صحف وآراء

بعد كورونا تزايد الإنفاق الدفاعي لأوكرانيا وأوروبا

*فاليريو ألفونسو برونو  وأدريانو كوزولينو 

مع استمرار الوباء ووسط الغزو الروسي لأوكرانيا، يتعين على أوروبا إعادة النظر في الملفات الرئيسية المتعلقة بصلاحيات الاتحاد الأوروبي، مثل الصحة العامة والطاقة والدفاع والأمن. نظراً للطبيعة الفريدة لعملية صنع السياسة في الاتحاد الأوروبي، استناداً إلى مزيج خاص من المناهج فوق الوطنية والحكومية الدولية، فقد تطلبت مثل هذه الأزمات دائماً لحظات من القيادة مع توفير نوافذ من الفرص لإمدادها.

مرة أخرى، يبدو أن الدول الأعضاء مترددون في تنسيق السياسات، مفضلين  “السير بمفردهم”.  ومع ذلك، فقد تمت زيادة ميزانية الاتحاد الأوروبي للدفاع والأمن بشكل ملحوظ في الإطار المالي متعدد السنوات (MFF) للفترة 2021-27. وهذا يثير أسئلة كبيرة – في أعقاب مؤتمر مستقبل أوروبا – حول مصير الديمقراطية والمجتمع الأوروبي، والهوية الأوروبية و “مشروع السلام” بعد الحرب.

تغيير النموذج

في السابع والعشرين من شباط (فبراير)، بعد ثلاثة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ألقى المستشار الألماني، أولاف شولتز، كلمة أمام البوندستاغ.  وتعهد بتعزيز الإنفاق الدفاعي الألماني من خلال صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو، في ما تم تعريفه على أنه ” تغيير نموذجي ” نحو ” حقبة جديدة “.

وأشار استطلاع للرأي أجري في الأيام اللاحقة إلى أن معظم الألمان (69 في المائة) يؤيدون هذه الخطوة. ومع ذلك، فإن توقيت المبادرة وما يرتبط بها من إمكانية إرسال أسلحة إلى المقاومة في أوكرانيا خفف من الترحيب، محلياً ودولياً ، بإعادة التسلح الألمانية المحتملة.

قال شولتز إن ألمانيا ستتجاوز من الآن فصاعداً الهدف المتعلق بالإنفاق الدفاعي الوطني الذي حددته منظمة حلف شمال الأطلسي في عام 2014 وهو 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، الذي سيتم تحقيقه في غضون عقد من الزمن. إيطاليا تنفق 1.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع. واندلع نقاش ساخن حول تحقيق الهدف بين القوى السياسية التي تدعم السلطة التنفيذية التكنوقراطية بقيادة الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي.

عارض رئيس الوزراء السابق، جوزيبي كونتي، زعيم “حركة النجوم الخمسة” الشعبوية، زيادة ميزانية الدفاع – خاصة في وقت الأزمة الاجتماعية والاقتصادية وفي خضم الوباء. في منتصف شهر آذار (مارس)، وافق البرلمان الإيطالي على قرار يؤكد هدف 2 في المائة  قال كونتي بحزن: “سأكون صريحاً ، لم يكن التصويت مثيراً لي”.

من جانبها ، غالباً ما كانت فرنسا استباقية في الإنفاق العسكري. في عام 2021 ، أنفقت البلاد حوالي 1.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، ومنذ عام 2000 ظلت دائمًا في نطاق 1.8 إلى 2.1 في المائة. ومع ذلك، في بداية شهر مارس ، قال الرئيس إيمانويل ماكرون، منذ إعادة انتخابه، إن فرنسا ستزيد إنفاقها في السنوات المقبلة: يجب على أوروبا الآن أن تقبل ثمن السلام والحرية والديمقراطية.  يجب أن تستثمر أكثر لتقليل الاعتماد على القارات الأخرى ولتكون قادرة على أن تقرر بنفسها ، وبعبارة أخرى لتصبح قوة أكثر استقلالية وأكثر سيادة.

الجيش الأوروبي

الوضع مرن للغاية (إن لم يكن فوضوياً) وأي تقييم يمكن أن يكون أولياً للغاية. ومع ذلك، فإن هذه الديناميكيات المختلفة لألمانيا وفرنسا وإيطاليا نحو زيادة الإنفاق على الدفاع الوطني تسلط الضوء على مزايا سياسة الدفاع الأوروبية المشتركة – والتي تتم مناقشتها عادةً بالمعنى الغامض لـ “الجيش الأوروبي” – نظراً للوفورات الكبيرة التي يحتمل أن تكون متاحة للدول الأعضاء، مثلاً من خلال تقليل الازدواجية. سيكون هناك جاذبية إضافية للتمويل المشترك المحتمل، من خلال إصدار المؤسسات الأوروبية للسندات، أو أدوات مماثلة لتغطية الزيادات في الميزانية – كما حدث مع برنامج دعم التوظيف، SURE ، وأداة التعافي ، Next Generation EU ، التي تم إطلاقها خلال الوباء.

ستسمح ميزانية دفاع الاتحاد الأوروبي المعززة والسياسة المشتركة بمزيد من الاستقلال الدولي، وفقاً لمنطق ماكرون. قد تشهد وفورات الكفاءة المرتبطة على الرغم من تحويل بعض الموارد عبر الاتحاد من العسكرية إلى إجراءات الحماية الاجتماعية – لا سيما في هذه الأوقات من الأزمة الاجتماعية والاقتصادية الحادة – معالجة مخاوف كونتي ومخاوف التقدميين الأوروبيين. عملياً، يمكن أن يكون “الجيش الأوروبي” وسيلة لاستجابة جماعية فعالة للأزمات المستقبلية.

والآن لم يعد هذا بلا سابقة. في اليوم الذي خاطب فيه شولتز البوندستاغ، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن “نقطة تحول” في تمويل الاتحاد الأوروبي لشراء وتسليم الأسلحة إلى دولة (غير عضو) تتعرض للهجوم. قال نائب رئيس اللجنة والممثل السامي، جوزيب بوريل، إن “المحرمات الأخرى” قد زالت. قد يشير هذا إلى تحول مستقبلي في هوية الاتحاد الأوروبي من مجتمع مدني وقوة سلام إلى قوة (عسكرية) أكثر حزماً.

المزيد من المخاوف

في إطار القوة المتعددة الجنسيات الحالي، يمثل تخصيص 43.9 مليار يورو للدفاع والأمن زيادة بنسبة 123 في المائة عن 19.7 مليار يورو في ميزانية الاتحاد الأوروبي السابقة. ضمن ذلك، ارتفع صندوق الدفاع الأوروبي، الذي يدعم الأبحاث حول التقنيات العسكرية وإنتاجها ، بنسبة 1،256 في المائة إلى 8 مليارات يورو.

هذا مع ذلك يثير المزيد من المخاوف. يؤكد تقرير حديث صادر عن Statewatch والمعهد عبر الوطني أن هذه الأموال المعززة ستعزز بشكل كبير آلية الأمن الداخلي والخارجي للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، مما يعزز سلطاتهم القمعية والعدوانية، فضلاً عن زيادة أرباح القطاع الخاص بشكل كبير.

 صناعة الأمن.

وبالتالي يخلص إلى أنه “من الضروري أن يكون المجتمع المدني والمسؤولون المنتخبون قادرين على محاسبة المؤسسات المسؤولة عن توزيع الأموال وإنفاقها”. ومع ذلك، لم تلعب المنظمات غير الحكومية والبرلمان الأوروبي دوراً يُذكر في هذا الصدد حتى الآن.

لقد فتح الوباء وحرب روسيا على أوكرانيا مرحلة جديدة في التكامل الأوروبي. عدم اليقين مرتفع والأشياء تتغير بسرعة. ولكن بعد سنوات من الهوس بالتقشف، يبدو أن قضايا الديمقراطية والهوية الأوروبية، مع تداعياتها على الأمن والعلاقات الخارجية، من المقرر أن تشكل مستقبل الاتحاد.

*فاليريو ألفونسو برونومحلل سياسي وزميل أول في مركز تحليل اليمين الراديكالي (CARR) ، كما يشارك في ASERI في جامعة كاتوليكا في ميلانو ومرصد المالية (جنيف).

*أدريانو كوزولينوأستاذ مساعد في السياسة العالمية في قسم العلوم السياسية في Università degli Studi della Campania Luigi Vanvitelli   ومدير مركز المستقبل الأوروبي التابع للمعهد الإيطالي للمستقبل.

نشرت فس سوسيال اوروب في  25 أيار / مايو 2022      

Leave a Comment