صحف وآراء

جميعًا معًا الآن: مواجهة التحديات العالمية في عصرنا

لورين شوارتز

لا نواجه في كثير من الأحيان أحداثًا تاريخية يمكن التعرف عليها فوراً على أنها ترسيم لحدود العصور التاريخية الجديدة أو تغييرات في النماذج السياسية. عندما يقع مثل هذا الحدث – مثل هجمات “11 سبتمبر”–  قبل عقدين من الزمن – فعادةً ما يكون بالإمكان فهم معنى وعواقب المناسبة والقرارات التي تم تحديدها في القطار بعد فوات الأوان فقط . ومع ذلك، بينما يمكن للمؤرخين الانخراط في مثل هذا التحليل بأثر رجعي في أوقات الفراغ، تتطلب الأحداث إجراءات فورية من السياسيين وصانعي السياسات.

نحن في وسط جائحة عالمي، بينما نحسب في نفس الوقت عواقب الانسحاب من أفغانستان، والتراجع الديمقراطي، والتحول التكنولوجي المستمر، والتهديد الوجودي لتغير المناخ. هذه ليست حادثة واحدة في يوم واحد، لكنها من الواضح أنها لحظة تغيير تاريخي وسياسي. مثلما ألمح تضامن “نحن جميعًا أمريكيون الآن” مع المجتمع عبر الأطلسي رداً على أحداث الحادي عشر من سبتمبر إلى احتمالية قيام علاقة سياسية جديدة في مطلع القرن الحادي والعشرين – قبل أن يتم استبدالهم بفعل إطلاق العنان من جانب واحد لـ “الحرب على الإرهاب” – تتطلب هذه اللحظة تحالفاً سياسياً تقدمياً جديداً عبر الأطلسي.

إلحاح جديد

مثل هذه الدعوات ليست جديدة: منذ نهاية الحرب الباردة مع انهيار جدار برلين، كان هدف ومستقبل منظمة حلف شمال الأطلسي والعلاقة عبر المحيط الأطلسي – التي يتم التعامل معها أحياناً بشكل غير صحيح على أنها مرادفات – موضع نقاش لا ينتهي. ولكن هناك حاجة ملحة جديدة، بسبب العديد من التحديات التي نواجهها وكذلك الدورات الانتخابية والضغوط المؤسسية على جانبي المحيط الأطلسي. وهذه ليست فقط قضية في السياسة الخارجية و المؤسسات المتعددة الأطراف،  ولكن في السياسة الداخلية للغاية إلى قدر يصبح معه من الصعب الفصل بينهما.

في الواقع، يُلاحظ الترابط المعقد بين السياسة الخارجية والداخلية على نطاق واسع على المستوى السطحي – كيف تؤثر على الحملات الانتخابية والناخبين. أدت الوعود الانتخابية بدورها إلى نتائج معقدة وفوضوية، لأنها تتعارض مع واقع صنع السياسات والتسوية التشريعية.  يتضح هذا من كارثة أفغانستان وإدارة  أزمة Covid-19  إلى التراجع الديمقراطي المزعج، كما هو الحال في  الآثار المروعة لرئاسة دونالد ترامب في الولايات المتحدة أو الإجراء التنفيذي لـ Brexit ””  في المملكة المتحدة.

يمكن القول إن انهيار الثقة، سواء في مؤسسات مثل الاتحاد الأوروبي،  أو بشكل أساسي في الديمقراطية كنظام حكم، له علاقة بالفشل في أن نكون صادقين بشأن القيم وواقعية بشأن الأهداف.  يجب أن يكون هذا الشك في أساسيات منظمتنا السياسية – ثمار التأثير المشترك للنتائج الضبابية والخيانة المتصورة، والحروب “الأبدية”، والانهيار الاجتماعي، والتحول التكنولوجي، وسياسات التقشف بالنسبة للبعض، وعمليات إنقاذ الشركات للآخرين – سبباً كافياً للتوقف. وإعادة تقييم ما يمكن للعلاقة عبر الأطلسي أن تكون عليه وعلى الجانبين.

حلول مبتكرة

سيتطلب التحالف عبر الأطلسي الجديد التزامًا صادقاً بالأساسيات ولكن أيضاً الاستعداد لتجربة حلول جديدة ومبتكرة للتحديات المشتركة. هذا يعني التخلي عن افتراضات القرن العشرين والتساؤل بدلاً من ذلك عن المهم، وما هو المناسب، وما الذي يجب مشاركته لتقوية ديمقراطياتنا في الداخل وتحالفنا معاً منذ العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين فصاعداً. كانت النماذج والروايات المألوفة نتاج وقتهم الخاص، ونحن مطالبون بأن نحدد لأنفسنا ما ستكون رؤيتنا وأهدافنا.

يجب أن تكون الحاجة إلى هذا وجاذبيته واضحة ليس فقط للتقدميين السياسيين،  ولكن أيضًا للمحافظين الصغار. قد لا يتفق الأخيرون على مقترحات سياسية منفصلة، ولكن يجب أن يكونوا ملتزمين بالمؤسسات والحريات الديمقراطية في مواجهة الاستبداد المتزايد في جميع أنحاء العالم – وفي الداخل.

لقد خضعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية منفردة لاختبارات ضغط عميقة منذ الأزمة المالية العام 2008. إن الشعبوية اليمينية تشكل تهديداً للديمقراطية الليبرالية التعددية، ولكن هذا الأمر ينطبق أيضاً على فشل دمج جميع أفراد المجتمع واندماجهم . هذه الأخطار مختلفة ولكن القاسم المشترك بينهما هو إنكار أو إفساد وعد الحكم الديمقراطي والحياة. يجب أن يكون التجديد الديمقراطي في الداخل جزءاً من تحالف سياسي جديد عبر الأطلسي.

وقد تم بالفعل تقديم بعض الأفكار لحلول سياسية أكثر تحديداً للتحديات المشتركة، من المعايير البيئية ومعايير العمل الجديدة إلى الإصلاح الضريبي للشركات. لقد حان الوقت الآن التفكير الجاد والعميق في الأفكار الجديدة مع تزايد الشعور الزاحف بأن الوضع العالمي الراهن –  السياسي والاقتصادي والبيئي – ليس فقط غير مستدام ولكنه خطير للغاية.

الجهات الفاعلة حسنة النية

في النهاية، سيعتمد هذا التحالف على المحاورين: الوكلاء مهمون، وكذلك الهياكل. وليس فقط من القادة المنتخبين والمعيّنين السياسيين والموظفين المدنيين والنقابات العمالية والمصالح التجارية والمجتمع المدني الأوسع، ولكن أيضاً كيف؟ هل سنكون فاعلين نتمتع بحسن نية – عاكسين ذاتياً ونقدياً عند الضرورة، ونثق في بعضنا البعض عندما تجعل التحديات من الأسهل القيام بذلك بمفردنا؟ أم نسمح لأزماتنا المركبة أن تسمم المواقف، ولا تعزز سوى القبلية والتشاؤم؟

إن لحظتنا مفرطة في التحديد، وعالمنا مترابط للغاية، بحيث لا يمكن نقل التحالف عبر الأطلسي وعلاقتنا مع بعضنا البعض إلى التاريخ. على العكس من ذلك، فقد حان الوقت للعمل على هذا الأساس الآن.

*لورين شوارتز هي مسؤولة البرامج والاتصالات في مكتب فريدريش إيبرت   Stiftung في واشنطن العاصمة. حصلت على درجة الماجستير في الدراسات الألمانية والأوروبية من جامعة جورج تاون. وقد نشرت المقالة في سوشيال اوروب في  9  سبتمبر 2021                            

Leave a Comment