صحف وآراء

وباء كورونا واستمراره كوجه آخر للفصل العنصري الاجتماعي

نديليكا مانديلا*

لطالما كان رفض التطعيم لأفريقيا يؤدي إلى الارتداد في شمال الكرة الأرضية.

تجاهل الكثير من دول العالم على الأقل أزمة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في إفريقيا، حتى أصبح من المستحيل تجاهلها. تجاهل الكثير من دول العالم التفشيات الدورية للإيبولا في إفريقيا، حتى انتقلت العدوى  إلى شمال الكرة الأرضية. وتجاهل الكثير من دول العالم انتشار الفيروس التاجي في إفريقيا وعدم المساواة في اللقاحات التي أعاقت مكافحتنا للوباء – على الأقل حتى جعل Omicron  مستحيلًا تجاهلهما.

لقد ألهمني جدي، نيلسون مانديلا، لتكريس حياتي لقارتنا. ركز على الفصل العنصري السياسي، الذي تضمن أجهزته قوانين المرور، وسعى بنجاح لإسقاطه. ومع ذلك، فإن الكثير من العالم المتقدم اليوم يتغاضى عن أفريقيا أو يقلل من شأنها.

عندما أصبح العالم بأسره مدركاً لمتغير  Omicron، ضمنت استجابة الدول الغنية إعادة فرض حظر السفر. على الرغم من أن هذا لم يكن مفاجئاً، إلا أنه كان مخيباً للآمال، كما  ذكرت صحيفة نيويورك تايمز. كشفت استجابة الدول التي يُفترض أنها مستنيرة أن القليل منهم قد تعلم الدرس الأعمق للوباء.

أخطار جديدة

كان الفشل في إتاحة اللقاحات على نطاق واسع في جنوب الكرة الأرضية يعني أنه بينما كان معظم الشمال يحاول العودة إلى طبيعته خلال الأشهر العديدة الماضية، استمر انتشار فيروس كورونا. لم يقتصر الأمر على إصابة عشرات الملايين من الأشخاص بالعدوى فحسب، بل تطور أيضاً، وطوَّر طفرات تشكل   أخطاراً جديدة، كما حدث مع ظهور  Omicron.

في أفريقيا جنوب الصحراء على وجه الخصوص، تفاقم هذا بسبب الآثار المستمرة لوباء الإيدز، والذي، كما وجدت منظمة الصحة العالمية  (WHO)، أدى إلى  أعداد كبيرة من السكان الذين يعانون من ضعف المناعة. علاوة على ذلك، فإن استمرار عدم الاهتمام بالإنصاف في توزيع اللقاحات لم يؤد إلا إلى تعزيز انعدام الثقة الذي أدى إلى انتشار شكوك حول اللقاحات ، حتى عندما كانت متاحة للأفارقة.

في الواقع، الأفارقة ليسوا جاهلين. إنهم يدركون أنه في حين أن العالم المتقدم يتمتع بمثل هذا الإمداد الزائد من اللقاحات بحيث تكون  جرعة معززة ثانية اقتراحاً شائعاً، فإن بلدانهم تكافح من أجل الوصول غير المتكافئ إلى الخبرة الطبية، ناهيك عن الجهود الحكومية الضعيفة وتوافر اللقاح المنخفض.

في مطلع العام، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هدف تطعيم 40 % من الأفارقة لن يتحقق. بينما أهداف طموحة في بعض الأحيان غير محققة، صدمة وتقصير بعض البلدان الأفريقية الكبرى  واضحة.  في الواقع،  أقل من 10 % من الأفارقة تلقوا “تطعيمات كاملة”، وهي نسبة منخفضة بشكل غادر.

بينما في المحيط الهندي من سيشيل وموريشيوس حققت معدلات التطعيم 70 %، والمغرب ضرب 62 %  مقارنة مع   أي بلد أفريقي آخر  بعد أن أخلى 50 %. وتونس وبوتسوانا ورواندا تجاوزت هدف الـ  40 في المائة. إريتريا  لم تبدأ بعد  برنامج التطعيم.

العواقب الاقتصادية

ثم هناك العواقب الاقتصادية للوباء. وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في عام 2030، سيعيش ثمانية من كل عشرة أشخاص تحت خط الفقر في أفقر دول العالم، والعديد منهم في إفريقيا. في غضون ذلك، يفترض المرء أن شمال الكرة الأرضية سوف يتعافى منذ فترة طويلة. سوف تستمر اللامساواة – بل قد تزداد.

كان يجب أن تكون العواقب الثقافية متوقعة بنفس القدر .لا يمكن إنكار وجود درجة كبيرة  من عدم الثقة في اللقاحات في إفريقيا،  بما في ذلك جنوب إفريقيا. لكن يجب علينا أن نقدر خلفية ذلك ، والتي تشمل موروثات الاستعمار والاستعمار الجديد  والفصل العنصري.

هل سيعزز عدم اكتراث الشمال العالمي بأفريقيا عدم الثقة في الخبرة الطبية؟ ستكون هذه نتيجة مروعة ، ليس أقلها لأن أي شخص يعتقد أن عواقب تلك العصور الطويلة من سوء المعاملة يمكن احتواؤها جغرافياً كان مخطئاً بشكل واضح.

يمكن أن تبدأ المعونة والمساعدة المستدامتان بالتساوي في التخلص من هذا الإرث. ولحسن الحظ، فإن العالم ليس بمنأى تماماً عن دروس التاريخ. تتدخل القوى الصاعدة في جنوب الكرة الأرضية لملء الفراغ الذي خلفه تراجع النظام المهيمن.

عدم المساواة في اللقاحات

في مقابلة مع صحيفة عرب نيوز، السفير السعودي لدى الأمم المتحدة أكد أننا ” لن نكون قادرين على هزيمة هذا الوباء  إذا لم نهزمه في كل مكان”، مضيفا “نحن لسنا آمنين حتى يكون الجميع في مأمن”. خصصت المملكة العربية السعودية 500 مليون دولار لمعالجة عدم المساواة في اللقاحات على الصعيد العالمي، ووعدت بـ “مئات الملايين” أخرى.  يشمل ذلك هدية بقيمة 150 مليون دولار من المملكة إلى التحالف العالمي للقاحات والتحصين، تحالف اللقاحات.

وبالمثل، جعلت الصين من عدم المساواة في اللقاحات محط تركيز رئيسي في سياستها الخارجية ومساعدتها. في نوفمبر، عقدت الصين مؤتمرا هاما هو المنتدى الصيني الأفريقي، تعهدت  خلاله حكومتها  بمليار لقاح لإفريقيا. (بطرح نسبة 9 في المائة من أفريقيا التي تم تلقيحها بالكامل ، هناك ما يقرب من 1.1 مليار شخص متبقون للتلقيح – يمكن للصين أن تساعدنا في الوصول إليهم جميعًا تقريباً).

تساهم هذه الروح السعودية والصينية في اتباع نهج أكثر ذكاءً وحكمةً ونجاحاً في مكافحة الوباء. بعد كل شيء، حاول العالم اتباع نهج أحادي الجانب. كما يثبت Omicron  بشكل مؤلم، هذا في أحسن الأحوال نصف تدابير، محكوم عليها بالفشل في النهاية. النهج الصحيح تعاوني ودولي.

في نهاية المطاف، تقدمت الأمم المتحدة إلى الأمام لتنسيق وضع حد لانفجار الإيدز. نأمل أن تقوم بهذا الدور مرة أخرى. إذ لا توجد منطقة في العالم تستطيع حل هذه الأزمة دون مشاركة كل الآخرين.

بينما تشير الأبحاث الحديثة  إلى أن  Omicron أقل خطورة من المتغيرات السابقة، إلا أنه أكثر عدوى، ويسبب عدوى كبيرة ولا يزال  يؤدي إلى  العديد من حالات دخول المستشفى وحتى الوفيات ، خاصة بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو اقتناعهم بالحاجة إلى ذلك. يجب أن يواجه العالم بأسره احتمال حدوث المزيد من عمليات والإغلاق والاضطرابات الكبرى.

احتضان الآخر

من خلال احتضان الآخر – حتى الآخر الذي أضر به وشعبه – فتح جدي الباب أمام جنوب إفريقيا جديدة. نحن في جنوب إفريقيا مستعدون دائمًا للشراكة مع أصحاب النوايا الحسنة، للتوصل إلى حلول فعالة وطويلة الأجل تحافظ على سلامة وصحة جميع الأشخاص، أينما كانوا. لم يكن Omicron خطيراً كما كنا نخشى، لكن الديناميكيات الأساسية التي مكنته من الاستمرار تجعله بالغ الخطورة ما يتطلب الحصول على اللقاح. ليس لدينا ما يضمن أننا سنكون محظوظين في المرة القادمة. يمكننا أن نكون على يقين، على الرغم من هذا المعدل، أنه ستكون هناك مرة أخرى.

*نديليكا مانديلا كاتبة وناشطة، واحدة من أشهر الناشطات النسويات في جنوب إفريقيا. كانت مناقشتها للاغتصاب في الماضي لحظة مهمة في حركة #MeToo في جنوب إفريقيا. في عام 2014 أسست نديليكا مانديلا مؤسسة للتعامل مع التعليم والصحة وتنمية الشباب والنساء في المناطق الريفية حول العالم. 

نشرت على موقع سوسيال اوروب في 11 كانون الثاني / يناير 2022 وجرى تعديل العنوان من جانب محرر “بيروت الحرية”. 

Leave a Comment