ثقافة

مهرجانات بعلبك 2023… باليه وفلامنكو وتصوّف وملحم زين

تتنوع عروض مهرجانات بعلبك الدولية هذه السنة، من الباليه والرقص المعاصر إلى العزف على التشيللو، مروراً بالموسيقى الصوفية والفلامنكو والأغنيات اللبنانية وجنسيات الفنانين المشاركين، فيما تشكّل إقامة هذه الحدث الثقافي العريق الذي أُعلن برنامجه “ضوءاً في نفق مظلم” يجتازه لبنان بفعل الانهيار الاقتصادي.

وتنطلق المهرجانات التي تنتظم سنوياً على مدرجات معبد باخوس في بعلبك في الأول من تموز بحفلة عنوانها: “جالا روبرتو بوليه وأصدقاؤه”، تتضمن لوحات رقص باليه ورقص معاصر مع نجم دار “لا سكالا” في ميلانو روبرتو بوليه، يرافقه راقصون وراقصات معروفون. وكان بوليه “الراقص الرئيسي في مسرح الباليه الأميركي في نيويورك من 2009 إلى 2019″، و”يقارن براقص الباليه رودولف نورييف، بحسب نائبة رئيسة المهرجانات جمانة دبانة.

وتطل في الليلة التالية فرقة الكندي الموسيقية الصوفية الحلبية التي انطلقت العام 1983. وترافق منشد الفرقة الشيخ حامد داود، مجموعة موسيقيين ودراويش. وقالت دبانة إن “هذه الأمسية بمثابة تحية إلى مؤسسها جوليان جلال الدين فايس الذي سبق أن قدم حفلتين في بعلبك”.

وفي السابع من تموز، حفلة موسيقية بعنوان “الجذور في أيدينا.. من إسبانيا ولبنان” بمشاركة الفنان ناتشو أريماني، والعمل أنتج خصيصاً لمهرجانات بعلبك، ويضم راقصة فلامنكو والمغنية فابيان ضاهر وجوقة جامعة القديس يوسف، إضافة إلى موسيقيين من لبنان وإسبانيا.

وفي 14 تموز حفلة للمغني اللبناني ملحم زين ابن بلد شمسطار البعلبكية، ويقدم أبرز أغانيه،

ويُختتم المهرجان بحفلة “فودو تشيللو”، حيث ستقف على أدراج معبد باخوس المغنية الفرنسية الإفريقية إيماني يرافقها ثمانية عازفي تشيللو، وهو عرض “يجوب أوروبا ويحقق نجاحاً واسعاً”.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك، نايلة دي فريج، إنّ “أنشطة فنية جميلة سيشهدها هذا الصيف، من دون أن ننسى بالتأكيد المعاناة التي يمر بها بلدنا، فنحن من خلال متابعة رسالتنا نرفض الاستسلام للتشاؤم، ونرغب في إلقاء القليل من الضوء في النفق المظلم الذي يحيط بنا”. وأضافت “إذا كنت وصفت العام الماضي المهرجان بأنه صرخة، فإني أصفه هذه السنة بالقوة المتحركة التي يدعمها مجتمع متكامل من الداعمين والفنانين والمتعاونين المصممين على إعطاء بعد أوسع لمعركتنا الثقافية هذه”..

وقال وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال، وليد نصار، في المؤتمر الصحافي: “لا أخفي عنكم أن الوزارة خجولة فعلاً لأنها غير قادرة على دعم هذه المهرجانات، لا أريد التبرير ولا أريد إعطاء أعذار، الكل يعلم بالوضع الذي تمر به وزارة السياحة التي أمست ميزانيتها صفراً”. وأضاف: “طلبنا من كل المهرجانات أن تساهم بمشروع، أو القيام بأي أمر لدعم البلدة أو المدينة التي يقام فيها المهرجان، والآن تعلن لجنة مهرجانات بعلبك عن ليلة للفنان ملحم زين يخصص ريعها لبلدية بعلبك، وهذا يثبت أن لجنة مهرجانات بعلبك تلتزم بهذا القرار”.

*نشرت على موقع المدن الالكتروني يوم الجمعة 2023/04/28

Leave a Comment