صحف وآراء

الزراعة والرعاية في أوروبا ومخاطر أساءة معاملة المهاجرين

شانا كوهين* جيري متشل* وليران موراف*

لا يُحرم العمال المهاجرون غير الرسميين من الحماية الاجتماعية الأساسية فحسب، بل يحرمون أيضاً من فرصة الاندماج.

أشارت الحملة الانتخابية الرئاسية الفرنسية إلى استمرار أهمية الهجرة في المناقشات السياسية، وفائدتها في جذب قطاعات من الناخبين. ومع ذلك، فإن العمالة المهاجرة، داخل الاتحاد الأوروبي وإليه، آخذة في النمو، إلى حد كبير لأن الاقتصادات لا يمكن أن تعمل من دونها.

يشكل العمال المهاجرون 13 في المائة من القوة العاملة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي. كما أقرت المفوضية الأوروبية نفسها، كان العمال المهاجرون في قطاعات مثل النقل واللوجستيات والصحة والزراعة ضروريين للتشغيل السليم للاقتصادات الأوروبية أثناء الوباء.

ربما لم يؤد هذا الاعتماد إلى دعم سياسي موازٍ للهجرة، لأن المهاجرين في كثير من الأحيان في القطاعات الرئيسية، مثل الزراعة، يكونون معزولين اجتماعياً ويتم استغلالهم، مما يقوض فرص تحسين وضع وصورة وفهم الهجرة بين السكان الأوسع. غالباً ما يواجه المهاجرون في قطاعات مثل الرعاية بعضاً من أكثر ظروف العمل سوءاً في أسواق العمل الأوروبية، حيث تكون الوظائف عادةً منخفضة الأجر، وغير آمنة وأحيانًا غير رسمية.

مستثنى من الحماية

توثق دراسة من أربع دول أجرتها مؤسسة الدراسات التقدمية الأوروبية ومركز الأبحاث TASC   الظروف التي عانى منها آلاف المهاجرين في الزراعة والرعاية، وهما قطاعان مهمان. يُقدَّر أن ثلث العمال الزراعيين وأقل قليلاً من نصف جميع العمال المنزليين في الاتحاد الأوروبي غير مصرح بهم، وبالتالي يُستبعدون من الآليات الأساسية للحماية الاجتماعية. هذه المعدلات أعلى بكثير بين المهاجرين.

وبالتالي، فإن قلة من المهاجرين في مجال الرعاية أو الزراعة يشكلون روابط دائمة مع أعضاء مجتمعاتهم المحلية. نادراً ما يشاركون في الحياة المدنية والسياسية وتقريباً لا ينتمي أي منهم إلى النقابات العمالية، أو الجمعيات المجتمعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن هجرتهم دائرية أو موسمية – بين منشئهم والبلدان المضيفة، أو أصحاب عمل مختلفين – مما يقوض مشاركتهم الاجتماعية بشكل أكبر.

قد يناسب هذا الترتيب أرباب العمل، لكنه يديم ظروف العمل السيئة، ويمكن القول أنه يساعد في الحفاظ على الحجج السياسية ضد الهجرة. علاوة على ذلك، تكشف ظروف العمل والمعيشة المتدنية عن حجم الضغوط الهيكلية على القطاعين، مما يشير إلى فشل السياسات المتكرر عبر البلدان التي تم التحقيق فيها.

يعمل مزارعو أوروبا تحت ضغوط تنافسية متزايدة. نظراً لأن عدداً أقل من العمال “المحليين” يرغبون في العمل في الزراعة، فقد أصبح المزارعون يعتمدون على العمال المهاجرين المستغَلين، لتغطية فجوات العمالة، مع تقليل تكاليف الإنتاج. وبالمثل، فإن شيخوخة السكان ومشاركة المرأة المتزايدة في سوق العمل، قد عززت الطلب على رعاية الأطفال والمسنين بأسعار معقولة.

ومع ذلك، لم تقم معظم الحكومات الأوروبية بتوسيع البنية التحتية للرعاية العامة لتلبية هذه الاحتياجات. ونتيجة لذلك، توظف العائلات بشكل مباشر عمال رعاية المهاجرين ذوي الأجور المنخفضة، وكثير منهم غير مصرح لهم، وغير محميين من قبل أنظمة العمل المحلية.

تقوض التضامن

إن الاعتماد على العمال المستغَلين وغير المرئيين لملء الوظائف غير المستقرة، ليس استجابة سياسية مستدامة لنقص سوق العمل في القطاعات الحيوية. على المدى الطويل، فإنه يديم مجتمعات ذات مستويين حيث يتم عزل مجموعات كبيرة من العمال المهاجرين، وحرمانهم من الحقوق الاجتماعية.

والمهاجرون الذين يعتمد عليهم المجتمع “المضيف” أكثر من غيرهم هم أيضاً الأقل تفاعلًا معهم. يؤدي عدم الاتصال بين المهاجرين والسكان المحليين إلى تآكل التماسك الاجتماعي: فهو يقوض التضامن بين قطاعات سوق العمل، بينما يسهل على الشعبويين اليميني المتطرف تأجيج المشاعر المعادية للمهاجرين.

المجتمعات ذات الطبقتين سيئة أيضاً للاندماج. نادراً ما يكون لدى المهاجرين ذوي الأجور المنخفضة الذين يعملون لأيام طويلة في المزارع النائية أو في أسر منعزلةـ، الوقت والموارد للاستثمار في التدريب، أو تعلم الممارسات الثقافية واللغة الأم في البلدان المضيفة. ظروف عملهم ومعيشتهم تجعل من الصعب على النقابات ومفتشي العمل العثور عليهم، وتوفير الحماية لهم.

وهكذا يظل الكثيرون عالقين في وظائف محفوفة بالمخاطر من دون دعم، ولا يوجد احتمال طويل الأمد للحراك الاجتماعي. إن التعرض للاستغلال في العمل وقلة الفرص المتاحة للانخراط في المجتمع المتبنّى لهما يقوض أي شعور بالانتماء، قد يشعر به العمال المهاجرون تجاهه. الاستغلال الاقتصادي والاستبعاد الاجتماعي مرتبطان في حلقة مفرغة.

تجاهل التأثير

حتى الآن، افترض صانعو السياسة الأوروبيون أن سياسة الاندماج تدور حول ضمان مشاركة المهاجرين في سوق العمل – على سبيل المثال، من خلال تسهيل تعلم اللغة. تميل سياسات التكامل الوطنية والحكومية الدولية إلى التغاضي عن تأثير ظروف العمل على آفاق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي طويل الأجل للمهاجرين.

لم تفعل المبادرات الأخيرة على مستوى الاتحاد الأوروبي، سوى القليل لمعالجة التحديات التي يواجهونها في العمل في الزراعة والرعاية. مع الاعتراف بمساهمتهم الكبيرة خلال الوباء، فإن الهدف المركزي المتعلق بالتوظيف لخطة عمل الاتحاد الأوروبي بشأن التكامل والشمول 2021-2027 ، هو ضمان أن يتمكن جميع المهاجرين من نشر مهاراتهم في أسواق العمل في أوروبا.

لا تقدم الخطة تدابير يمكن أن تحسن ظروف عمل المهاجرين العاملين بالفعل في القطاعات ذات المكانة المنخفضة. وهي توصي بإشراك أصحاب العمل وأصحاب المصلحة في المجتمع في الاندماج المحلي. ومع ذلك، في حين أن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح، فمن الصعب أن نرى كيف يمكن تحقيقها، عندما يعمل العمال المهاجرون المتنقلون جغرافياً في كثير من الأحيان، ويعيشون في أماكن نائية.

إذن ما الذي يمكن فعله لتسهيل التكامل والتماسك الاجتماعي الأوسع للعمال المهاجرين الرئيسيين في الزراعة والرعاية؟ على المستوى الاستراتيجي للاتحاد الأوروبي ، يحتاج صانعو السياسات إلى استخدام الوعي المعزز بأعمال الرعاية الناتجة عن المناقشة العامة لأزمة الرعاية أثناء الوباء، لإنشاء سرد جديد للرعاية، مما يعزز مكانتها بما يتماشى مع طلب المجتمع المتزايد عليها.

وبالمثل، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تشكيل سرده للزراعة لدمج الاستدامة والعدالة الاجتماعية وإعادة التوطين، مع الاعتراف بأن النموذج الاقتصادي السائد الذي يخدم الإنتاج الصناعي / الشامل العالمي ليس مستداماً. مطلوب الإصلاح المشترك بدلاً من المبادرات المنفصلة التي تركز حصرياً على جوانب فردية، مثل حماية الطبيعة، أو حقوق المستهلك، أو ظروف العمل العادلة.

خطوة غير كافية

بشكل حاسم، يجب “إدراج” حماية العمال المهاجرين في تشريعات الاتحاد الأوروبي والحوكمة المالية.  يعتبر التضمين الأخير لـ ” آلية المشروطية الاجتماعية ” في السياسة الزراعية المشتركة خطوة إيجابية، ولكنها غير كافية، في الاتجاه الصحيح. القضاء على الثغرات التنظيمية عبر الوطنية، التي تسمح لأصحاب العمل في الاتحاد الأوروبي بالالتفاف على معايير العمل عند توظيف العمال المهاجرين، أمر بالغ الأهمية أيضاً. على سبيل المثال، يسمح التوجيه الحالي الخاص بنشر العمال لبعض أرباب العمل في مجال الرعاية بتوظيف العمال المهاجرين، دون الحاجة إلى دفع حد أدنى للأجور، أو تقديم مساهمات الضمان الاجتماعي.

على المستوى الوطني، يجب على الدول الأوروبية إصلاح أنظمة مفتشية العمل الخاصة بها، لضمان المراقبة الفعالة لظروف عمل العمال المهاجرين في المناطق الريفية والأسر الخاصة، واتخاذ خطوات لجعل أنظمتها القانونية أكثر سهولة. يجب أن يشمل ذلك الإعفاء من الرسوم القانونية، وتوفير الترجمة الفورية، وتمكين العمال غير المسجلين من تقديم شكاوى دون التعرض لخطر الترحيل.

يجب على دول الاتحاد الأوروبي أن تقوم باستثمار طويل الأجل في تطوير البنية التحتية للعمال المهاجرين، والتي لا تفصلهم عن السكان المحليين. إلى جانب الإسكان والنقل، يجب أن يشمل ذلك مبادرات مجتمعية تمكّن من تنمية شبكات اجتماعية متنوعة وتضامن بين العمال المهاجرين والمواطنين المحليين. برنامج الجيران القريب في المملكة المتحدة هو أحد الأمثلة.

إن دعم دور أكثر نشاطاً للمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك النقابات العمالية، في الوصول إلى المهاجرين في الزراعة والرعاية، أمر بالغ الأهمية. العمال الذين يشاركون في مثل هذه المنظمات أكثر قدرة على حشد شبكات الدعم والتضامن، والتي تمكنهم بدورها من الحصول على ظروف عمل ومعيشة محسنة، والتمتع بتكامل أفضل. يمكن للاتحاد الأوروبي أيضاً أن ينظر صراحةً في دعوة الدول الأعضاء إلى دمج العمال المهاجرين في آليات المفاوضة الجماعية في توجيهه المقترح بشأن الحد الأدنى المناسب للأجور.

*الدكتورة شانا كوهين هي مديرة TASC. درّست في جامعة جورج واشنطن وجامعة شيفيلد وجامعة كامبريدج – حيث كانت نائبة مدير معهد وولف – في السياسة الاجتماعية العالمية والعولمة والخدمات الإنسانية. لديها خبرة واسعة في العمل مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات المجتمعية، بما في ذلك في المغرب والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند.

*الدكتور جيري ميتشل باحثة في السياسة الاجتماعية، وعملت مؤخرًا فيCompass ، ومؤسسة الدراسات الأوروبية التقدمية، و فردريش إيبرثش.  تشمل اهتماماتها البحثية عدم المساواة، والخبرة في الخطوط الأمامية للسياسات الاجتماعية والإصلاح الديمقراطي.

*ليران موراف طالب دكتوراه في جامعة كامبريدج. تغطي أبحاثه رأس المال الاجتماعي والتماسك الاجتماعي والعرق والهجرة.

نشرت في سوسيال اوروب في 9 آذار 2022      

Leave a Comment