سياسة صحف وآراء

من الأبوة الإمبراطورية إلى الشراكة الحقيقية

جيريمي ليسوبا*

“إن علاقات أوروبا مع إفريقيا وآسيا على شفا الانهيار، وروسيا تستفي”.

أكثر من عام منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، لا يزال العالم عالقًا في المنتصف. على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، والتضخم المدمر، والاضطرابات الاجتماعية، والمخاوف من ركود عالمي آخر، تتنافس الكتل الغربية والروسية مرة أخرى على دعم الدول من العالم النامي.

إيمانويل ماكرون، وأولاف شولز، وسيرجي لافروف، وكين جانج، وأنتوني بلينكين، هم فقط بعض الشخصيات التي قامت بزيارات رفيعة المستوى إلى إفريقيا في الأشهر الـ 12 الماضية. ركز الجميع إلى حد كبير على التعاون والتجارة، لكن كل منهم فعل ذلك بلغة إعادة تشغيل الحرب الباردة، مع أوكرانيا باعتبارها واحدة من أبرز سماتها.

مسلحة برواياتها الخاصة، تتمنى هذه القوى العظمى لدول إفريقيا وآسيا أن تختار جانبًا. ومع ذلك، على عكس القرن الماضي، لا يمكن جعل هذه الدول تختار بسهولة ولا ينبغي عليها ذلك. روسيا تتفهم ذلك. الغرب لا.

شركاء منذ فترة طويلة، لا يخفى على أحد أن إفريقيا كانت مترددة في الإدانة العلنية لأعمال روسيا في أوكرانيا، أو المشاركة في الجهود الغربية لمعاقبة الدولة المتحاربة وعزلها. وبدلاً من ذلك، استمرت الدول الأفريقية والآسيوية في الترحيب بهؤلاء الشركاء الدائمين بأذرع مفتوحة – منددة بالحرب على نطاق واسع ولكن ليس روسيا.

في ملاوي، على سبيل المثال، ينظر المزارعون الذين يكافحون إلى شحنات روسيا لعشرات الآلاف من الأطنان من الأسمدة وسط النقص العالمي على أنها مرسلة من السماء. صافح وزير الزراعة في ملاوي السفير الروسي هذا الشهر، واصفاً روسيا بامتنان بإنها “الصديق الحقيقي”. من المؤكد أن خطط روسيا لإرسال 260 ألف طن من الأسمدة إلى بلدان في جميع أنحاء إفريقيا ستنشر نفس المشاعر. في بلدي، الكونغو برازافيل، وقعت الحكومة خمس اتفاقيات تعاون رئيسية مع روسيا وسط حربها مع أوكرانيا، بما في ذلك بناء خط أنابيب نفط جديد وتعزيز التعاون العسكري.

هذا الهجوم الساحر، الذي قاده بشكل بارز وزير الخارجية الروسي لافروف – الذي زار جنوب إفريقيا وإسواتيني وأنغولا وإريتريا ومالي والسودان وموريتانيا منذ يناير – يغذي بالفعل المشاعر المؤيدة لروسيا في جميع أنحاء القارة. إنها تقف في تناقض حاد مع السخرية الرطبة للمغامرة الأفريقية الأخيرة التي قام بها الرئيس الفرنسي، ماكرون.

لهجة الصم مزيفة

في مؤتمره الصحفي مع رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية، فيليكس تشيسكيدي، ربما كان ذلك الحدث الأكثر صعوبة في رحلته، دُعي ماكرون مرارًا وتكرارًا لإدانة دعم رواندا لمتمردي حركة 23 مارس الذي تسبب في فوضى في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية – وهو وضع يمكن مقارنته بالدعم الروسي السري لانفصاليي دونباس في السنوات الأخيرة. لجميع النوايا والأغراض، فشل ماكرون في القيام بذلك. بدلاً من ذلك، عندما استجوبه صحفي فرنسي بشأن الإشارة المهينة لوزير الدفاع السابق جان إيف لودريان إلى “حل وسط على الطراز الأفريقي” فيما يتعلق بانتخابات تشيسكيدي لعام 2019، شرع ماكرون في إلقاء محاضرة على الرئيس الكونغولي حول حرية الصحافة – كثيرا ما يكفر أولئك الذين يشهدون المشهد.

على الرغم من خطاب ماكرون المفرط حول “العلاقات الجديدة ” و “البدايات الجديدة”، إلا أن فورة غضبه جلبت تذكيرًا مريرًا آخر بموقف أوروبا الأبوي الدائم والمتناقض تجاه القارة. وبالتالي، فشلت عقود من النفوذ السياسي والعسكري الأوروبي في إفريقيا في تحقيق تقدم ملموس، عندما لم يقوضوا بشكل فعال الجهود المبذولة للقيام بذلك.

إن الأفارقة حكيمون في هذا الأمر ويرفضون التعامل معه بعد الآن، كما يتضح من تنامي المشاعر المعادية للفرنسيين في غرب إفريقيا. إن روسيا والصين ودول أخرى، على الرغم من أنها بعيدة كل البعد عن اللوم، هي مجرد اغتنام الفرص المتاحة.

روسيا تملأ الفراغ

في حين أن حصة مساعدات الاتحاد الأوروبي الموجهة إلى إفريقيا قد تراجعت بشكل كبير، إلا أن مشاكل مماثلة ما زالت جارية في علاقات أوروبا مع آسيا. وانخفض نصيبها من تجارة البضائع في جنوب شرق آسيا، باستثناء الصين، بأكثر من الثلث خلال العقدين الماضيين. كانت أوروبا الغربية وجهة لأقل من عُشر الصادرات الصادرات الماليزية والسنغافورية والكورية الجنوبية والتايوانية في عام 2021.

تتحرك روسيا مرة أخرى بسرعة لسد الفجوة، وتبني الصين كشريك تجاري رئيسي لها، وتصدر باستمرار النفط والغاز للمشترين الآسيويين المتحمسين بدلاً من الغرب. عندما علقت روسيا معاهدات الازدواج الضريبي مع الدول “غير الصديقة” حول العالم في منتصف مارس، تم إعفاء معظم دول جنوب شرق آسيا.

علاوة على ذلك، أصبحت روسيا على مدار العقد الماضي أكبر مورد للأسلحة إلى المنطقة، حيث أجرت مؤخرًا مناورات بحرية مشتركة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). ورفضت إندونيسيا والفلبين وماليزيا فرض عقوبات على موسكو، بينما وقعت ماليزيا مذكرة تفاهم مع روسيا لتحسين التجارة الزراعية في وقت سابق من هذا العام.

القوة المفروضة

لا يمكن لوم هذه الدول على الدخول في شراكات وتعاون مع شركاء دوليين، من أجل معالجة أولوياتهم الاجتماعية الأكثر إلحاحًا. كما لا يمكن لأحد أن ينتقد البلدان الأفريقية والآسيوية لأنها اتخذت بضغطة من الملح خطابًا حول القيم الدولية عندما ينبع التغيير بدلاً من ذلك من قوة عالمية مفروضة.

ما هي الدروس التي يمكن إعطاؤها حول وحدة الأراضي والعدالة، عندما تظل أحداث 2011 في ليبيا – التي أدى فيها تدخل جوي بقيادة بريطانيا وفرنسا إلى سقوط الزعيم معمر القذافي – مع عواقبها الدائمة، ما زالت حية بشكل مؤلم في العقول الأفريقية ؟ أو عندما يكون موقف البلدان الأفريقية بالنسبة للحرب في أوكرانيا مطابقًا تقريبًا لموقف أوروبا تجاه الصراع في المقاطعات الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية؟

ما هي الدروس التي ينبغي استخلاصها من المحاكم الأوروبية في إجراءات مصادرة الأصول والممتلكات الماليزية التي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار – بما في ذلك أصول النفط والغاز المربحة – بناءً على تحكيم مشكوك فيه أذن به محكم إسباني يواجه محاكمة جنائية من السلطات الإسبانية؟ ومن الذي سيستفيد حقًا، بالنظر إلى أن هذه المطالبة بالأراضي السيادية، المستمدة من اتفاقية منتصف القرن التاسع عشر بين سلطنة اختفت منذ فترة طويلة وشركة بريطانية من الحقبة الاستعمارية، يتم تمويلها من قبل مستثمرين غير معروفين من أطراف ثالثة ؟ إن استعداد المحاكم الأوروبية لمصادرة موارد وأصول دولة آسيوية ذات سيادة على مثل هذه الأسس الواهية لم يضع على المراقبين في إفريقيا وفي جميع أنحاء العالم النامي.

قاعدة جديدة

ستستمر العلاقات بين العالمين القديم والجديد في التوتر طالما أن الافتراضات والمعتقدات الأساسية لا تتطور. لا تغفل الدول النامية عن التناقضات العديدة بين الخطاب والممارسة في العالم كما نعرفه: نظام المعونة والتجارة الذي يغذي الاختلالات التي تهدف إلى معالجتها؛ خطاب عن القانون الدولي ينهار أمام تجاوزات الماضي والضغوط الحالية؛ مفاوضات بشأن تمويل المناخ حيث يتوقف الإلحاح حيث تبدأ المصالح الاقتصادية.

لا يمكن للعالم الغربي عكس هذا المسار إلا من خلال السعي إلى وضع علاقات جديدة حقيقية مع دول إفريقيا وآسيا – فهم ما تنطوي عليه شراكة محترمة بين دول شرعية متساوية. وهذا يعني قبول نصيب مستحق من المسؤولية عن الوضع الحالي، وفهم التوقعات للمستقبل، والاستعداد لتقديم تنازلات حقيقية ومواءمة الخطاب مع الدولارات والأفعال.

وبذلك، يطمئن العالم الغربي أولئك منا الذين ما زالوا يؤمنون بوعود ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بأن هذه لم تكن مجرد ادعاءات للحفاظ على الهيمنة في مواجهة التهديدات الوجودية، بل بالأحرى رؤية دائمة لعالم أفضل تستحق النضال من أجلها.

*جيريمي ليسوبا عضو في البرلمان في جمهورية الكونغو عن حزب المعارضة الرئيسي منذ عام 2017 ويقود مجموعة حزبه في الجمعية الوطنية. وهو نائب قاضٍ في محكمة العدل العليا في البلاد، وخريج برنامج قادة إفريقيا لعام 2018 التابع لمؤسسة أوباما.

نشرت في سوسيال اوروب في 30 آذار / مارس 2023

Leave a Comment