صحف وآراء

هل يستطيع نافالني المعارض الإطاحة ببوتين البوليسي ؟

نينا إل خروشيفا *- سوشيال اوروب – شباط 2021

تتمتع حركة الاحتجاج الروسية اليوم بقائد كاريزمي ومتعاطف ، لكن بوتين أمضى العقد الماضي في ترسيخ دولة بوليسية. وعليه ، يمكن القول إن هناك لحظتين في القرن الماضي عندما أُخذت كرة مدمرة للنظام السياسي الروسي. في عام 1917، أطاحت الثورة البلشفية بالنظام الملكي المترنح في البلاد.  وفي عام 1991، أدى الانقلاب الفاشل الذي قام به المتشددون الماركسيون اللينينيون ضد الإصلاحي ميخائيل جورباتشوف إلى تسريع انهيار الاتحاد السوفيتي المترنح. هل تنذر موجة الاحتجاجات التي اجتاحت روسيا في الأسابيع الأخيرة بتغيير النظام مرة أخرى؟

غير محتمل. مع أنه من المؤكد، على عكس الاحتجاجات التي هزت روسيا في عامي 2011 و 2012 رداً على التنصيب الثالث لفلاديمير بوتين كرئيس، تتمتع حركة الاحتجاج اليوم بزعيم يتمتع بشخصية كاريزمية ومتعاطفة. لم يقتصر الأمر على أن أليكسي نافالني الذي  كان مناضلاَ عنيدًا ضد مكافحة الفساد لسنوات؛ عندما تم اعتقاله الشهر الماضي، كان قد عاد لتوه من ألمانيا – حيث أمضى شهوراً يتعافى، بعد تسميمه بغاز الأعصاب المفضل لدى الكرملين، نوفيتشوك –  ساعياً لمواصلة مواجهة نظام بوتين .

ولكن، على عكس القياصرة والسوفييت، فإن نظام بوتين لا يترنح.  لقد أمضى بوتين العقد الماضي في ترسيخ دولة بوليسية وهو مستعد لاستخدام كل أداة متاحة للاحتفاظ بالسلطة. الزعيم الذي غزا أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني في عام 2014، لتعزيز شعبيته المتعثرة، والذي حصل على تعديل دستوري العام الماضي، حتى يتمكن من البقاء رئيساً مدى الحياة، ليس على وشك أن يُجبر على التنحي عن السلطة بسبب حركة المتظاهرين.

مفرط وغير عقلاني

ومع ذلك، هناك شيء مفرط، و غير عقلاني، بشأن قمع بوتين لنافالني ورفاقه وأنصاره. وبالفعل، احتجز ضباط إنفاذ القانون الآلاف (بمن فيهم الصحافيون)، مستخدمين في الغالب أساليب وحشية. كما حظرت الحكومة أيضاً منصات “وسائل التواصل الاجتماعي”، لإدعائها أنها تغذي الاضطرابات.

في غضون ذلك، تبث شبكات التلفزة التي يسيطر عليها الكرملين بلا نهاية قصصاً مزيفة عن بوتين، وتُبذل جهودها لتشويه سمعة حركة الاحتجاج.  من خلال إغلاق وسط موسكو بشكل فعال، بما في ذلك تعطيل وسائل النقل العام المؤدية إليه. وهكذا أزعجت الحكومة كثيرًا من المواطنين ، وجعلت الأمر يبدو وكأنه خطأ نافالني . ” وتتهم الحكومة المحتجين باعتماد كسر القانون ، كـ ” الإرهابيين” تماماً، وبالتالي تعطيل الحياة السلمية الطبيعية.

وفقًا لمنطق الكرملين، عندما يتحدث القادة الأجانب والصحافيون والدبلوماسيون دعمًا للمعارضة، فإنهم يثبتون فقط أن نافالني هو رمز لـ مؤامرة عالمية لزعزعة استقرار روسيا. للتأكيد على هذه النقطة، طردت وزارة الخارجية الروسية مؤخرًا ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين لحضورهم تجمعات – بينما كان جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، يزور موسكو.

عدو الدولة

يتعامل الكرملين مع نافالني على أساس أنه عدو للدولة. و تذكر جلسات المحكمة الهزلية لنافالني منذ عودته من ألمانيا بمحاكمات ستالين الصورية في ثلاثينيات القرن الماضي، مع اختلاف رئيسي واحد: نافالني لا يستسلم للديكتاتور من خلال الاعتراف بـ “جرائمه”. خلال الإجراءات، وبّخ نافالني خروج الدولة على القانون وشجب اصدار الحكم عليه – بما يقارب الثلاث سنوات – باعتباره غير شرعي.

علاوة على ذلك، أصدر نافالني مؤخرًا مقطع فيديو  يتهم فيه بوتين باستخدام أموال مضمونة عن طريق الاحتيال لبناء قصر بمليارات الدولارات على البحر الأسود. بينما يتوقع الروس أن يكون قادتهم فاسدون، يضع نافالني باستمرار في الاعتبار حجم الثروات التي يولدها الفساد. (وفعلت الشيء نفسه مع نظيره 2017 التحقيق في وزير ثم رئيس ديمتري ميدفيديف.)

وبالتالي فإن هجمات نافالني تقوض بوتين بشكل مباشر. بهذا المعنى، لا يشبه نافالني أحد أهداف ستالين التروتسكية: إنه تروتسكي نفسه.  ويحتاج إلى التطهير.

عقوبات الاختناق

تتفاقم مخاوف بوتين بسبب احتمال حدوث انقلاب بطيء في القصر . منذ ضم شبه جزيرة القرم، تسببت العقوبات الغربية في خنق الاقتصاد الروسي، ما أثار استياء النخب السياسية في البلاد، الذين يتوقون للوصول إلى حساباتهم المصرفية السويسرية وإلى الفيلات الإيطالية التي يملكونها. قد يسعون الآن إلى الإطاحة ببوتين، بالطريقة نفسها التي تمت فيها الإطاحة بنيكيتا خروتشوف [الجد الأكبر للمؤلف] في عام 1964. ومن المفترض أن يكون إسقاط بوتين المهين أسهل بكثير من الإطاحة بشعبية نافالني.

يقدم ظهور الصوفيين والمبشرين بوعود الوضوح المزيد من الأدلة على أن النظام الروسي المتحجر بدأ في تدمير نفسه.  ساعد غريغوري راسبوتين، الذي نصب نفسه على أنه رجل مقدس، في دفع الملكية الإمبراطورية المتعفنة إلى الأرض. في ثمانينيات القرن التاسع عشر. وعندما كانت الإمبراطورية السوفيتية خارجة عن الإصلاح، كان الأطباء النفسيون التلفزيونيون في غاية الغضب.

اليوم، الشامان السياسيون من جميع الأطياف – من الشيوعيين إلى القوميين – يبرزون إلى الصدارة. إنهم يتوقعون وفاة بوتين الوشيكة، ويحذرون من استيلاء غربي أو صيني، ويتكهنون بأن نافالني هو مشروع لأجهزة الأمن الروسية خرج عن السيطرة. حتى أن البعض فسر اسم نافالني – الذي يُترجم على أنه “دفع بعيدًا” – على أنه إشارة إلى أنه الشخص الذي سيطرد البوتينية.

ومع ذلك، وكما أظهر رد الكرملين على الاحتجاجات.  فإن بوتين والدولة هما نفس الشيء. وهذا يجعل من الإطاحة به اقتراحاً صعباً بشكل خاص – على الأقل في الوقت الحالي.

 *نينا إل خروشيفا: أستاذة الشؤون الدولية في المدرسة الجديدة في نيويورك، ومؤلفة مشاركة لكتاب على خطى بوتين: البحث عن روح إمبراطورية عبر إحدى عشرة منطقة زمنية في روسيا.

Leave a Comment