صحف وآراء

الحصول على حق إزالة العولمة

  جوزيف ستيجليتز *

لقد أدرك اجتماع نخب رجال الأعمال والسياسة في دافوس هذا العام حقيقة أساسية – دون حساب أخطاء الماضي. كان الاجتماع الأول للمنتدى الاقتصادي العالمي منذ أكثر من عامين مختلفاً بشكل ملحوظ عن العديد من مؤتمرات دافوس السابقة التي حضرتها منذ عام 1995. ولم يكن الأمر يتعلق فقط بالثلج اللامع والسماء الصافية لشهر يناير / كانون الثاني، حيث استبدلت بمنحدرات التزلج العارية ورذاذ أيار / مايو الكئيب. بدلاً من ذلك، كان المنتدى الملتزم تقليدياً بمناصرة العولمة معنياً في المقام الأول بإخفاقات العولمة: سلاسل التوريد المعطلة، وتضخم أسعار الغذاء والطاقة ونظام الملكية الفكرية (IP) الذي ترك المليارات بدون لقاحات  Covid-19 فقط بحيث يمكن لعدد قليل من شركات الأدوية أن تكسب المليارات من الأرباح الإضافية .

ومن بين الاستجابات المقترحة لهذه المشاكل إنتاج “إعادة التوطين” أو ” الشاطئ الصديق ” وسن “سياسات صناعية لزيادة قدرات البلدان على الإنتاج”. لقد ولت الأيام التي كان يبدو فيها أن الجميع يعملون من أجل عالم بلا حدود؛ فجأة، يدرك الجميع أن بعض الحدود الوطنية على الأقل هي مفتاح التنمية الاقتصادية والأمن.

بالنسبة لمناصري العولمة غير المقيدة لمرة واحدة، أدى هذا الوجه المفرط إلى تنافر معرفي، لأن المجموعة الجديدة من مقترحات السياسة، تشير ضمناً إلى أن القواعد طويلة الأمد لنظام التجارة الدولي، سوف تنثني أو تنكسر. غير قادر على التوفيق بين دعم الأصدقاء ومبدأ التجارة الحرة وغير التمييزية، لجأ معظم رجال الأعمال والقادة السياسيين في دافوس إلى الابتذال. كان هناك القليل من البحث الذاتي حول كيف ولماذا سارت الأمور بشكل خاطئ، أو عن التفكير المنطقي المعيب والمفرط في التفاؤل الذي ساد خلال ذروة العولمة.

عدم القدرة على الصمود

بالطبع، المشكلة ليست فقط العولمة. أظهر اقتصاد السوق بأكمله افتقاراً إلى المرونة. لقد بنينا سيارات من دون إطارات احتياطية – مما أدى إلى خفض سعرها ببضعة دولارات، اليوم بينما لا نولي اهتماماً لمتطلبات المستقبل. كانت أنظمة المخزون في الوقت المناسب ابتكارات رائعة، طالما أن الاقتصاد واجه اضطرابات طفيفة فقط، لكنها كانت كارثة في مواجهة عمليات الإغلاق الخاصة بـ Covid-19، مما أدى إلى ظهور شلالات نقص العرض (مثل عندما أدى ندرة الرقائق الدقيقة إلى حدوث ندرة السيارات الجديدة).

كما حذرت في كتابي لعام 2006، إنجاح العولمة، تقوم الأسواق بعمل رهيب في مخاطر “التسعير” (لنفس السبب الذي يجعلهم لا يقومون بتسعير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون).  لنأخذ على سبيل المثال ألمانيا، التي اختارت جعل اقتصادها يعتمد على شحنات الغاز من روسيا، وهي شريك تجاري غير موثوق به بشكل واضح. الآن، تواجه عواقب كانت متوقعة  ومتوقعة .

كما اعترف آدم سميث في القرن الثامن عشر، فإن الرأسمالية ليست نظاماً مكتفياً ذاتياً ، لأن هناك ميلاً طبيعياً نحو الاحتكار. منذ أن بدأ رئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان ورئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر حقبة من “إلغاء القيود”، أصبح التركيز المتزايد في السوق هو القاعدة، وليس فقط في القطاعات البارزة مثل التجارة الإلكترونية و “وسائل التواصل الاجتماعي”. كان النقص الكارثي في ​​حليب الأطفال في الولايات المتحدة هذا الربيع هو نفسه نتيجة الاحتكار.  بعد أن اضطرت شركة أبوت إلى تعليق الإنتاج بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، سرعان ما أدرك الأمريكيون أن شركة واحدة فقط تمثل ما يقرب من نصف الإمدادات الأمريكية.

التداعيات السياسية

ظهرت التداعيات السياسية لإخفاقات العولمة بشكل كامل في دافوس هذا العام. عندما غزت روسيا أوكرانيا، تمت إدانة الكرملين على الفور وبشكل شبه عالمي . لكن بعد ثلاثة أشهر، تبنت الأسواق الناشئة والبلدان النامية مواقف أكثر غموضاً . يشير الكثيرون إلى نفاق أمريكا في المطالبة بالمساءلة عن العدوان الروسي، رغم أنها غزت العراق بذرائع واهية في عام 2003.

تؤكد البلدان النامية الأعضاء على التاريخ الأكثر حداثة لقومية اللقاحات من قبل أوروبا والولايات المتحدة، والتي استمرت من خلال أحكام الملكية الفكرية لمنظمة التجارة العالمية التي فرضت عليها قبل 30 عاماً. وتتحمل البلدان النامية النامية الصاعدة والبلدان النامية الآن، وطأة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة. إلى جانب المظالم التاريخية، أدت هذه التطورات الأخيرة إلى إضعاف مصداقية الدعوة الغربية للديمقراطية وسيادة القانون الدولي.

من المؤكد أن العديد من الدول التي ترفض دعم دفاع أمريكا عن الديمقراطية ليست ديمقراطية بأي حال من الأحوال. لكن هناك دول أخرى، وقد قوضت مكانة أمريكا في قيادة تلك المعركة بسبب إخفاقاتها – من العنصرية النظامية، ومغازلة المستبدين من قبل إدارة دونالد ترامب، إلى محاولات الحزب الجمهوري المستمرة لقمع التصويت وتحويل الانتباه عن 6 يناير 2021 حيث وقع التمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي.

إظهار التضامن

إن أفضل طريقة للمضي قدماً بالنسبة للولايات المتحدة هي إظهار تضامن أكبر مع البلدان النامية النامية الصاعدة من خلال مساعدتها على إدارة ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة. يمكن القيام بذلك عن طريق إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة للبلدان الغنية (الأصول الاحتياطية لصندوق النقد الدولي) ودعم تنازل قوي عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بفيروس Covid-19 في منظمة التجارة العالمية.

علاوة على ذلك، من المرجح أن يتسبب ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة في حدوث أزمات ديون في العديد من البلدان الفقيرة، مما يزيد من تفاقم الإجحاف المأساوي الذي يمثله الوباء. إذا أرادت الولايات المتحدة وأوروبا إظهار قيادة عالمية حقيقية، فسيتوقفان عن الانحياز للبنوك الكبرى والدائنين الذين أغوا البلدان على تحمل ديون أكثر مما تستطيع تحمله.

بعد أربعة عقود من الدفاع عن العولمة، من الواضح أن حشد دافوس أساء إدارة الأمور. لقد وعدت البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء بالازدهار. ولكن في حين أن الشركات العملاقة في شمال العالم أصبحت غنية، فإن العمليات التي كان من الممكن أن تجعل الجميع أفضل حالاً بدلاً من ذلك تصنع أعداء في كل مكان. كان “الاقتصاد المتدرج”، وهو الادعاء بأن إثراء الأثرياء سيفيد الجميع تلقائياً، خداعاً – وهي فكرة ليس لها نظرية ولا دليل وراءها.

كان اجتماع دافوس هذا العام فرصة ضائعة. كان من الممكن أن تكون مناسبة للتفكير الجاد في القرارات والسياسات التي أوصلت العالم إلى ما هو عليه اليوم. الآن وقد بلغت العولمة ذروتها، لا يسعنا إلا أن نأمل في أن نجعل أداءنا أفضل في إدارة تدهورها مما فعلناه في إدارة صعودها.

*جوزيف إي ستيجليتز، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، وأستاذ بجامعة كولومبيا، كبير الاقتصاديين للبنك الدولي سابقاً، ورئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين لرئيس الولايات المتحدة، والرئيس المشارك للجنة رفيعة المستوى لأسعار الكربون. وهو عضو في اللجنة المستقلة لإصلاح الضرائب الدولية على الشركات.

نشرت في سوسيال اوروب في 7  حزيران / يونيو 2022    

Leave a Comment