صحف وآراء

دور مجموعة السبع في العالم وأهدافها الفعلية

  جاياتي غوش*

ظاهرياً، يجب أن يكون ذلك واضحاً أن قمة مجموعة السبع التي عقدت اجتماعها الأخير في إنجلترا تعيد إحياء تحالف عفا عليه الزمن وفشل في الوفاء بالمسؤوليات العالمية، والسؤال ما الذي يريده بالضبط هذا التحالف باعتباره المنتدى السياسي غير الرسمي، المؤلف من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. إنه تحالف يرى نفسه بوضوح كزعيم غير رسمي للعالم. ووفقًا للموقع الإلكتروني لرئاسة المملكة المتحدة لمجموعة السبع، فهي “المنتدى الوحيد الذي تجتمع فيه المجتمعات الأكثر نفوذاً وانفتاحاً والاقتصادات المتقدمة في العالم من أجل مناقشة وثيقة”.

في السنوات الماضية، اتخذت مجموعة الدول السبع إجراءات لتقوية الاقتصاد العالمي ومكافحة التهرب الضريبي وإنقاذ حياة 27 مليون شخص من الإيدز والسل والمالاريا، ودعمت تعليم ملايين الأطفال في أفقر البلدان. في عام 2015، قاد أعضاؤها الطريق للمساعدة في تأمين اتفاقية باريس للمناخ التاريخية للحد من الانبعاثات العالمية.

فيما يتعلق بأولويات السياسة، يبدو أن أهدافها هي: ‘قيادة التعافي العالمي من فيروس كورونا مع تعزيز قدرتنا على الصمود ضد الأوبئة في المستقبل؛ تعزيز ازدهارنا في المستقبل من خلال مناصرة التجارة الحرة والعادلة؛ معالجة تغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي للكوكب، [و] مناصرة قيمنا المشتركة ” للتعددية والحكومة التمثيلية.

من الواضح أن هناك الكثير مما يجب التساؤل عنه هنا – بدءاً من الطبيعة التي عفا عليها الزمن لهذا التجمع كزعيم نصَّب نفسه لعالم أكثر تعقيدًا ومتعدد الأقطاب، مع العديد من اللاعبين الأكثر أهمية. إن حقيقة استمرار المجموعة في الاجتماع، على الرغم من تشكيل مجموعة العشرين في عام 1999 لتشمل روسيا والصين والعديد من الدول النامية الكبيرة الأخرى، هي علامة واضحة على أن نادي الدول الغنية لديه مصالح محددة يرغب في الضغط عليها.

ومع ذلك، وبغض النظر عما قد نفكر فيه بشأن الادعاءات الهائلة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وافتقارها المتأصل إلى الشرعية العالمية، فلا شك في أنها تتمتع بنفوذ كبير، ويجب أن تؤخذ على محمل الجد. لا تزال هذه البلدان تلعب دوراً حاسماً في تحديد طبيعة واتجاه السياسة العالمية والاقتصاد الدولي.

هذا هو السبب في أن قمة كورنوال لمجموعة السبع في وقت سابق من هذا الشهر كانت أكثر من مجرد مخيبة للآمال. كان الأمر مقلقاً حتى، نظراً للأولويات التي يبدو أنها في غير محلها والتي يبدو أنها استحوذت على هؤلاء القادة.

يواجه العالم بشكل مباشر أزمات متعددة: الوباء الذي يستمر في الانتشار في موجات متتالية عبر معظم أنحاء العالم ؛ الدمار الاقتصادي الذي أحدثه فيروس كوفيد -19؛ مخاوف الديون الخارجية التي تلوح في الأفق، والتي من المرجح أن تنفجر في المستقبل القريب، والتغيرات المناخية، التي تواجهنا بالفعل، والتي تتطلب استثمارات كبيرة في التخفيف والتكيف. تتطلب جميعها اهتماماً عاجلاً وتغييراً رئيسياً في توجه السياسة. ومع ذلك، على الرغم من الإسهاب المعتاد في البيان الرسمي، لم يكن هناك شعور حقيقي بالإلحاح، حيث لم يتم اتخاذ قرار بشأن أي من هذه القضايا.

وبدلاً من ذلك، كان من الواضح أن معظم وقت القمة كان مكرسًا لضرب الصين، والتساؤل عن كيفية احتواء التهديد الذي تشكله على تفوق مجموعة السبع. هذا أمر سخيف ومتناقض، حيث لا يمكن حل هذه الأزمات المتعددة من دون تعاون عالمي، ويجب أن تكون الصين لاعباً حاسماً في أي تعاون من هذا القبيل.

إنهاء الوباء

ضع في اعتبارك هدف إنهاء الوباء. لقد أصابت دول مجموعة السبع نفسها بالعار فعلاً من خلال الحصول على لقاحات Covid-19 بما يتجاوز متطلباتها الخاصة – وأحياناً العديد من مضاعفات سكانها. الآن يعلنون أنهم سوف يتبرعون ببعض (ولا حتى كل!) من فائض مخزونهم إلى بلدان أخرى، والتي حُرموا من الوصول إليها.

ومع ذلك، فحتى إجمالي المليار جرعة الموعود بها أقل بكثير مما هو مطلوب. ومن الواضح أنه لم يكن هناك قرار مشترك لوقف معارضة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية في منظمة التجارة العالمية، أو دفع شركات الأدوية المحلية لمشاركة التكنولوجيا.

وفي الوقت نفسه، لا تزال الصين إلى حد بعيد أكبر منتج للقاحاتCovid-19  ، وأكثر من نصف اللقاحات التي يتم إعطاؤها في العالم حتى الآن هي من الصين. وقدمت الصين أكثر من 350 مليون جرعة لدول أخرى، على شكل مساعدات في أكثر من 80 دولة، وصادرات لقاحات لأكثر من 40 دولة.

من الواضح أن أي جهد عالمي لضمان التطعيم الشامل ضد Covid-19 يجب أن يشمل الصين. كما يجب أن يشمل روسيا، التي ستصدر 250 مليون جرعة من سبوتنيك- V إلى حوالي 30 دولة هذا العام. إذا استمرت دول مجموعة السبع في اتباع نهج يميز الربح الخاص لشركات الأدوية الخاصة بها على الصالح العام، فإن بقية العالم سيبحث حتماً عن مكان آخر للحصول على الدعم.

الاستثمار “الأخضر”

وبالمثل، من الواضح أن هدف التعافي العالمي وزيادة الاستثمار للأغراض “الخضراء” يتطلب تعاوناً دولياً. ومع ذلك، هنا، بدلاً من اتخاذ تدابير فعالة لزيادة الحيز المالي في العالم النامي – مثل بعض الإعفاءات الجادة والهادفة للديون – كان الشيء الوحيد الذي يمكن أن تقدمه مجموعة الدول الصناعية السبع هو محاولة محرجة تقريباً لمواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية بمبادرة منها (سيئة للغاية). ممَّول خطة الحزام والطريق “الأخضر” لتمويل الاستثمارات التي من شأنها تقليل انبعاثات الكربون.

بصرف النظر تماماً عن عدم القدرة المضحكة حتى على التفكير في اسم مميز لهذا المشروع، فإن هذا لا يحمل مصداقية على الإطلاق، لأن الهدف الموجود مسبقًا من مؤتمر المناخ لعام 2009 في كوبنهاغن – أن تقدم الدول المتقدمة 100 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2020 مساعدة البلدان الفقيرة على دعم النمو الأخضر – لم يتم تحقيقه أو حتى تقييمه بجدية.

مرة أخرى، تم إيقاف التركيز: يبدو أن الأمر يتعلق بمواجهة الصين أكثر من فعل أي شيء لمساعدة بقية العالم. وطالما استمر هذا الأمر، فليس هناك أمل كبير في أن يتحقق التعاون الدولي الضروري للغاية والحيوي لتلبية احتياجات البشرية – أو حتى أن مجموعة الدول الصناعية السبع ستحقق هدفها الخاص، المتمثل في البقاء على صلة بالموضوع.

*جياتي غوش درّست جاياتي غوش الاقتصاد في جامعة جواهر لال نهرو، نيودلهي لمدة 34 عاماً، قبل التحاقها بجامعة ماساتشوستس في أمهيرست في يناير 2021. وهي السكرتيرة التنفيذية لشركاء اقتصاديات التنمية الدولية، وعضو في اللجنة المستقلة لإصلاح ضرائب الشركات الدولية.

Leave a Comment