صحف وآراء

اعتقال واحتجاز وترحيل مصير اللاجئين باتجاه الاتحاد الأوروبي؟

فيليكس بندر*

لم تكن عمليات الصد على حدود أوروبا متوافقة مع اتفاقية اللاجئين. ولا مع القوانين الداخلية.

هل تريد أوروبا حقًا أن تكون أوروبا أسوار؟  أجدين كامبر

أصبحت عمليات الصد “الوضع الطبيعي الجديد” على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. ما يترتب عليه، في غياب الإجراءات القانونية الواجبة، أصبح واضحاً للعيان.

يتم القبض على اللاجئين واحتجازهم في حاويات أو معسكرات محاطة بالأسلاك الشائكة. إنهم يتعرضون للضرب والسرقة والإهانة والإذلال والإهانة، ويتم وضع علامات عليهم وإجبارهم بشكل أعمى من خلال سياج من الأسلاك الشائكة للدخول إلى البلدان التي يُحرم فيها حق طلب اللجوء فعلياً. حيث يمكن القبض على الأفراد واحتجازهم وترحيلهم دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة، فإن الحق في اللجوء – وفي الواقع دون أي حماية قانونية – يموت. في ضوء ما لاحظناه على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، هل يريد المرء حقاً المصادقة القانونية على عمليات الرفض داخل الاتحاد الأوروبي؟

قوانين جديدة

يشير الاقتراح الأخير المقدم من المفوضية الأوروبية لإجراء تعديلات على قانون حدود شنغن إلى أن المفوضية تفعل ذلك. لن يسمح الاقتراح للدول الأعضاء فقط بتنفيذ ضوابط مؤقتة على الحدود أثناء حالات الطوارئ الصحية العامة، مثل الوباء، بل سيقدم أيضاً مجموعتين جديدتين من القواعد فيما يتعلق بالأشخاص المتنقلين.

يتعلق الأول بآليات المراقبة والاستجابة الجديدة، لمحاربة ما تفسره المفوضية على أنه “استغلال للمهاجرين” بهدف “زعزعة استقرار” الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء فيه.  بدأ استخدام هذه اللغة في أعقاب محاولة النظام البيلاروسي توجيه الأفراد العابرين إلى الاتحاد الأوروبي على الحدود البولندية العام الماضي. لكنها لم تشرح بالضبط كيف يمكن لبضعة آلاف منهم استدعاء القوة لزعزعة استقرار الاتحاد – أو حتى ما قد يعنيه ذلك بالضبط.

في حين أن اللجنة لا تزال غامضة فيما يتعلق بالآليات التي يمكن استخدامها لوقف مثل هذه الاستغلال، فإن خفة اليد الخطابية هذه توجه الجمهور بعيداً عن التفكير في اللاجئين كأفراد بشر لهم حقوق بموجب اتفاقية اللاجئين – بما في ذلك الحق في عدم الإعادة القسرية و لتقديم طلب لجوء تم الفصل فيه بشكل فردي – تجاه النظر إليهم على أنهم “آخرون” غير أوروبيين يشتملون على تهديدات أمنية جماعية.

حدود متغيرة

وهكذا فإن “إضفاء الطابع الأمني” على الهجرة يسير على قدم وساق ولا يتوقف عند هذا الحد. المجموعة الثانية من التغييرات في القواعد ستتناول الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي. إنهم يسعون إلى إضفاء الشرعية على عمليات صد المهاجرين غير الشرعيين من دولة عضو إلى أخرى ، إلى حد كبير دون إتاحة الفرصة لطلب اللجوء أو حتى للطعن في الاحتجاز والترحيل.

وفقًا للتغييرات المقترحة، يُسمح للشرطة بالقبض على المهاجرين غير الشرعيين في أي مكان “بالقرب من الحدود” – وليس فقط عند الحدود نفسها. مثل هذا “تغيير الحدود”، كما يُطلق عليه، سيسمح للدول بتنفيذ نظام للبحث والسيطرة جيداً داخل أراضيها – في محطات الحافلات والقطارات وداخل مدن معينة. يمكن احتجاز الأفراد الذين يتم القبض عليهم على هذا النحو دون ضمانات قانونية لمدة تصل إلى 24 ساعة، قبل إعادتهم إلى الدولة العضو التي غادروها.

على الرغم من أن عمليات الصد على الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي ليست شيئاً جديداً، إلا أن هذا الاقتراح من شأنه إضفاء الشرعية عليها. ما نشهده بالفعل على الحدود الخارجية للاتحاد سيتكرر في الداخل.

لن يهدد هذا حقوق الوافدين الجدد فحسب، بل سيقدم المزيد من الضوابط والمراقبة لمواطني الاتحاد الأوروبي. هذه هي النتيجة الحتمية لمحاولة مراقبة كل شخص يعبر الحدود، لتصنيف ما إذا كان ينتمي إلى مجموعة مطلوبة أو غير مرغوب فيها، ومتابعة تدابير الإنفاذ ذات الصلة.

سيكون البديل للمراقبة الشاملة في المناطق الحدودية المجاورة هو التدخل الموجه من قبل السلطات – والذي قد يعني فقط التنميط العنصري. ستدعم اقتراحات اللجنة بعد ذلك استراتيجيات البحث والتوقيف التمييزية في منشآت النقل والمدن في جميع أنحاء أوروبا – وهو بديل مخيف من شأنه أن يطير في وجه الأنظمة المناهضة للتمييز، ويثير الشكوك العامة تجاه الأشخاص غير البيض.

إشارة سلبية

ومع ذلك، فإن النظرة القاتمة لحماية حقوق الأشخاص المتنقلين ستكون نتيجة واحدة فقط لإضفاء الشرعية على عمليات الرفض الداخلية، إذا تمت المصادقة على اقتراح اللجنة – ولم يُعرض بعد على البرلمان الأوروبي. والآخر هو الإشارة السلبية التي سترسلها: سيظل تقاسم المسؤولية على مستوى أوروبا بشأن اللجوء أفقاً يتراجع باستمرار، وسط المزيد من إضفاء الطابع الأمني ​​على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

إن إضفاء الشرعية على عمليات الصد داخل الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يحل المسؤولية عن استضافة اللاجئين – حتى أكثر من ذلك – من المركز إلى الدول الأعضاء على الحدود الخارجية، حيث تم بالفعل رفض طالبي اللجوء إلى حد كبير من قبل اتفاقية دبلن (التي تتطلب عادة تقديم مطالبة في حالة الوصول). بدلاً من الإشارة إلى التضامن بين الدول من جانب النواة الثرية للنقابة، في العرض الإنساني للجوء للأفراد الذين يستوفون معايير الاتفاقية، ستكون الرسالة إلى الدول المحيطية هي: أنت وحدك.

هذا لن يؤدي بلا شك إلى استعداد أكبر لقبول اللاجئين.  بدلاً من ذلك، ستجلب جدراناً أعلى، والمزيد من الأسوار ومحاولات أخرى لدرء الوافدين الجدد – بأي ثمن.

*فيليكس بندر زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة  KU Leuven، يركز على الهجرة واللجوء. عمل في معهد ماكس بلانك لدراسة التنوع الديني والعرقي وفي جامعة أوروبا الوسطى. شغل مناصب زائرة في مركز دراسات اللاجئين بجامعة أكسفورد وجامعة أمستردام ومركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين بواشنطن العاصمة.

نُشرت المقالة في سوسيال اوروب في 21 شباط / فبراير 2022  . وقام المحرر في “بيروت الحرية” بتعديل على العنوان لجعله أكثر وضوحاً وبما يتلاءم مع روحية النص.

Leave a Comment