صحف وآراء

المعايير المزدوجة بشأن فلسطين تطارد الاتحاد الأوروبي

أندريا ديسي*

لقد تمّ بالفعل إراقة الكثير من الحبر عن أسباب وتأثير وتداعيات التصعيد الأخير للعنف في إسرائيل وفلسطين المحتلة. لا يمكن تجاهل تداعياته الواسعة الانتشار، التي تمتد من فلسطين وإسرائيل إلى الشرق الأوسط الأوسع وما وراءه.

انتشرت احتجاجات التضامن والنشاط القائم على المواطن ضد الاحتلال الإسرائيلي في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين، وكذلك العالم العربي/ الإسلامي  . فقد رفضت نقابات الموانئ في إيطاليا إعادة تحميل الناقلات بالذخيرة والأسلحة المتوجهة إلى إسرائيل. وقام نشطاء في المملكة المتحدة  بإغلاق أبواب مصنعي الأسلحة الإسرائيلييْن. واندلعت احتجاجات بين شرائح يهود الشتات في كندا، ويناقش البرلمانيون في جميع أنحاء العالم للمرة الأولى العقوبات على إسرائيل، نتيجة انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي. 

مرة أخرى يتحرك المجتمع المدني الدولي. بوحي من شجاعة ونشاط أجيال جديدة من الفلسطينيين، الذين أخذوا على عاتقهم المقاومة والرد ضد التمييز الذي تجيزه دولة إسرائيل والتوسع الاستعماري. تكشف هذه الأصوات أيضًا المعايير المزدوجة التي طبقها الأوروبيون والولايات المتحدة منذ فترة طويلة بسخرية. هذه الأصوات، في فلسطين المحتلة وفي الشتات، نجحت في اختراق الروايات الإعلامية القوية لإسرائيل، وتسمية القادة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفضحهم لفشلهم الصارخ في محاسبة السلطات الإسرائيلية على الاحتلال المستمر منذ أكثر من خمسة عقود.

سواء تعلق الأمر بحملة حقوق السود، أو حركة أيام الجمعة من أجل المستقبل، أو النشطاء المناهضين لبيع الأسلحة أو التضامن الدولي مع فلسطين، فإن هذه القوى متحدة في الضغط من أجل تغيير نموذجي واضح في السياسة الدولية. في حين أن حالات معاداة السامية قد ازدادت للأسف، فإن الجهود المبذولة للخلط بين انتقاد الاحتلال الإسرائيلي والكراهية الشديدة للبشر اليهود تثبت أنها تهزم نفسها. إنهم يتجاهلون الأسباب الجذرية لمثل هذه التحركات ويخاطرون في النهاية بزيادة، بدلاً من تقليل، جاذبية الفاعلين والمعتقدات المعادية للسامية وإفلاتهم من العقاب.

غير متماثل في الأساس

شيء ما يتحول بالفعل. لكن للأسف، فإن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعيديْن عن الاعتراف رسمياً بالحاجة الملحة للتغيير. تستمر أحزاب يمين الوسط ويسار الوسط الرئيسية في أوروبا في تبني سياسات عفا عليها الزمن، والتي لم تفعل سوى القليل لدفع السلام في المنطقة. إن الإصرار على مفاوضات مباشرة بين طرفين غير متكافئين بشكل أساسي أو على استمرار عزلة وفرض عقوبات على حماس يرقى فعليًا إلى عدم وجود سياسة على الإطلاق. الأسوأ من ذلك، عندما تقدم اوروبا والولايات المتحدة الغطاء القانوني و الدبلوماسي غطاءً لإسرائيل في المحافل الدولية. هذا المبلغ من السياسات يبلغ مبلغ التواطؤ مع سياسة إسرائيل في الضم الزاحف والعنف الاستعماري الاستيطاني ضد الفلسطينيين. 

Bottom of Form

على نحو متزايد فصل من وجهات نظر الأغلبية الصامتة جدا الصامتة وليس القادة الأوروبيين بحاجة ماسة إلى نهج جديد. من خلال إدراك أن الظروف الحالية تمثل وصمة عار على مصداقية وتماسك السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، ودعمه المعلن للسلام والعدالة والمصالحة في الشرق الأوسط الأوسع. يجب على الاتحاد أن يتصرف بشكل حاسم لإصلاح هذا الضرر الذي يلحق بسمعته. اذ سيؤدي عدم اتخاذ أي إجراء إلى مزيد من تآكل نفوذ الاتحاد الأوروبي ومصداقيته. هذا في الوقت الذي  تسعى أوروبا  إلى تعزيز الحكم الذاتي الاستراتيجي، في حين يبحث الاتحاد في الوقت نفسه داخلياً مراجعة وتعزيز أسس القيم identity))  و ليس أقلها في مؤتمر حول مستقبل أوروبا .

إن فهم المركزية المستمرة لفلسطين والصراع العربي الإسرائيلي في الجهود الأوسع لتعزيز الاستقرار والمصالحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط هو أحد المكونات التي لا غنى عنها في أي نهج جديد. إن تجاهل الصراع يرقى إلى التواطؤ في نزع الصفة الإنسانية عن معاناة الفلسطينيين، وبالتالي تسهيل إفلات إسرائيل من العقاب وعدم الاهتمام الواضح بالمفاوضات.

وهذا بدوره يوفر فرصاً للجهات الفاعلة الأخرى لاستغلال الصراع من أجل مخططاتها الجيوسياسية الخاصة. ويقوض على المدى الطويل النفوذ والمصداقية الأوروبية، عندما يتم تطبيق الحديث عن القانون الدولي، أو النظام القائم على القواعد على الأزمات والنزاعات الأخرى. الهند والمغرب وروسيا وحتى الصين تتطلع إلى استغلال المعايير المزدوجة تجاه فلسطين لدعم سياساتها وانتهاكاتها. والأسوأ من ذلك، أن هؤلاء الفاعلين يتبنون سياسات مماثلة لتلك التي تتبعها إسرائيل ولغتها وتقنياتها – وعلى الأخص الهند في كشمير–  ولكن لها أصداء في شبه جزيرة القرم أو الصحراء الغربية أو مقاطعة شينجيانغ.

إنهاء الإفلات من العقاب

لأوروبا مصلحة واضحة ومباشرة في إنهاء الإفلات من العقاب. لا يتعلق الأمر بالقانون الدولي والعدالة فقط. مثل هذه الأمور تمس بشكل مباشر المصالح والهوية وحتى الأمن الأوروبي. غالباً ما يوصف الدعم المالي الأوروبي لفلسطين بأنه ” دافع وليس لاعباً ”  عندما يتعلق الأمر بالدبلوماسية الإسرائيلية الفلسطينية، ولا يمكن أن يخفي أيضاً تواطؤ أوروبا الفعلي خلال 30 عامًا من “عملية السلام” التي تهيمن عليها الولايات المتحدة .

في حين أن الانقسامات الداخلية تقيِّد بوضوح الاتحاد الأوروبي، لكن هذه الانقسامات أصبحت أكثر من ذريعة من كونها عائقاً حقيقياً عن المشاركة الإبداعية في السلام الإسرائيلي الفلسطيني.  إذا تمّ منع قرارات الإجماع من قبل دول مثل المجر، فيجب على الدول الأوروبية التحرك لإنشاء مجموعات أساسية حيث تكون الدول ذات التفكير المماثل أكثر حرية في تطوير مناهج جديدة تسعى إلى كسر الجمود.  والأهم من ذلك ، أنه يجب على أوروبا إنهاء معاييرها المزدوجة ومحاسبة السلطات الإسرائيلية في النهاية على انتهاكاتها الصارخة المتزايدة للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

يجب أن تكون الصور المروعة للعنف الطائفي داخل إسرائيل خلال الأسابيع الماضية بمثابة تحذير قوي لما قد يحمله المستقبل لـ 6.8  مليون فلسطيني و 6.8 مليون إسرائيلي يسكنون المنطقة الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط ​​ونهر الأردن. كثيرون في المؤسسة الإسرائيلية – بداية من رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة، بنيامين نتنياهو – مسؤولون بشكل مباشر عن هذه الظروف. ومع ذلك، تستمر أوروبا والولايات المتحدة في توفير غطاء لإسرائيل، وكسب الوقت بشكل فعّال لضمها.

على مر السنين، طورت إسرائيل مصفوفة من الآليات القانونية التي تختلف في شدتها اعتماداً على تنفيذها داخل إسرائيل أو عبر فلسطين المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية. على الرغم من الفروق، فإن كل هذه الأساليب تسترشد بنفس منطق نزع الملكية الفلسطينية لإفساح المجال للتفوق اليهودي .  بدعم نشط من نتنياهو، قادوا مؤخرًا هيومن رايتس ووتش للانضمام إلى آخرين – بما في ذلك منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية  “بتسيلم” لإدانة مثل هذه الممارسات كنظام شبيه بالفصل العنصري من الهيمنة العرقية.

تزايد التجرد من الإنسانية

إن إنهاء الإفلات الإسرائيلي من العقاب والعمل على مواجهة التجريد المتزايد من إنسانية معاناة الفلسطينيين – مما يسهل هدم المنازل واعتقال القاصرين أو قصف المدارس والمستشفيات وعيادات كوفيد -19 والمباني الإعلامية في قطاع غزة المحاصر – هو الحد الأدنى لأي عمل أوروبي ودولي. إن البديل عن ازدواجية المعايير والسياسة الواقعية هو التطبيق المتسق للمعايير العالمية، مثل سيادة القانون وحقوق الإنسان. وبالتالي، فإن دعم التحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب التي ارتكبها الجانبان هو عنصر أساسي آخر من عناصر الاشتباك.

من غير المؤكد ما إذا كان هذا التحول في النموذج سيصل أخيراً إلى سياسات أوروبية رفيعة المستوى تجاه فلسطين وإسرائيل. لكن الواضح هو أن شيئاً ما يحتاج إلى التغيير، وأن المزيد من الدعم والغطاء الدبلوماسي لإسرائيل لن يؤدي إلى تحسينات. بدلاً من ذلك، ستستمر في تآكل القوة والمصداقية الأوروبية “الناعمة”، مع ضمان بقاء فلسطين والشرق الأوسط الأوسع ساحةً لعدم الاستقرار والظلم والاستبداد – لسنوات إن لم يكن لعقود قادمة.

نشر على موقع Social Europe

*أندريا ديسي هو رئيس برنامج السياسة الخارجية الإيطالية وزميل في برنامج البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط وأفريقيا التابع لمنظمة التفكير التي تتخذ من روما مقراً لها، عمل بشكل مكثف على السياسة الخارجية الأمريكية والأوروبية تجاه الوسط. شرقاً مع التركيز بشكل خاص على التاريخ الدبلوماسي والعسكري للصراع العربي الإسرائيلي.

Leave a Comment