مجتمع

منظمة العمل اليساري الديمقراطي تنعي الرفيق المناضل خليل سلامة

 بيروت 26 آذار 2024 ـ بيروت الحرية        

توفي اليوم الرفيق المناضل خليل سلامة، عضو المجلس الوطني  لمنظمة العمل اليساري الديمقراطي العلماني، وعضو قيادة فرع الجنوب، بعد معاناة طويلة من مضاعفات التعذيب الذي تعرض له خلال فترة اعتقاله من  قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.

شكل الرفيق خليل سلامة صفحة مجيدة في تاريخ النضال الوطني والديمقراطي في منطقة النبطية خصوصاً والجنوب عموماً. انتسب الرفيق مبكراً ومنذ مطلع السبعينيات إلى صفوف منظمة العمل الشيوعي في لبنان. ولعب إدواراً بارزة في نضالات حركة المعلمين والحركة الديمقراطية والمطلبية دفاعاً عن حقوق الفئات الشعبية. وكان له دور بارز في قيادة عمل فرع المنظمة في النبطية والجنوب، باعتباره أمين سر هيئة قطاع النبطية. وكان دوره القيادي بارزاً مع رفاقه من القوى الوطينة واليسارية في التصدي للاجتياح الاسرائيلي للبنان صيف العام 1982 وفي مقاومة الاحتلال في اطار جبهة المقاومة الوطنية، كما في انتفاضات معتقلي انصار.

استمر الرفيق خليل في أعقاب الافراج عنه عضوا قياديا مناضلا دون كلل في ممارسة مهامه الحزبية. كما تابع عن قرب مسار المراجعة النقدية لتجربة المنظمة، وجدد انتسابه في صفوفها خلال فترة تحولها تنظيماً يساريا ديمقراطياًعلمانيا. وانتخب من قبل المؤتمر الخامس للمنظمة مطلع العام 2022 عضوا في المجلس الوطني، ومن ثم عضواً قيادياً في هيئة فرع الجنوب. ينتمي الرفيق إلى عائلة مناضلة، وقد شكل دوما نموذجا صلباً للمناضل الحزبي الاصيل في انتمائه والتزامه قضايا وهموم المجتمع معلماً ومناضلاً ديمقرطياً مع جميع أفراد عائلته، وفي الطليعة منهم زوجته واشقاؤه المناضلين.. كما كان أديباً وشاعراً مشاركاً في العديد من المنتديات الثقافية والادبية، وعضوا في رابطة متقاعدي التعليم الرسمي مدافعا عن حقهم في العيش الكريم.

أن منظمة العمل تعاهد الرفيق الراحل ورفاقه ومناضلي النبطية والجنوب على الاستمرار في خط النضال الوطني الديمقراطي دفاعاً عن لبنان وقضايا شعبه لإنقاذه مما يتخبط به ويهدد مصيره ومستقبله.

 بيروت 26  آذار 2024          المكتب التنفيذي لمنظمة العمل اليساري الديمقراطي العلماني

* تجري مراسم الدفن ظهر غد الاربعاء  الواقع فيه 27 آذار 2024، في بلدته الدوير في منطقة النبطية.

Leave a Comment