ثقافة صحف وآراء

رائدة وحق العودة إلى شجرة التين

بقلم إيلان بابيه *

رائدة طه ممثلة مشهورة ظهرت في العديد من المسرحيات في الوطن العربي وخارجه.  اشتهرت رائدة على نطاق واسع بعد أن قدمت مسرحيتها الخاصة ، أين أجد شخصًا مثلك ، علي ، الذي يروي قصة حياة والدها ، والتي ظهرت أيضاً لاحقاً في كتاب كتبته تحت عنوان علي .

علي، هو علي طه أبو سنينة من القدس (في الأصل عائلة من الخليل، الخليل).  قاد علي عملية اختطاف طائرة سابينا في مايو 1972 والتي هبطت من قبل مقاتلي حرب العصابات في تل أبيب.  وتأمل المجموعة في تبادل الرهائن الـ 90 الذين استقلوا الطائرة في فيينا بـ 315 أسيراً سياسياً فلسطينياً.  تذكّر ريجينالد ليفي ، كابتن سابينا ، فيما بعد محادثته الأخيرة مع علي (الذي كان Nom de Guerre هو النقيب كمال رفعت). سمع الطيار البريطاني ليفي ولأول مرة الكثير من المظالم التي يحملها الفلسطينيون ضد بريطانيا لدورها في النكبة) .. ومع ذلك ، انتقلت المحادثة بسرعة إلى الأمور الشخصية، وركزت على آمال كلا الرجلين في البقاء على قيد الحياة في الموقف الصعب الذي جمعهما معاً. اعترف علي لليفي قائلاً: “أفتقد بناتي”. اقتحم جنود الاحتلال الطائرة وقتلوا علي وبعض أفراد الوحدة.

في الشهر الماضي ، غنت رائدة أمام 48 جمهوراً عربياً في مدينة الناصرة.  قدمت مسرحيتها ، شجرة التين ، في سينما المدينة.  هذه القاعة هي مكان فريد من نوعه داخل إسرائيل. يحاول مديروها الحفاظ على التراث العربي والفلسطيني في واقع اقتصادي وسياسي واجتماعي شبه مستحيل.  من خلال عروض مثل عرض رائدة ، يضيء هذا الواقع المظلم وينحى جانباً ، سواء كان ذلك لفترة قصيرة أو طويلة.  إن العروض ، مثل تلك التي قدمتها رائدة أمام قاعة مليئة بالفلسطينيين المحليين ، تمكنهم من إعادة الاتصال بجذورهم، وإعادة تأكيد هويتهم الجماعية.  تلك اللحظة ، عندما التقى أهل الناصرة برائدة على المنصة ، ذكّرتنا بأن الناصرة لا تقع في إسرائيل فحسب ، بل في فلسطين أيضاً وهي جزء من بلاد الشام سوريا الكبرى.

حاولت إسرائيل منذ عام 1948 إخلاء الناصرة من العرب والفلسطينيين.  يتوقع قادتها امتنان الناس هناك لأنهم نجوا من التطهير العرقي الهائل عام 1948 . وبالتالي ، فإنهم محظوظون بما يكفي لتوجيههم نحو الحداثة من قبل إسرائيل.  ولكن الواقع مختلف جداً .  لا يختلف مصير الناصرة عن مدن الضفة الغربية التي بقيت على حالها خلال نكبة عام 1948 ، ولا تختلف كثيرًا عن مدينة رائدة ، القدس – كلها مدن فلسطينية ، على الرغم من عدم إخلاء سكانها في النكبة ، إلا أنها لا تزال تحت نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

لقد عرفت رائدة منذ سنوات عديدة ، لكن هذه كانت المرة الأولى التي أراها فيها على المسرح.  الدراما المونودرامية التي عرضتها على خشبة المسرح في الناصرة هي رحلة مشحونة ومؤثرة، وفي بعض الأحيان رحلة مضحكة من القدس قبل 1967 ، والعودة إليها في 1994.

يظهر والدها علي في المسرحية بشكل رئيسي في لقاء متخيل بعد عودة رائدة ، بعد سنوات عديدة من قتله على يد الإسرائيليين.  مفكر ، رجل ثقافة وشعر ، لديه حب لا حدود له للقدس ، واختار أن يكون مقاتلاً في حرب العصابات، وأصبح شهيداً بسبب هذا الاختيار ؛ مثل الكثير من معاصريه الذين فضلوا المسار الذي قادهم إلى الموت، بدلاً من الحياة المهنية وحياة اليقين وتحقيق الذات.

كانت رائدة في الثامنة من عمرها عندما قُتل والدها. أمضت طفولتها في بيروت، ولكن في المسرحية ، عاشت طفولتها من جديد في القدس في منزل جدها لأمها الذي وصل من أفغانستان.  في القرن التاسع عشر ، قرر الحجاج الأفغان البقاء في القدس وقاموا ببناء الزاوية، طريقة صوفية بوادي عامود. لا يزال منزل جدها موجوداً ، وفي الفناء ، توجد أربع أشجار تتجسد مجددًا على خشبة المسرح ، جنباً إلى جنب مع رائدة – بالتناوب بين الإزهار الكامل والكآبة القاتمة ؛ هذا يعتمد على القصة التي تختارها رائدة لتخبرنا بها. على إحدى الأشجار ، تتسلق العروس طلباً للجوء من الحياة الزوجية الجديدة ، ومن حولها ، جلست نساء المنزل، وجلست القيل والقال في السراء والضراء – عايشوا حياة طبيعية انتزعت منهم جميعاً في عام 1948 في كثير من الأحيان. الأماكن في الوطن ، وفي عام 1967 في القدس الشرقية.

تحاكي رائدة جدها الأفغاني ويسأل بعض الجمهور – بما أن المسرح الفلسطيني تفاعلي دائماً – “ما هي لغتها؟” ودون أن تفقد يدها من نبض المسرحية ، توضح رائدة أن هذا هو الأردية ، وتعود إلى النص. تتوقف عندما تلاحظ أن بعض الشباب لا يركزون بشكل كامل على المسرحية. تقول: “تعالوا وكن معنا” ، ودون تردد ، تعود إلى المونولوج. في هذا المونولوج ، تلعب دور النساء المسنات والشابات، ورجل يبلغ من العمر مائة عام ، ومراهق صغير. تنتقل من اللهجة الخليليّة إلى اللهجة الغزاويّة، والعودة إلى اللهجة القدسيّة. مع كل إتقاني للغة العربية ، أشعر بالضياع قليلاً ، لكنني تمكنت من متابعة الحبكة (وغني عن القول ، كنت اليهودي الوحيد في الجمهور). حتى أنني عرفت إحدى الشخصيات التي تحاكيها ، رئيسة غرفة عرفات ، من يأتي ليخبر رائدة عن أفكار رئيس مجلس الإدارة بشأن حفل زفاف رائد في تونس.  سيشمل ، كما قيل لها ، النشيد  Mawtini موطني، توبخ الزائر ، “هذا ليس نشيدنا ؛ نشيدنا فدائي  “وهي تقف منتصبة وتبدأ في غنائها ، وينضم إليها الجمهور في غناء النشيد المنسي لحركة التحرير.

بين عامي 1987 و 1994 ، كانت رائدة السكرتيرة الصحفية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس. هنا تزوجت من سهيل الذي توفي للأسف منذ ذلك الحين. كان هذا في الوقت الذي زرت فيه عرفات في تونس ، وأثارت حفلات الزفاف السياسية مثل تلك التي بين فوزي نمر وفاطمة برناوي الخيال الفلسطيني، لكنها لم تتوافق دائماً مع قصص الحب الشخصية، أو الرومانسية الحقيقية على الأرض.  رفضت رائدة الظهور بأسلوب ثوري وأوضحت لرئيس غرفة عرفات أنها تريد زفافاً عادياً . ليس في مدرسة القدس كما اقترح رئيس مجلس الإدارة ولكن في فندق. إذا قالت القدس ، فعندئذ فقط في القدس الحقيقية .

وأعلنت على خشبة المسرح : “حفل زفافي ليس جزءاً من فتح مهرجان [ عرض عام]”. وهكذا ، يقام حفل الزفاف في فندق ، وعرفات ، بصفته عرفات ، يدخل بشكل درامي ، ولا يمكن لأحد أن يقلد تلك اللحظة أفضل من رائدة – كنت سعيداً لأنني استطعت أن أنضم إلى الجمهور بضحك صحي!  تم استخدام الفكاهة أيضاً في كفاح الفلسطينيين من أجل البقاء.  وفي كل لحظة روح الدعابة ، هناك لحظة شخصية من الحزن والأسى: تصف رائدة كيف سقطت بين يدي عرفات وتوسلت: “أريد أن أعود إليك ، لا أريد أن أتزوج!”

أكثر من أي شيء آخر ، هذه المسرحية تدمج التحرر الشخصي مع التحرر الوطني، وهي لا تنفصم. هذا هو السبب في أنها بيان قوي حول العودة ومعناها.  رائدة تنفذ حق العودة ، بطريقة ما ، عندما عادت مع زوجها إلى القدس عام 1994. في رحلة العودة ، استفسرت عن منزل جدها، واكتشفت أن الجميع في حي وادي عامود يعرف والدها ، ولكن لم يعرفوها.  وهكذا تجد نفسها أمام المنزل . منذ تلك اللحظة ، لا نعرف ما إذا كانت تخبرنا بما رأت ، أو ما كانت تأمل في رؤيته. والدها موجود في مخيلتها ، يطير معها فوق القدس ، مشيراً إلى مفصل أبو شقري الحمص ، الذي استولى عليه الإسرائيليون منذ ذلك الحين ، والمسجد الأقصى ، والقبر المقدس . وفي الطريق ، فجأة ، ألقى صوت مؤدب ظهرها على الواقع المرير للبيت الفارغ والأشجار المهيبة التي كانت تبدو الآن بائسة. هذا صوت مراهقة عوني تشتبه في أنها تجلس في منزل جدها. “هل تحب الشاي مع المرمية؟” يسأل بلطف ، ويتم توبيخه على الفور، لكونه المغتصب الذي قطع رحلة خيالية ممتعة فوق المدينة.  لكنه ليس كذلك. هذه ابنة عمها ، وربما تكون هذه عودة عندما تتحد رائدة مع الجيل القادم في منزل العائلة في القدس.

وبالتالي ، فإن العودة حلوة ومرة ​​، وكذلك ذكريات رائدة ، وهي ، مثل حياتها ، حكاية روح الدعابة تتشابك مع الأسى والرعب الذي لا يمكن تصوره.  نسمع عن الطريقة التي عذب بها جهاز المخابرات الإسرائيلي إحدى نساء العائلة التي تم القبض عليها، وهي تقوم بتهريب أسلحة عبر جسر نهر الأردن . “لقد أغرقوها ساعة في ماء بارد.  أغرقوها في الماء الساخن لمدة ساعة … مشى الجنود على بطنها، وتم استعراضها أمام كل من الجنود الذين كانوا يراقبون، وزوجها ، الذي أُجبر على النظر إلى الجنود وهم يحدقون بها … ولم تنكسر “[أي ، هي لم تكشف عن من أرسلها] … سُجنت مع سجناء جنائيين يهود قاموا بإساءة معاملتها، لكنها لم تنفصل … “في النهاية ، أضربت عن الطعام وتم طردها إلى الأردن.

وبالتالي ، فإن العودة هي رحلات موازية في الوقت، تتشابك في بعضها البعض. هذه رحلة حنين تحدث أولاً ، في حلم في القدس، كانت وما كانت ، وربما لن تكون هي نفسها.  قبل وصولها ، تحاول رائدة تقييم مساحة الأرض التي تمتلكها الأسرة، وتحاول أن تظل واقعية حيال ذلك.  وكما تمزح في المسرحية ، وفقًا لبعض الذكريات الفلسطينية ، فإنهم يمتلكون الكثير من الأراضي، بحيث لا بد أن فلسطين كانت واسعة مثل أستراليا!

إنها رحلة مختلفة في الواقع.  لم يتم تجميد الوقت، واختفى بالفعل الكثير من الناس في حياتها ، وتغير المشهد تماماً ، وكذلك سياسة المكان.  المسرحية لا تتعلق كثيراً بالواقع السياسي وقت عودة رائدة.  لا يحتاج الجمهور الفلسطيني إلى مثل هذا السياق السياسي ، والنوعية الرائعة لهذه المسرحية، هي أنها ليست كتيباً سياسياً ، إنها شهادة على التأثير المأساوي للتاريخ المأساوي على الفلسطينيين، بقدر ما هي قصة لا يمكن تصديقها. المرونة والمقاومة التي أظهرها الفلسطينيون مثل رائدة ، التي لم تسمح للأحداث الصادمة بتعريفها أو تركها كضحية لا حول لها ولا قوة.  ظهورها على المسرح هو علاج الفاعلية في مواجهة الصدمة والمأساة التي سببتها السياسات الإجرامية للصهيونية وإسرائيل.

ليس من السهل أن تكون ابنة شهيد ، وأن تقضي الوقت في رام الله وبيروت وجميع أنحاء العالم. نقلت رائدة المسرحية إلى مخيمات اللاجئين في لبنان، وأجزاء أخرى من فلسطيني الشتات وهناك ، كما في الناصرة ، رحب بها الجمهور بحفاوة بالغة.  ما الذي يجعل الجمهور الفلسطيني يتفاعل بقوة مع مثل هذه المسرحية؟ يبدو أن إنسانية رائدة وقصة حياتها تمنح بعداً واقعياً لفعل العودة الذي يريد جميع الفلسطينيين ممارسته، ولكنهم يجدون أنفسهم ضد سياسة الرفض الصهيونية والإسرائيلية المتمثلة في الإنكار والعنصرية والاستعمار الاستيطاني.

من دون التطبيق الكامل لحق العودة ، لا فائدة من مناقشة المصالحة، أو مصطلح “السلام” الذي يساء استخدامه كثيراً في فلسطين التاريخية. هذه ليست مجرد عودة سياسية: إنها جزء من رؤية فلسطينية للتحرر وتقرير المصير.  إنه مطلب راسخ في القانون الدولي يجب أن يسمح لكل فلسطيني بالعودة إلى أشجار التين الخاصة به، وإلى الحياة الطبيعية التي تتم تحت هذه الأشجار ، ليحب – وهو ليس سياسياً ، لنقل تقليد يخنق أحياناً ، وفي بعض الأحيان يقدم عناقاً دافئاً.  إلى حياة متحررة من الاحتلال والقمع ومن الحاجة المستمرة لمحاربتهما – لأنك إذا لم تقاتل فلن تنجو.

آمل أن يرى الكثير من الناس المسرحية، ويفهموا قدسية حق العودة، والنضال المبرر من أجل التحرير، وأهمية كليهما في أي محاولة للمصالحة في أرض فلسطين الممزقة.

 * إيلان بابيه أستاذ بجامعة إكستر.  كان سابقًا محاضراً بارزاً في العلوم السياسية في جامعة حيفا.  وهو مؤلف كتاب التطهير العرقي لفلسطين ، والشرق الأوسط الحديث ، وتاريخ فلسطين الحديثة: أرض واحدة ، وشعبان ، وعشر أساطير عن إسرائيل.  يوصف بابيه بأنه أحد “المؤرخين الجدد” في إسرائيل الذين ، منذ إصدار الوثائق الحكومية البريطانية والإسرائيلية ذات الصلة في أوائل الثمانينيات، أعادوا كتابة تاريخ إنشاء إسرائيل في عام 1948. وقد ساهم في هذا المقال في The Palestine Chronicle.

Leave a Comment