صحف وآراء

تقرير الأرض للجميع: إلى التحرك لتحقيق العدالة والتنمية المستدامة

جياتي غوش* 

نظراً لأن التغييرات لتحقيق الرفاهية المستدامة للجميع كبيرة جداً، فهي تتطلب حركات اجتماعية حازمة.

في عام 1972، عقدت الأمم المتحدة أول قمة بيئية لها على الإطلاق في ستوكهولم. في الفترة التي سبقت الحدث، كتبت مجموعة من العلماء The Limits to Growth ، وهو تقرير لنادي روما الذي أصبح من أكثر الكتب مبيعاً على الأرجح. جادل المؤلفون بأن الموارد الطبيعية المحدودة للأرض، لا يمكن أن تدعم الاستهلاك المتزايد باستمرار،  وحذروا من التجاوز البيئي المحتمل والانهيار المجتمعي، إذا لم يدرك العالم التكاليف البيئية للنشاط البشري. إن الفشل في تغيير المسار يعني انخفاض نصيب الفرد من الغذاء وإمدادات الطاقة، وزيادة التلوث، وانخفاض مستويات المعيشة، واحتمال حدوث انهيار سكاني كبير بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.

في العقود التي تلت ذلك، ربما تعرضت الاستنتاجات المذهلة للتقرير لانتقادات أكثر من الثناء عليها. لقد تجاهلها الكثيرون باعتبارهم سيناريو يوم القيامة الذي سيجعل براعة الإنسان والتقدم التكنولوجي موضع نقاش. لكن “حدود النمو” لم تقدم تنبؤاً واحداً. بدلاً من ذلك، استكشف المؤلفون العديد من المسارات البديلة بناءً على استراتيجيات بشرية مختلفة، وأظهر البحث  الأخير الذي أجراه  غاي هيرينجتون أن ثلاثة من السيناريوهات الأربعة التي حددوها تتوافق بشكل وثيق مع البيانات التجريبية.

هذا مقلق للغاية، لأن اثنين من هذه السيناريوهات الثلاثة يشيران إلى انهيار كبير بحلول منتصف القرن، بينما يستلزم الثالث انخفاضاً أقل. يجادل هيرينجتون بأن “الإنسانية في طريقها إلى فرض حدود للنمو على نفسها بدلاً من اختيار نفسها بوعي”.

خمس مبادرات

لكن لم نفقد كل شيء: السيناريو الرابع، الذي تضمن تحولات اقتصادية واجتماعية كبيرة، يسمح بزيادات واسعة النطاق في رفاهية الإنسان داخل الحدود الطبيعية للأرض. هذا هو الدافع وراء “الارض للجميع”، وهو تقرير جديد صادر عن لجنة الاقتصاد التحويلي في نادي روما (وأنا عضو فيها) وفريق من مصممي نماذج الكمبيوتر.

يجادل مؤلفو التقرير بأن تحقيق الرفاهية للجميع على كوكب مستقر (نسبياً) لا يزال ممكناً، ولكنه يتطلب تغييرات كبيرة في التنظيم الاقتصادي. على وجه الخصوص ، يدعو إلى خمس مبادرات رئيسية للقضاء على الفقر، والحد من عدم المساواة ، وتمكين المرأة ، وتحويل النظم الغذائية، وإصلاح أنظمة الطاقة من خلال “كهربة كل شيء”.

لتجسيد هذه التطلعات، يدعو التقرير إلى استراتيجيات محددة ومترابطة لتحقيق كل منها. بالطبع، سيتطلب هذا استثمارات جديدة كبيرة، تقودها زيادات هائلة في الإنفاق العام. لذلك، يجب أن تكون الضرائب المرتفعة، خاصة على الشركات ذات الثراء الفاحش والشركات الكبيرة، جزءاً مهماً من جدول الأعمال. إن تقييد ثروة واستهلاك الأثرياء مهم أيضاً للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاستهلاك المهدر بلا داع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خلق السيولة العالمية (مثل إصدار المزيد من حقوق السحب الخاصة، الأصول الاحتياطية لصندوق النقد الدولي) والتعامل مع عبء الديون السيادية من شأنه أن يمنح حكومات البلدان النامية حيزاً مالياً أكبر.

من الواضح أن النظم الغذائية العالمية معطلة. فهي تخلق حالياً أنماطاُ غير صحية وغير مستدامة للإنتاج والاستهلاك، فضلاً عن نفايات هائلة، ويجب تطويرها وفقاً لذلك. سيكون تنظيم الأسواق من أجل الصالح العام أمراً بالغ الأهمية في هذه العملية. من الضروري وجود تنظيم أكثر انتظاماً وفعالية، ليس فقط فيما يتعلق بالأغذية ولكن أيضاً في أسواق السلع والخدمات والتمويل والعمالة والأراضي، وتلك المرتبطة بالطبيعة والبيئة.

تتطلب اللوائح التي نحتاجها إضفاء الطابع الديمقراطي على المعرفة وتوسيع نطاق الوصول إلى التقنيات الجديدة، فضلاً عن الاعتراف بالمعرفة التقليدية ونشرها. إن منح النساء والعاملين المزيد من القوة أمر ضروري، ليس فقط لجعل المجتمعات أكثر سعادة وصحة وعدالة، ولكن أيضاً لتحقيق الاستقرار في أعداد السكان .

النقاط الحرجة

علاوة على ذلك، يحتوي تقرير الأرض للجميع على نتائج تمرين النمذجة العالمية الذي يركز بشكل خاص على سيناريوهين. الأول، “القليل جداً بعد فوات الأوان”، هو مسارنا الحالي، حيث تتحدث الحكومات والمؤسسات الدولية كثيراً عن الاستدامة وتغير المناخ ولكنها تنتج القليل من الإجراءات التحويلية.

يشير هذا السيناريو إلى تزايد عدم المساواة وتراجع الثقة الاجتماعية، حيث ينقلب الناس والبلدان على بعضهم البعض في التنافس على الموارد. من دون اتخاذ إجراءات جماعية كافية للحد من الضغط الهائل على الطبيعة، ستستمر أنظمة دعم الحياة على الأرض (مثل المناخ والمياه والتربة والغابات) في التدهور، وستقترب بعض المناطق من نقاط تحول لا رجعة فيها أو حتى تعبرها. بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعيشون بالفعل في فقر، وللعديد من الأنواع الأخرى، فإن ما هو جحيم فعلياً على الأرض ينتظرهم.

ولكن في السيناريو الثاني – “القفزة العملاقة” – يسعى صانعو السياسة إلى تنفيذ التحولات الخمسة الرئيسية، والقيام بعمل أفضل بكثير لزيادة الرفاهية. وهذا يعني ضمان الكرامة (بحيث يكون لكل فرد وسائل العيش في أمن وصحة وأمان)، والطبيعة (بيئة مستعادة وآمنة لجميع أشكال الحياة) والتواصل (الشعور بالانتماء والمؤسسات التي تخدم الصالح العام). كما يعني ضمان الإنصاف (توفير العدالة بجميع أبعادها، مع تقليص الفجوات بين الأغنى والأفقر) والمشاركة (مواطنون مشاركون بنشاط متجذر في المجتمعات والاقتصادات).

الإرادة السياسية

إن تحقيق كل هذا لن يكون سهلاً بالطبع. تتطلب المكاسب واسعة النطاق والمستدامة في مجال الرفاهية وجود حكومات نشطة على استعداد لإعادة تشكيل الأسواق، والسعي وراء رؤى طويلة الأجل للمجتمعات. وهذا بدوره يتطلب إرادة سياسية وتغييراً جذرياً في تصورات الحكومات – وهو أمر غير مرجح دون ضغوط عامة كبيرة وتعبئة جماهيرية. ولكن، نظراً لقربنا من العديد من نقاط التحول، فإن الخيار الافتراضي مرعب: الدمار البيئي، والتفاوتات الاقتصادية الشديدة والهشاشة، والتوترات الاجتماعية والسياسية التي قد لا تطاق.

لذا، فإن “الأرض للجميع”  ليس مجرد تقرير: إنها دعوة للعمل. لأن التغييرات الضرورية كبيرة جداً، فهي تتطلب حركات اجتماعية حازمة بمشاركة واسعة. يظهر التاريخ أن القصور الذاتي والانهزامية يمكن أن يصبحا محققاً لذاته. لكنه يظهر أيضاً أنه يجب على الحكومات في نهاية المطاف الاستجابة للضغط الشعبي – أو استبداله به.

*جياتي غوش: أستاذ الاقتصاد بجامعة ماساتشوستس أمهيرست، والسكرتير التنفيذي لـ International Development Economics Associates. وهي عضو في اللجنة المستقلة لإصلاح الضرائب الدولية على الشركات وفي المجلس الاستشاري رفيع المستوى للأمين العام للأمم المتحدة بشأن التعددية الفعالة.

نشرت في سوسيال اوروب في 14 تموز / يوليو 2022 .وجرى تغيير العنوان لجعله أكثر وضوحاً وملاءمة للنص.

Leave a Comment