صحف وآراء

حول أهمية خروج منافقي “اليسار” من أفكار الحرب الباردة

شيري بيرمان *

يمثل الغزو الروسي لأوكرانيا أكبر تهديد للسلام في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة والحروب في يوغوسلافيا السابقة.  يعد الحفاظ على السلام في جميع أنحاء العالم أحد الأهداف الاساسية لليسار، لذا فإن استجاباته لهذه الأزمة أمر بالغ الأهمية.  لسوء الحظ، لا تزال أجزاء من اليسار غارقة في مرض أضعفها أخلاقياً وسياسياً خلال الحرب الباردة “النزعة الشعبية”.

تنظر النزعة العسكرية إلى العالم على أنه منقسم إلى معسكرين معاديين: معسكرين عدواني، إمبريالي تقوده الولايات المتحدة، ومعسكر مناهض للإمبريالية يتألف من “خصوم” أمريكا.  خلال الحرب الباردة، قادت هذه النظرة المانوية للعالم، أجزاء من اليسار إلى تبرير أو تجاهل الجرائم التي ارتكبها الاتحاد السوفيتي والصين وأعداء آخرون للولايات المتحدة.

على الرغم من انتهاء الحرب الباردة، إلا أن أجزاء من اليسار لا تزال غارقة في هذه النظرة للعالم، مما يسمح لردوده على الأحداث العالمية أن تكون مدفوعة بما يعارضه (الولايات المتحدة)، بدلاً مما يمثله – المبادئ التقدمية. وقد أدى هذا إلى قيام أجزاء من اليسار بإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في غزو أوكرانيا، حيث زُعم أنها هددت روسيا عبر “الدافع التوسعي” لمنظمة حلف الشمال  الاطلسي.

مشاكل تجريبية

هناك مشاكل تجريبية واضحة مع هذا الموقف. لنترك جانباً أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد داس على العديد من الاتفاقيات الدولية التي تمس سيادة أوكرانيا خلال السنوات الأخيرة. لا يرتبط الجدول الزمني للتدخل، كما هو الحال بالفعل في الجمهوريات السوفيتية السابقة الأخرى مثل الشيشان وجورجيا، بالاحتمالات الفعلية لعضوية الناتو.

خلال العقد الأول أو نحو ذلك من القرن الحادي والعشرين، تذبذبت أوكرانيا في ميولها بين روسيا والغرب. حتى بعد أن تدخلت روسيا في انتخابات أوكرانيا عام 2004 وغزت جورجيا في عام 2008 ، ظل الدعم الشعبي للانضمام إلى الناتو منخفضاً. ما غيَّر هذا كان العدوان الروسي المباشر.

في عام 2013 اندلعت احتجاجات “الميدان الأوروبي” في ساحة الاستقلال الضخمة بوسط كييف. كان الرئيس الروسي فيكتور يانوكوفيتش قد رفض التوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، وافق عليها البرلمان بالفعل، وكان يحاول بدلاً من ذلك ربط أوكرانيا بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا.

بعد شهور من الاحتجاجات والاشتباكات الدامية بين المتظاهرين العزَّل والشرطة، فر يانوكوفيتش وحل محله حكومة جديدة. رفض بوتين قبول هذه النتيجة – بصفته ديكتاتوراً، كان مهدداً بالطبع من خلال وجود بلد يشعر شعبه بإحساس القرابة به يتجه نحو أوروبا، ويطيح بقائد تجاهل إرادة شعبه، واستخدم العنف ضده.

شرع بوتين في غزو أوكرانيا، وضم شبه جزيرة القرم، ودعم الانفصاليين في منطقة دونباس الشرقية. (لقد دعم أيضاً الديكتاتوريات الموالية لروسيا في بيلاروسيا وكازاخستان وأجزاء أخرى من الإمبراطورية السوفيتية السابقة، دون حتى ورقة تين لعضوية الناتو المحتملة كذريعة). قبل غزو بوتين لم تكن عضوية الناتو على جدول الاعمال السياسي في أوكرانيا – ربما ليس من المستغرب، بعد عام 2014 كان كذلك.

غريب ويؤدي إلى نتائج عكسية

إن وضع سؤال حول مدى أهمية عضوية الناتو لبوتين جانباً، وإلقاء اللوم على الغزو على رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الحلف هو أمر غريب وغير مثمر، لأنه يعتمد على مبدأ يعارضه اليسار بشدة في العادة. وهذا يعني أن الدول الكبيرة القوية، مثل روسيا، لها الحق في “مناطق نفوذ”، بينما لا يحق للبلدان الأصغر والأقل قوة، مثل أوكرانيا، تحديد تحالفاتها السياسية ومصائرها، يجب أن تقبل أنها كذلك أساساً (“مواطنون من الدرجة الثانية في مجتمع الدول”). هذا، كما يلاحظ البعض، “معاداة الحمقى للأمبرالية”.

قادت النزعة الاحتفالية أيضاً أجزاء من اليسار ليس فقط للانضمام إلى شخصيات معارضة بشكل أساسي للمبادئ التقدمية، بل والاستشهاد بها على نحو مقبول. على سبيل المثال، أشار دعاة المعارك بإستمرار الى حجج” الواقعيين” في العلاقات الدولية مثل جون ميرشايمر وهنري كيسنجر، اللذين، على عكس معجبيهم اليساريين الحاليين، يتمتعون على الأقل بفضيلة الوضوح والثبات في تبرير القوة العظمى. الافتراس بغض النظر عن مصدره. إنهم يعتقدون، كما قال ثيوسيديدس الشهير، إن “الأقوياء يفعلون ما في وسعهم ويعاني الضعيف ما يجب عليهم فعله”. وإشاد دُعاة المعسكر الآخرون بالمتعاطفين مع الجناح اليميني للديكتاتور مثل تاكر كارلسون من قناة فوكس نيوز “لموقفه المعقول تماماً بشأن أوكرانيا”.

وقد أدى هذا الموقف أيضاً إلى قيام أجزاء من اليسار بالانخراط في نوع “التفسير الغربي” الذي يمقته في العادة.  كما اشتكى باحثان من المنطقة، “إنه لأمر مؤلم” أن نشاهد التدفق اللامتناهي من [المثقفين] والنقاد الغربيين يتنازلون لشرح الوضع في أوكرانيا وأوروبا الشرقية، غالباً بطرق تتجاهل أصوات المنطقة، وتعاملها على أنها موضوعاً وليس موضوعاً للتاريخ، أو يدعي الفهم التام للمنطق والدوافع الروسية. تفترض أجزاء من اليسار ببساطة، دون أي تحقيق إضافي، أن “توسع” الناتو كان مدفوعاً بالرغبات الإمبريالية العدوانية للولايات المتحدة وأوروبا الغربية، وليس برغبات الأوروبيين الشرقيين أنفسهم.

معلق آخر من المنطقة يتحسر بشكل أكثر سخونة على أولئك الذين “يعرفون كل شيء عن أوروبا الشرقية”، ولكن “الاستشراق” يقودهم إلى الادعاء بفهم مصالح شعوبها بشكل أفضل مما يفعلون: نرى حلف الناتو بطريقة مختلفة تماماً، وأجرؤ على قول  كلام أكثر دقة. عندما تقول “اللعنة على الناتو” أو “إنهاء توسع الناتو”، فإن ما أسمعه هو أنك لا تهتم بسلامة ورفاهية أصدقائي وعائلتي ورفاقي في أوروبا الشرقية …

ما هو بديل الناتو الذي تدعو إليه؟ هل فكرت في سؤالنا عن رأيك فيها؟ أم أنك قررت للتو، كما فعلت مرات عديدة في تاريخك، وفي العديد من البلدان الأخرى التي شعرت بالتفوق عليها، أن تكون أنت وقادتك هم من سيضعون الأوراق على الطاولة، ونحن بحاجة فقط إلى إرسال الموافقة؟ هل قمت بالفعل بإخراج المسطرة لرسم خطوط مستقيمة على الخريطة، إلا أنها هذه المرة ستكون خريطة المكان الذي نشأت فيه؟

ضعيف ومنافق

خلال الحرب الباردة، دفع الاشمئزاز من السياسة الخارجية الأمريكية أجزاء من اليسار إلى تبني وجهة نظر عالمية، والتي تجاوزت النقد المبرر للولايات المتحدة إلى التبريرات غير المبررة للجرائم، التي غالباً ما تكون أسوأ من معارضيها. على الرغم من نهاية الحرب الباردة، وظهور عالم مختلف للغاية متعدد الأقطاب نعيش فيه الآن، يوضح الغزو الروسي لأوكرانيا أن هذا الاتجاه لا يزال يؤثر على أجزاء من اليسار، مما يؤدي به إلى تقديم حجج ضعيفة ومنافقة فكريا وتبرير تصرفات ديكتاتور عدواني.

وبذلك، يسمح المعسكرون لخصوم اليسار بالإشارة إلى نقاط الضعف والنفاق والمشاعر الواضحة المعادية لأمريكا الكامنة وراء حججهم. وهذا يمكنهم بالتالي من تجنب التعامل مع الادعاءات النقدية المطلقة التي يجب على اليسار بكل طاقته أن يروج لها: السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة.

*شيري بيرمان أستاذة العلوم السياسية في كلية بارنارد ومؤلفة كتاب ” الديمقراطية والديكتاتورية في أوروبا: من نظام Ancien إلى يومنا هذا“ مطبعة جامعة أكسفورد.

*صدرت في منشور مشترك بين Social Europe  و  IPS-Journal في 28 آذار 2022. وقد طرأ بعض التعديل على العنوان لجعله أكثر تطابقاً مع النص.

Leave a Comment