صحف وآراء مجتمع

رؤية من خلال ستارة الدخان المضادة للاستيقاظ في Orbán

ESZTER KOVÁTS

تصدرت صحيفة ماثياس كورفينوس كوليجيوم (MCC) في المجر عناوين الصحف الشهر الماضي من خلال السيطرة على شركة Libri الرائدة لبيع الكتب بالتجزئة والنشر ، حيث اشترت جميع الأسهم المتبقية المتاحة تقريبًا. لا تفتقر مؤسسة تحدي الألفية إلى الموارد: فالمركز البحثي ومركز تعليم النخبة التابع للحكومة الهنغارية يتلقى تمويلًا حكوميًا تقريبًا مثله مثل جميع مؤسسات التعليم العالي في البلاد. استحوذت MCC على حصتها الأقلية في Libri في صيف عام 2021 وقد تغيرت الشركة بالفعل: ظهرت المزيد من الكتب التي نشرتها MCC Press على أرفف كتبها.

لا نعرف حتى الآن ما هو تأثير “القرار التجاري” الأخير هذا على النشر وبيع الكتب في المجر. لكن توسيع نفوذ مؤسسة تحدي الألفية إلى مجال آخر من الاستقلال (النسبي) السابق يتناسب مع إطار بناء الهيمنة لنظام فيكتور أوربان. قال أوربان في عام 2018: “يجب أن ندرج النظام السياسي في عصر ثقافي”. هذا من الرجل الذي طبق ، قبل عقود ، أفكار أنطونيو غرامشي حول المجتمع المدني على Solidarno ، الحركة النقابية البولندية المستقلة. . منذ عام 2018 ، بُذلت جهود أكثر جدية لاحتلال الثقافة والتعليم العالي ، في المعركة من أجل ما أطلق عليه جرامشي “ القيادة الفكرية والأخلاقية ”.

ومع ذلك ، فإن مركز عملائي ليس فقط شركة مجرية. افتتحت مؤخرًا مكتبًا في بروكسل واشترت حصة كبيرة في جامعات خاصة في فيينا وبرلين – كما أفاد بفخر حزب المحافظين المجريين . هذه المجلة هي إحدى الوسائل التي تخاطب الحكومة من خلالها جمهورًا دوليًا وتحاول تصنيف نفسها على أنها محافظة بشكل بسيط وحقيقي – مع إغفال الإعلان عن التطورات المناهضة للديمقراطية في الدولة التي كان المحافظون المجريون الحقيقيون يدقون ناقوس الخطر فيها منذ سنوات.

ومع ذلك ، يبدو أن استراتيجية العلامة التجارية هذه تعمل. لا يقتصر الأمر على سقوط الجمهوريين الأمريكيين في فخ آلية الاتصال التابعة للحكومة المجرية – شاهد المؤتمرات الثلاثة التي تم تنظيمها جنبًا إلى جنب مع مؤتمر العمل السياسي للمحافظين في بودابست ودالاس. كما تم إغواء مفكرين بارزين من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية. في حين أن بعض السياسيين قد يعتبرون بشكل ساخر أن خرق المعايير والمؤسسات الديمقراطية ليس مشكلة كبيرة إذا تم ذلك لصالح المعسكر الخاص ، فمن الصعب شرح سبب قيام بعض العلماء الغربيين الليبراليين – انظر قائمة المحاضرين الضيوف في مؤسسة تحدي الألفية – بدعم نظام أوربان وبصدق . انظر إلى المجر على أنها أرض الحرية.

فيروس استيقظ

بجانب الموارد السخية (الرواتب والوظائف والظهور) ، قد يكون أحد العوامل في هذا الخداع الناجح عنصرًا آخر في استراتيجية الاتصالات للنظام التي تسعى إلى إخفاء طابعه الحقيقي وبالتالي توسيع مجال المناورة على الساحة الدولية. إنها تقدم نفسها على أنها مناضلة من أجل الحرية ضد ما يسميه أوربان “الفيروس المستيقظ”.

حيث أن مكانة MCC مع هذا يجب أن تجعل البعض في اليسار الليبرالي غير مرتاح. الكتب التي تنشرها مترجمة ليست كلها دعاية يمينية. العديد من الكتاب الليبراليين الذين ، على سبيل المثال ، يدافعون عن حقوق المثليين والمثليات ، وحتى إلى حد ما حقوق المتحولين. هم فقط ضد أيديولوجية الهوية الجنسية الفردية التي أصبحت أقوى في السنوات الأخيرة في الغرب ، حيث لم يعد الجندر عبارة عن مجموعة من المعايير المجتمعية التي تربط الأشخاص المولودين من الذكور والإناث في مسارين مميزين للحياة ولكن كفاية فردية ، والتي يجب أن تتجاوز الجنس البيولوجي في كل مجال من مجالات السياسة.

وبالمثل ، في حدث MCC في بروكسل حول ” هوس الاتحاد الأوروبي بشأن النوع الاجتماعي ” ، تم تقديم حجج معقولة إلى جانب بعض الأطر المثيرة للقلق. أعادت عالمة الاجتماع الكندية آشلي فراولي بناء تاريخ مفهوم الجندر بدقة في الحركات التقدمية ، ووصف الدعم الأخير لمسألة المتحولين جنسيًا حول الأسباب التي لها المزيد من الشراء (مثل المساواة بين الجنسين أو حقوق المثليين والمثليات) و”الإصلاح القسري ”. نهج أجزاء من هذه الحركات – عدم الإيمان بإقناع الناس بتغيير السياسات ولكن تغيير السياسات لوضع معيار جديد.

كما أن اللغوية المجرية ناتاليا بورزا – بينما تتبنى بشكل غير نقدي رواية الحكومة المجرية حول استفتاء “حماية الطفل” الذي أُجري العام الماضي جنبًا إلى جنب مع الانتخابات البرلمانية – أوضحت أيضًا نقاطًا مشروعة ، على سبيل المثال حول تغيير معنى كلمة التسامح إلى “غير مشروط” قبول’. وأشار المدير التنفيذي لمؤسسة MCC في بروكسل ، عالم الاجتماع البريطاني من أصل مجري فرانك فوريدي ، إلى الميول المعاصرة (بما في ذلك في حركة النوع الاجتماعي) نحو “ تنشئة الأطفال والرضع عند البالغين ” ، مما يؤدي إلى تآكل الخط الفاصل بين الأطفال والبالغين.

يجب أن يأخذ التقدميون هذه الآراء على محمل الجد ، وأولئك الذين يثيرون نقاطًا مماثلة على اليسار لا ينبغي نزع شرعيتهم على أنهم يمينيون . لكن ما يهرب من المعجبين الليبراليين للحكومة المجرية وعملاء الكتاب الليبراليين المترجمين هو أن أجندتها أوسع.

ليس فقط ضد عقائد “الاستيقاظ” ولكن أيضًا ضد حقوق المتحولين الأساسية – الأمن ضد التمييز ، وتوفير الخيال القانوني المفيد لتغيير الجنس في المستندات بعد الاستشارة الطبية لعدد قليل من البالغين الذين يعانون من اضطراب الهوية الجنسية والذين قد يكون هذا هو الحل الأفضل لهم – وضد حقوق المثليين والسحاقيات. في الواقع ، يتعامل مع المثلية الجنسية وهويات المتحولين جنسيًا بنفس الطريقة: تحقق من الأسئلة حول استفتاء “حماية الطفل”.

تأجيج الوصم

علاوة على ذلك ، فإن الحكومة المجرية ليست فقط ضد الطابع الإيديولوجي والشبيه بالدين لبعض الآراء السائدة في اليسار الغربي ، ولكنها تعمل بنشاط على تغذية وصم مجموعات كاملة من الناس. بعد حملة استمرت لسنوات ضد المهاجرين واللاجئين ذوي البشرة السمراء والسوداء ، أصبحت الأقليات الجنسية والجندرية كبش فداء رئيسي لجميع الماليين الذين يواجههم الهنغاريون.

في خطابه البرنامجي السنوي الصيف الماضي ، وصف أوربان التحديات الحالية – “حرب ، وأزمة طاقة ، وأزمة اقتصادية ، وتضخم في زمن الحرب” – بأنها تشتت الانتباه عن الأمور الأكثر أهمية “الديموغرافيا والهجرة والجنس”. مع تركيز خطابها على “الحروب الثقافية” في الغرب ، تسعى الحكومة الهنغارية مع ذلك إلى تحويل الانتباه عن القضايا المتعلقة بالمواطنين المجريين أكثر من ملكات السحب في بعض رياض الأطفال الغربية – بما في ذلك التضخم القياسي الذي يتجاوز بكثير ذلك في المنطقة الأوسع.

هناك بالفعل تطورات إشكالية – منذ متى يجب علينا ، اليساريين والنسويات ، الدفاع عن ملكات السحب لتوعية الأطفال تجاه التنوع بين الجنسين؟ ومع ذلك ، تستخدمها الحكومة المجرية للاستقطاب ضد “الغرب المتدهور” ولإضفاء الشرعية على الإجراءات غير الديمقراطية ، وتقليص الحرية الأكاديمية و (تحت مسميات مثل “الأيديولوجيون الجندريون” أو “الاستيقاظ”) لمجانسة وتشويه سمعة جميع المعارضين – أحزاب المعارضة ، والمثقفين ، والنسويات. ونشطاء LGBT + ، الذين يختلفون إلى حد ما فيما بينهم حول هذه القضايا – كأعداء للأمة. كل هذا لا يمكن رؤيته إذا كانت المشاكل الأنجلو أمريكية الحالية لحرية التعبير والحرية الأكاديمية متوقعة على المجر.

المقاطعة الحضرية

قام المنظر السياسي التشيكي Ondřej Slačálek بترجمة مفهوم “المقاطعة الحضرية” الذي طوره الفيلسوف التشيكي الإيطالي Václav Bělohradský للجمهور الناطق باللغة الإنجليزية . يطبق المصطلح على الولايات المتحدة ، لكن من الواضح أنه يمكن للمرء إضافة مدن أخرى: “إنها مقاطعة حضرية لأنها تطرح معايير أمريكية محلية كنموذج ، ومصدر للمقاييس والبلاغة للعالم بأسره”.

في مقدمة الترجمة الأوكرانية لمزرعة الحيوانات ، حذر جورج أورويل مواطنيه في عام 1947 من العواقب السياسية لمثل هذه الإقليمية لأي شخص غير قادر على الاعتراف بالممارسات الشمولية للاتحاد السوفيتي:

كل ما يقرأه عن بلد مثل الاتحاد السوفيتي يُترجم تلقائيًا إلى مصطلحات إنجليزية ، وهو يقبل ببراءة أكاذيب الدعاية الشمولية. حتى عام 1939 ، وحتى في وقت لاحق ، كان غالبية الإنجليز غير قادرين على تقييم الطبيعة الحقيقية للنظام النازي في ألمانيا ، والآن ، مع النظام السوفيتي ، لا يزالون إلى حد كبير تحت نفس النوع من الوهم. وقد تسبب هذا في ضرر كبير للحركة الاشتراكية في إنجلترا ، وكان له عواقب وخيمة على السياسة الخارجية الإنجليزية. في الواقع ، في رأيي ، لا شيء ساهم كثيرًا في إفساد الفكرة الأصلية للاشتراكية مثل الاعتقاد بأن روسيا بلد اشتراكي وأن كل فعل من أفعال حكامها يجب أن يُعذر ، إن لم يكن يتم تقليده.

يُنصح المثقفون والسياسيون من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية الذين ينتقدون الميول المناهضة لليبرالية المتمثلة في “الاستيقاظ” و “إلغاء الثقافة” بالنظر إلى ما وراء سياقاتهم ومظالمهم وبذل جهد لفهم تاريخ وسياسة الدولة. شرق وسط أوروبا. ثم قد لا يقعون في الفخ الذي نصبه المستبدون المعاصرون الذين يعدون بعلاج ضد “فيروس الاستيقاظ”.

Eszter Kováts

Eszter Kováts أستاذ مساعد في معهد العلوم السياسية بجامعة فيينا وباحث تابع لجامعة أوروبا الوسطى. كانت في السابق مسؤولة عن برنامج النوع الاجتماعي بين شرق ووسط أوروبا لمؤسسة فريدريش إيبرت في بودابست.

Leave a Comment