صحف وآراء

الإبحار في إنسانيتنا: إيلان بابيه والدروس الأربعة بين أوكرانيا وفلسطين

 بقلم إيلان بابيه*

  قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية الأبراج والأهداف المدنية في قطاع غزة 2021.

ذكرت صحيفة “يو إس إيه توداي أن الصورة التي انتشرت على نطاق واسع حول ناطحة سحاب في أوكرانيا تعرضت لقصف روسي، تبين أنها ناطحة سحاب من قطاع غزة، هدمها سلاح الجو الإسرائيلي في مايو 2021. قبل أيام قليلة أن وزير الخارجية الأوكراني اشتكى للسفير الإسرائيلي في كييف من أنك “تعاملنا مثل غزة”.  كان غاضباً لأن إسرائيل لم تدن الغزو الروسي وكان مهتماً فقط بطرد المواطنين الإسرائيليين من الدولة (هآرتس، 17 فبراير 2022). كان مزيجاً من الإشارة إلى إجلاء أوكرانيا لأزواج أوكرانيين من رجال فلسطينيين من قطاع غزة في مايو 2021، وكذلك تذكير لإسرائيل بدعم الرئيس الأوكراني الكامل للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في ذلك الشهر.

في الواقع ، ينبغي ذكر اعتداءات إسرائيل على غزة وأخذها في الاعتبار عند تقييم الأزمة الحالية في أوكرانيا. ليس من قبيل المصادفة أن يتم الخلط بين الصور – لا توجد العديد من الأبراج الشاهقة التي أطيح بها في أوكرانيا، ولكن هناك وفرة من الأبراج الشاهقة المدمرة في قطاع غزة. ومع ذلك، ليس النفاق بشأن فلسطين فقط هو الذي يظهر عندما ننظر إلى الأزمة الأوكرانية في سياق أوسع؛ إن المعايير المزدوجة الغربية الشاملة هي التي يجب أن تخضع للتمحيص، دون أن نكون، للحظة واحدة، غير مبالين بالأخبار والصور القادمة إلينا من منطقة الحرب في أوكرانيا: أطفال مصدومون، تيارات من اللاجئين، مشاهد من المباني التي دمرها القصف، و يلوح في الأفق خطر أن هذه ليست سوى بداية كارثة إنسانية في قلب أوروبا.

في الوقت نفسه، لا يمكن لمن يمرون منا بالكوارث الإنسانية في فلسطين ويبلغون عنها ويستوعبونها، أن يفلتوا من نفاق الغرب، ويمكننا أن نشير إليه من دون التقليل للحظة من تضامننا الإنساني، وتعاطفنا مع ضحايا أي حرب. نحن بحاجة إلى القيام بذلك، لأن التضليل الأخلاقي الذي يكتنف الأجندة المخادعة التي وضعتها النخب السياسية الغربية ووسائل الإعلام، ستسمح لهم مرة أخرى بإخفاء عنصريتهم وإفلاتهم من العقاب، لأنها ستستمر في توفير الحصانة لإسرائيل وقمعها للفلسطينيين. لقد اكتشفت أربعة افتراضات خاطئة تشكل جوهر انخراط النخبة الغربية في أزمة أوكرانيا، حتى الآن، وقمت بتأطيرها على أنها أربعة دروس.

الدرس الأول: اللاجئون البيض مرحب بهم؛ البعض الآخر أقل من ذلك

قرار الاتحاد الأوروبي الجماعي غير المسبوق، بفتح حدوده أمام اللاجئين الأوكرانيين، متبوعاً بسياسة أكثر حراسة من قبل بريطانيا، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، مقارنة بإغلاق معظم البوابات الأوروبية أمام اللاجئين القادمين من العالم العربي وإفريقيا منذ عام 2015. إن التحديد العنصري الواضح للأولويات، والتمييز بين الباحثين عن الحياة على أساس اللون والدين والعرق أمر بغيض، ولكن من غير المرجح أن يتغير قريباً. حتى أن بعض القادة الأوروبيين لا يخجلون من نشر عنصريتهم علانية كما يفعل رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف:

“هؤلاء [اللاجئون الأوكرانيون] ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهم … هؤلاء الناس أوروبيون. هؤلاء الناس أذكياء ومتعلمون… هذه ليست موجة اللاجئين التي اعتدنا عليها، أشخاص لم نكن متأكدين من هويتهم، أشخاص لديهم ماض غير واضح، والذين يمكن أن يكونوا حتى إرهابيين”…

إنه ليس وحيداً. تتحدث وسائل الإعلام الغربية عن “نوعين من اللاجئين” طوال الوقت، وتتجلى هذه العنصرية بوضوح على المعابر الحدودية بين أوكرانيا وجيرانها الأوروبيين. لن يتغير هذا الموقف العنصري، ذو الدلالات القوية المعادية للإسلام، لأن القيادة الأوروبية لا تزال تنكر النسيج المتعدد الأعراق والثقافات للمجتمعات في جميع أنحاء القارة. حقيقة إنسانية أوجدتها سنوات من الاستعمار والإمبريالية الأوروبية، تنكرها الحكومات الأوروبية الحالية وتتجاهلها، وفي الوقت نفسه، تتبع هذه الحكومات سياسات الهجرة التي تستند إلى نفس العنصرية التي تغلغلت في الاستعمار والإمبريالية في الماضي.

الدرس الثاني: يمكنك غزو العراق وليس أوكرانيا

إن عدم رغبة وسائل الإعلام الغربية في تأطير القرار الروسي بالغزو ضمن تحليل أوسع – وواضح – لكيفية تغير قواعد اللعبة الدولية في عام 2003 أمر محير للغاية. من الصعب العثور على أي تحليل يشير إلى حقيقة أن الولايات المتحدة وبريطانيا انتهكتا القانون الدولي بشأن سيادة دولة عندما غزا جيشيهما، مع تحالف الدول الغربية، أفغانستان والعراق. احتلال بلد بأكمله من أجل غايات سياسية لم يخترعه فلاديمير بوتين في هذا القرن؛ تم تقديمه كأداة مبررة للسياسة من قبل الغرب.

الدرس الثالث: في بعض الأحيان يمكن التسامح مع النازية الجديدة

فشل التحليل أيضاً في تسليط الضوء على بعض نقاط بوتين الصحيحة حول أوكرانيا. التي لا تبرر الغزو بأي حال من الأحوال، ولكنها تحتاج إلى اهتمامنا حتى أثناء الغزو. حتى الأزمة الحالية، حذرتنا وسائل الإعلام الغربية التقدمية، مثل العالم والغارديان والواشنطن بوست وما إلى ذلك، من القوة المتزايدة للجماعات النازية الجديدة في أوكرانيا، التي يمكن أن تؤثر على مستقبل أوروبا وما وراءها. المنافذ نفسها اليوم ترفض أهمية النازية الجديدة في أوكرانيا.

ذكرت صحيفة العالم في 22 فبراير 2019: “اليوم ، التقارير المتزايدة عن عنف اليمين المتطرف والقومية المتطرفة وتآكل الحريات الأساسية تكذب النشوة الغربية الأولية. هناك مذابح للنازيين الجدد ضد الغجر ، وهجمات متفشية على النسويات ومجموعات المثليين ، وحظر الكتب ، وتمجيد المتعاونين النازيين برعاية الدولة”.

قبل ذلك بعامين، حذرت صحيفة واشنطن بوست (15 يونيو 2017)، بشكل مدرك للغاية، من أن صداماً أوكرانيًا مع روسيا، يجب ألا يسمح لنا بنسيان قوة النازية الجديدة في أوكرانيا: “مع استمرار حرب أوكرانيا ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا، تواجه كييف تهديداً آخر لسيادتها على المدى الطويل: الجماعات القومية المتطرفة اليمينية القوية. هذه الجماعات لا تخجل من استخدام العنف لتحقيق أهدافها، والتي تتعارض بالتأكيد مع الديمقراطية المتسامحة ذات التوجه الغربي والتي تسعى كييف ظاهرياً إلى أن …”.

ومع ذلك، تتبنى واشنطن بوست اليوم موقفاً رافضاً وتطلق على هذا الوصف “اتهاماً كاذباً”:

تعمل في أوكرانيا عدة مجموعات قومية شبه عسكرية، مثل حركة آزوف والقطاع الصحيح، التي تتبنى أيديولوجية النازيين الجدد. في حين أنهم مرموقون، يبدو أنهم لا يحظون إلا بالقليل من الدعم العام. حزب واحد فقط من اليمين المتطرف، هو حزب سفوبودا، ممثل في البرلمان الأوكراني، وله مقعد واحد فقط “.

تم نسيان التحذيرات السابقة لإحدى وسائل الإعلام مثل ذى هيل (9 نوفمبر 2017)، أكبر موقع إخباري مستقل في الولايات المتحدة: “هناك بالفعل تشكيلات نازية جديدة في أوكرانيا. وقد تم تأكيد ذلك بأغلبية ساحقة من قبل كل منفذ غربي رئيسي تقريباً. حقيقة أن المحللين قادرون على رفضها على أنها دعاية تنشرها موسكو أمر مزعج للغاية. إنه أمر مزعج بشكل خاص بالنظر إلى الموجة الحالية للنازيين الجدد والمتفوقين البيض في جميع أنحاء العالم”.

الدرس الرابع: ضرب المرتفعات ليس سوى جريمة حرب في أوروبا

لا ترتبط المؤسسة الأوكرانية بهذه الجماعات والجيوش النازية الجديدة فحسب، بل إنها أيضاً موالية لإسرائيل بشكل مقلق ومحرج. كان أحد الإجراءات الأولى للرئيس فولوديمير زيلينسكي هو سحب أوكرانيا من لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف – المحكمة الدولية الوحيدة التي تتأكد من عدم رفض النكبة أو نسيانها.

اتخذ القرار بمبادرة من الرئيس الأوكراني؛ لم يكن يتعاطف مع محنة اللاجئين الفلسطينيين ولا يعتبرهم ضحايا لأية جريمة. وذكر في مقابلاته بعد آخر قصف إسرائيلي بربري على قطاع غزة في مايو 2021، أن المأساة الوحيدة في غزة هي تلك التي عانى منها الإسرائيليون. إذا كان الأمر كذلك، فإن الروس وحدهم هم الذين يعانون في أوكرانيا.

لكن زيلينسكي ليس وحده. عندما يتعلق الأمر بفلسطين، فإن النفاق يصل إلى مستوى جديد. هيمنت إحدى الضربات الشاهقة الفارغة في أوكرانيا على الأخبار وأثارت تحليلات عميقة حول الوحشية البشرية ووحشية بوتين.  يجب إدانة هذه التفجيرات بالطبع، لكن يبدو أن من قادوا الإدانة بين زعماء العالم صمتوا عندما دكت إسرائيل بلدة جنين بالأرض عام 2000، وحي الضاحية في بيروت عام 2006، ومدينة غزة في موجة وحشية واحدة بعد الآخرى، خلال الخمسة عشر عاماً الماضية. لم تتم مناقشة أي عقوبات، على الإطلاق، ناهيك عن فرضها على إسرائيل بسبب جرائم الحرب التي ارتكبتها عام 1948 وما بعد ذلك. في الواقع، في معظم الدول الغربية التي تقود العقوبات ضد روسيا اليوم، حتى ذكر إمكانية فرض عقوبات على إسرائيل هو أمر غير قانوني، ومصطلح على أنه معاد للسامية.

حتى عندما يتم التعبير عن التضامن الإنساني الحقيقي في الغرب بشكل عادل مع أوكرانيا ، لا يمكننا التغاضي عن سياقها العنصري والتحيز المتمركز حول أوروبا. إن التضامن الهائل للغرب محجوز لمن يرغب في الانضمام إلى كتلته ودائرة نفوذه. لا يمكن العثور على هذا التعاطف الرسمي في أي مكان عندما يكون العنف المماثل والأسوأ موجهًا ضد غير الأوروبيين بشكل عام، والفلسطينيين على وجه الخصوص.

يمكننا أن نتنقل كأشخاص واعين بين استجاباتنا للكوارث ومسؤوليتنا للإشارة إلى النفاق الذي مهد الطريق من نواح كثيرة لمثل هذه الكوارث. إن إضفاء الشرعية على غزو الدول ذات السيادة دولياً وإجازة الاستعمار المستمر والقمع للآخرين، مثل فلسطين وشعبها، سيؤدي إلى المزيد من المآسي، مثل المأساة الأوكرانية، في المستقبل، وفي كل مكان على كوكبنا.

* إيلان بابيه أستاذ بجامعة إكستر. كان سابقاً محاضراً كبيراً في العلوم السياسية في جامعة حيفا. وهو مؤلف كتاب “التطهير العرقي لفلسطين”، و”الشرق الأوسط الحديث”، و”تاريخ فلسطين الحديثة: أرض واحدة، وشعبان”، و”عشر أساطير عن اسرائيل”.

يوصف بابيه بأنه أحد “المؤرخين الجدد” في إسرائيل الذين، منذ إصدار الوثائق الحكومية البريطانية والإسرائيلية ذات الصلة في أوائل الثمانينيات، أعادوا كتابة تاريخ إنشاء دولة إسرائيل في عام  1948.

نشر على موقع: The Palestine Chronicle وسوسيال اوروب في 4  آذار / مارس 2022 وقد طرأ تغيير طفيف على العنوان الأصلي. 

Leave a Comment