صحف وآراء

حرب بوتين ستدمر روسيا أيضاً

 نينا إل خروشيفا*

من خلال مهاجمة دولة أوروبية أخرى، تجاوز بوتين خطاً تم رسمه بعد الحرب العالمية الثانيةلكنه غير روسيا أيضاً.

ربما تكون نكتة سوفيتية قديمة قاتمة صادقة للغاية بالنسبة للأوكرانيين اليوم. يقول رجل فرنسي: “أستقل الحافلة إلى العمل، لكن عندما أسافر في جميع أنحاء أوروبا، أستخدم بيجو”،  يرد روسي: “لدينا أيضاً نظام نقل عام رائع، لكن عندما نذهب إلى أوروبا، نستخدم دبابة”.

ظهرت هذه النكتة في عام 1956، عندما أمر نيكيتا خروتشوف، زعيم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية آنذاك، بدخول الدبابات إلى بودابست لسحق الثورة المجرية المناهضة للسوفيات. النكتة عادت إلى الظهور في عام 1968، عندما أرسل خليفته، ليونيد بريجنيف، الدبابات إلى تشيكوسلوفاكيا لسحق “ربيع براغ”. لكن في عام 1989، عندما اختار ميخائيل جورباتشوف، آخر شخصية من هذا القبيل، عدم إرسال دبابات أو قوات إلى ألمانيا للحفاظ على جدار برلين، بدا أن السخرية أصبحت شيئًا من الماضي. إذا كان الرئيس الروسي اليوم، فلاديمير بوتين، قد أظهر لنا أي شيء، مع ذلك، فهو أننا لا نستطيع تصديق الحاضر، وكل ما يهم لمستقبل روسيا هو ماضيها.

رؤية عموم السلافية

بالنسبة لبوتين، فإن الماضي الأكثر أهمية هو ذلك الذي عززه المؤلف المنشق والحائز على جائزة نوبل ألكسندر سولجينتسين – وهو الوقت الذي اتحدت فيه الشعوب السلافية داخل المملكة المسيحية الأرثوذكسية الي  شكلت كييف قلبها، مما جعل أوكرانيا مركزية لرؤية بوتين السلافية الشاملة.

لكن بالنسبة لبوتين، فإن حرب أوكرانيا تتعلق بالحفاظ على روسيا، وليس فقط توسيعها. كما أوضح وزير خارجيته، سيرجي لافروف، مؤخراً. يعتقد قادة روسيا أن بلادهم تخوض “معركة حياة أو موت من أجل الوجود على الخريطة الجيوسياسية للعالم”. تعكس هذه النظرة للعالم هوس بوتين الطويل الأمد بأعمال الفلاسفة الروس المهاجرين الآخرين، مثل إيفان إيلين ونيكولاي بيردييف، الذين وصفوا الصراع من أجل الروح الأوراسية (الروسية) ضد الأطلسيين (الغرب) الذين سيدمرونها.

ومع ذلك ، يبدو أن بوتين وأتباعه الأوروآسيويين الجدد يعتقدون أن مفتاح النصر هو خلق ذلك النوع من النظام الذي يمقته الفلاسفة المناهضون للبلاشفة، وهو النظام الذي تديره قوات الأمن. دولة بوليسية ستحقق رؤية بطل آخر من أبطال بوتين – رئيس الـ KGB الذي تحول إلى السكرتير العام للحزب الشيوعي، يوري أندروبوف.

في عامي 1956 و 1968، كان أندروبوف هو المدافع الرئيسي عن إرسال الدبابات. كان يعتقد أن المعارضة الساحقة للحكم السوفيتي كانت ضرورية لإحباط تدمير الاتحاد السوفياتي على يد منظمة حلف شمال الأطلسي ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية. إنه نفس المنطق المطبق في أوكرانيا اليوم – إذا كان بوسع المرء أن يسميه منطقًا. اليوم، يبدو أن معركة “إنقاذ روسيا” ليست أكثر من نتاج خيال رجل واحد.

تفسيرات متضاربة

هناك سبب وجيه للاعتقاد بأنه حتى كبار المسؤولين الروس لم يكن لهم رأي كبير في حرب أوكرانيا. لقد طرح لافروف تفسيرات وأهدافاً متضاربة. حاول رئيس البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، الاستقالة بعد فترة وجيزة من الغزو، لكن بوتين رفض السماح بذلك.

أما بالنسبة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، فيبدو أن إدارة المعلومات التشغيلية كانت مسؤولة عن تغذية السرد الاوكراني لبوتين الذي أراد سماعه: كان الأخوة السلافيون في روسيا مستعدين للتحرر من المتعاونين النازيين والعملاء الغربيين الذين يقودون حكومتهم. ربما لم يخطر ببالهم أبداً أن بوتين سيأمر بغزو أوكرانيا – وهي خطوة تتعارض بوضوح مع مصالح روسيا – بناءً على هذه المعلومات. لكنه فعل ذلك، وبحسب ما ورد فقد حوالي 1000 فرد وظائفهم بسبب فشل العملية.

تمتد هذه الخسائر في الوظائف إلى ما وراء FSB إلى الجيش، والذي يبدو أيضاً أنه تم إخفاؤه في الغالب حول ما إذا كان الغزو سيحدث ومتى ولماذا. اختفى وزير الدفاع، سيرجي شويغو – العضو الأطول خدمة في الحكومة – إلى حد كبير عن أعين الجمهور، ما أثار تكهنات بأن بوتين ربما خطط للحرب مع زملائه من ضباط المخابرات السوفيتية، وليس مع القادة العسكريين.

أربعة نهايات

كيفما بدأت، من المحتمل أن تنتهي الحرب بإحدى الطرق الأربع. يمكن لروسيا السيطرة على جزء من أوكرانيا أو كلها، ولكن لفترة وجيزة فقط. إن كفاح الجيش الروسي للسيطرة على المدن الأوكرانية، والحفاظ على السيطرة على إحدى المدن الرئيسية التي استولى عليها، يشير بقوة إلى أنه لا يمكنه تحمل احتلال طويل الأمد. تتبادر إلى الذهن الحرب السوفيتية الكارثية في افغانستان، والتي عجلت بانهيار الاتحاد السوفيتي.

في السيناريو الثاني، توافق أوكرانيا على الاعتراف بشبه جزيرة القرم ودونيتسك ولوهانسك كأراضٍ روسية، مما يمكّن آلة الدعاية في الكرملين من إخراج قصص الأوكرانيين “المحررين”. ولكن حتى مع إعلان نظام بوتين الانتصار، ستظل روسيا منبوذة عالمياً، حيث يعاني اقتصادها بشكل دائم من آثار العقوبات، وتتخلى عنها مئات الشركات العالمية، وتخلو بشكل متزايد من الشباب.

في السيناريو الثالث، ينشر بوتين المحبط بشكل متزايد أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا. كما حذر مؤخراً دميتري ميدفيديف، الرئيس السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، روسيا مستعدة لضرب عدو يستخدم الأسلحة التقليدية فقط. من المؤكد أن دعاية الكرملين ستقدم هذا على أنه انتصار، وعلى الأرجح ستشير إلى قصف أمريكا لهيروشيما وناغازاكي عام 1945 كسابقة لاستخدام الأسلحة النووية لإنهاء الحرب – وإثباتًا على أن أي انتقاد غربي كان نفاقاً.

في السيناريو الأخير، يحصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على رغبته: إزالة بوتين من السلطة. بالنظر إلى أن روسيا ليس لديها تقليد الانقلابات العسكرية، وهذا أمر مستبعد للغاية. حتى لو حدث ذلك، فإن النظام الذي بناه بوتين سيبقى في مكانه، مدعومًا بمجموعة من زملائه السابقين في المخابرات السوفيتية (KGB) وغيرهم من الحمقى الأمنيين ( siloviki ) الذي كان يعدهم منذ عقدين. بينما قد تنحسر المغامرات الأجنبية، سيظل الروس معزولين ومضطهدين. بعد كل شيء، ربما لم يكن مكتب الأمن الفيدرالي يعتقد أن الحرب قادمة، لكنه استغل بفارغ الصبر “عملية بوتين العسكرية الخاصة” كفرصة لتطبيق تدابير تقييدية وتأكيد سيطرته الكاملة على المجتمع.

دكتاتورية ستالينية

من خلال مهاجمة دولة أوروبية أخرى، تجاوز بوتين الخط الذي رسم بعد الحرب العالمية الثانية – وغيَّر العالم. لكنه غيّر روسيا أيضاً، من دولة استبدادية فاعلة إلى دكتاتورية ستالينية. دولة تتميز بالقمع العنيف والتعسف الغامض واستنزاف العقول الهائل .

في حين أن ثروات أوكرانيا وأوروبا وبقية العالم بعد توقف إطلاق النار لم تظهر بعد، فإن النتيجة بالنسبة لروسيا واضحة للغاية – مستقبل مظلم مثل ماضيها الأكثر ظلمة.

 

*نينا إل خروشوفا أستاذة الشؤون الدولية في المدرسة الجديدة بنيويورك، ومؤلفة مشاركة لكتاب على خطى بوتين: البحث عن روح إمبراطورية عبر إحدى عشرة منطقة زمنية في روسيا.

نشر على موقع سوسيال اوروب  في 2 نيسان | أبريل 2022                   

Leave a Comment