجرة”. يتحدث النقاد عن المجتمعات التي تنقسم إلى “قبائل” معادية.

هناك أيضاً درجة من الإجماع في التحليلات حول الاغتراب عن النظام السياسي التقليدي – وهو الغضب المتمثل في أنهم “لا يهتمون بنا على الإطلاق” – لا سيما في الشرائح المحرومة من السكان، بما في ذلك الطبقات العاملة القديمة ولكن أيضاً الفئات الدنيا المهمشة. الطبقة الوسطى و”الطبقة الدنيا”.

يشعر هؤلاء الذين يقعون ضحايا لانعدام الأمن المتزايد، بأنهم لم يعودوا قادرين على الاعتماد على التضامن: “لا يمكنك الاعتماد على أي شخص بعد الآن”. يقول الكثير من الناس “أنا فقط أبحث عن نفسي الآن” في حالة فردية سلبية مكتئبة. ثم تجذب هذه الأوساط الاجتماعية بشكل خاص الشعبويين والمتطرفين اليمينيين الذين يعلنون: “نعم، لا أحد يستمع إليك – لكني أنا صوتك”.

جزء من المشكلة؟

هذا تحدٍ خاص للأحزاب السياسية التقدمية: الاشتراكيون الديمقراطيون، وحزب العمال، والديمقراطيون الأمريكيون، والغالبية العظمى من الحركات العمالية واليسارية التقليدية. من ناحية أخرى، فإن الأحزاب اليسارية لديها قدر كبير من التعاطف مع الانتفاضات الشعبية ضد النخب الحاكمة وأنظمة الظلم المزمن، في الواقع، لعقود عديدة من وجودهم كانوا حامليها. ومع ذلك، من ناحية أخرى، في نظر الكثيرين الذين يبتعدون بخيبة أمل، فإنهم هم أنفسهم جزء من تلك “النخبة” البغيضة. حتى لو كانوا – الأحزاب – يعتبرون أنفسهم جزءاً من الحل، فإن العديد من ناخبيهم المحتملين يرون أنهم جزء من المشكلة.

هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن أنصار الأحزاب اليمينية المناهضة للنظام هم في الأساس جزء من الطبقة العاملة التي أصبحت بلا مأوى سياسياً، لكنهم ينتمون أيضاً إلى هذه المجموعة. أولئك الذين يتعرضون لضغوط اقتصادية، والذين يعانون من انعدام الأمن الوظيفي، والذين يواجهون ركوداً في الأجور والذين يعتبرون أنفسهم عموماً خاسرين. ”في التحولات الاقتصادية، يشعرون بسهولة بأنهم غير مسموعين سياسياً، ولم يعد يتم تمثيلهم، وعدم احترامهم، وتركهم وراءهم ضحايا أبرياء للظلم.

لقد أدركت الأحزاب اليسارية والتقدمية، بالطبع، المشكلة بالفعل وتستجيب لها بعدة طرق متنوعة: التحول إلى اليسار، وإدارة تصحيح المسار التدريجي، أو الانحلال في نقاشات ميؤوس منها حول الإستراتيجية. حقيقة أن الاشتراكيين الديمقراطيين الألمان ذهبوا إلى الحملة الانتخابية الأخيرة في البوندستاغ تحت شعار “الاحترام”  يرجع إلى هذا التشخيص، وعلى الأقل أدى ذلك إلى استعادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي المركز الأول والمستشار.

من اللافت للنظر أنه في حين أن البلدان المختلفة في قارات مختلفة لديها ثقافات وتقاليد سياسية مختلفة بشكل لافت للنظر، فإن هذه الخطابات والخطابات متشابهة بشكل مذهل. إن التحول الهيكلي للنقاش في المجال العام – من خلال الإنترنت والمدونات و”وسائل التواصل الاجتماعي” – بالطبع يساهم بشكل كبير هنا ومع ذلك غالباً ما يتم التقليل من شأنه بشكل كبير .

نظريات المؤامرة

لكن في هذه الأيام، يتم استدعاء تشخيص “الاستقطاب” بشكل شبه يومي في سياق محدد. هذا هو نظام مكافحة الفيروسات، مع الخلافات على الإغلاق ورفض التطعيم وإنكار الوباء أو خطره وظهور نظريات المؤامرة. هذا أيضا عالمي، لكن مع ذلك توجد اختلافات وطنية ملحوظة.

في الولايات المتحدة، تعتبر معارضة إجراءات احتواء كوفيد -19 شعاراً مشتركاً لليمين الراديكالي تحت شخصيته الأمامية، الرئيس السابق دونالد ترامب. في البلدان الأخرى، هذا أقل وضوحا.

يختلف الشك ورفض الطب الحديث – وبالتالي التطعيم – بشكل كبير. يبلغ معدل التطعيم في البرتغال حوالي 90 في المائة والدنمارك 87 في المائة، ولكن من بين بلدان “أوروبا الغربية” التقليدية، سجلت ألمانيا والنمسا وسويسرا أدنى المعدلات. لقد ظلوا في حالة ركود لفترة طويلة عند حوالي 65 في المائة.

هذه الدول لديها أحزاب يمينية ويمينية شعبوية تتجمع ضد التطعيم. نفس المجموعات التي تسجل نقاطاً في قضايا “الحرب الثقافية” – التي تدعي أنها صوت عامة الناس، “الرجل العادي” – تقول الآن: النخب، الحكومة، تريد تسميمك بلقاح. إنهم يؤسسون التطعيم الإجباري، “دكتاتورية كورونا”. يتم شراؤها من قبل Big Pharma ، عصابات الشوارع لحكام العالم الأشرار. وهم يستغلون مرضاً مخترعاً – أو مبالغاً فيه – لتدمير الحرية والتنمر على عامة الناس.

نظراً لجنونها الواضح، فإن الشيء المذهل هو أن جزءاً لا يستهان به من أتباعهم يشتركون في كل هذا الجنون. أولئك الذين يعتقدون أن كل هذا الهراء الراديكالي هم قليلون. لكن مجموعة أكبر بكثير لديها شكوك حول العلوم الطبية وهم أقل استعداداً لتصديق الخبراء من الأشخاص الذين يتكلمون على الإنترنت. ماذا يحصل هنا؟

فقدان الثقة

من الواضح أن هناك فقداناً كبيراً للثقة في النظام السياسي بأكمله، لذلك لم يعد الكثيرون يصدقون أن أي شخص يُنظر إليه بأي شكل من الأشكال على أنه جزء من “مؤسسة” خيالية. ما مدى نفورهم وإحباطهم إذا كانوا ببساطة لا يصدقون أي شيء بعد الآن، وعلى العكس من ذلك، هم على استعداد لأخذ ما قرأوه في ظاهرهم في مجموعة غريبة على تلغرام أو الواتس آب ؟

لطالما كان التمرد يشير إلى التحرر. لكن هذه ثورة ضد العقل.

خاصة في البلدان الناطقة بالألمانية، حيث اتخذت عقلانية التنوير جذوراً أقل عمقاً – الرومانسية مع مناهضتها للعقلانية – ربما يكون العداء للعلم أكثر انتشاراً من الثقافات الأخرى. الحركة النازية وشموليتها أيضاً – مع ولعها بالتنجيم والغموض وكذلك ازدرائها للعقل – ربما تركت آثاراً أعمق في هذا الصدد مما قد يعتقده المرء.

لطالما كانت الأحزاب التقدمية واليسارية في التيار التقليدي للتنوير، تعمل كحركات تعليمية. لكنهم أيضا رأوا تبسيطاً وأفكاراً تآمرية بين أتباعهم: في عام 1890 وصف فرديناند كروناوتر معاداة السامية بأنها “اشتراكية الرجال الأغبياء” .

كما أن الحركة البيئية، التي يعتبرها الكثيرون على أنها “بديلة” وبطريقة ما نتاج “الثقافة المضادة” المتمردة في الستينيات، لها تقاليدها المشكوك فيها. إنه يدعم “الطبيعي” و”الشعور”، الحياة في “توازن مع الطبيعة”، ولديه شكوك حول عقلانية العلم والتكنولوجيا. طرق الشفاء الطبيعية والمعالجة المثلية والطب البديل والظلامية من جميع الأنواع شائعة جداً هنا وتعارض “الطب التقليدي”، الذي يريد في المقام الأول حشر المواد الكيميائية في الناس.

أشكال ضارة

على أي حال، إذا أردنا فهم الأحداث الحالية والغريبة للغاية والتي لا تزال غير واضحة، فعلينا أن نبدأ في جمع هذه العناصر معاً. تسبب العزلة عن النظام السياسي في إزعاج هائل حتى قبل الوباء، وهي الآن تجعل مكافحة الوباء صعبة. هناك استياء من النظام من جانب الأشخاص الذين – غالباً على حق – لم يعودوا يشعرون بأنهم ممثَّلين أو حتى ملاحظين من قبله.

إن شعبية الشعبوية اليمينية والتطرف هي بالتأكيد ثورة ذات جوانب مشروعة ولكن بأشكال ضارة. إن عمق فقدان الثقة هذا واضح أيضاً في الثورات المناهضة للعقلانية ضد إدارة الوباء وحتى ضد العلوم الطبية.

أولئك الذين يقعون في براثن مثل هذه الأيديولوجية ونظام كامل من المعلومات المضللة يؤمنون بأمور أكثر سخافة من أي وقت مضى. إنهم يعيدون تشكيل أنفسهم، إذا جاز التعبير، ويسقطون في ديناميكية التطرف الذاتي، والتي يمكن أن تصبح في القريب العاجل خطيرة حقا.

*روبرت ميسيك: كاتب وكاتب مقالات يعيش في فيينا..  ينشر في العديد من الصحف والمجلات الألمانية.

نشرت في سوسيال اوروب في  6 كانون الأول / ديسمبر 2021

 

Leave a Comment