صحف وآراء

الأفكار التقدمية والمقايضات غير الضرورية على ضفتي الآطلسي

  شيري بيرمان*

كتبت شيري بيرمان أن الأفكار التقدمية يمكن أن تسود في الديمقراطية، ولكن فقط إذا تم طرحها بمصطلحات عالمية.

على مدى الأشهر الماضية في الولايات المتحدة، ساد شيء يشبه الذعر في الحزب الديمقراطي. شعبية الرئيس، جو بايدن، منخفضة للغاية، وتوقفت المبادرات السياسية الرئيسية، وخسرت انتخابات حاكم ولاية فرجينيا الديمقراطية التي يُفترض أنها قوية، ومن المحتمل حدوث انتكاسات كبيرة في الانتخابات النصفية القادمة للكونغرس.

بالنسبة للعديد من “التقدميين” الديمقراطيين، يقع اللوم على النجوم وليس في أنفسهم. يعود النجاح الجمهوري، من وجهة النظر هذه، إلى مزيج من “السيادة للبيض لمناهضة السود“. وإلى السمات الهيكلية للنظام السياسي الأميركي، مثل الهيئة الانتخابية الرئاسية ومجلس الشيوخ، التي تفضل المناطق والسكان الذين لا يدعمون الحزب  بالنسبة للديمقراطيين “الوسطيين”. من ناحية أخرى، تكمن المشكلة الحقيقية في الحزب نفسه – أو بالأحرى في جناحه التقدمي- الذي يصر على الدفاع عن وجهات نظر وقيم لا يشاركها غالبية الناخبين  حول قضايا العدالة العرقية أو الاجتماعية   .

هناك الكثير مما يميّز هذا الجدل عن الأميركيين، ولكن يمكن العثور على أصداء مماثلة في الأحزاب اليسارية في جميع أنحاء أوروبا. وعلى وجه الخصوص، فإن التحدي المتمثل في التوفيق بين جدول أعمال تقدمي اجتماعي وعرقي، مع الحاجة إلى جذب تحالف الأغلبية، والذي يشمل الناخبين من غير المدينيين والطبقة العاملة، هو التحدي الذي يواجهه على جانبي المحيط الأطلسي اليوم.

كيف يتم تأطير القضايا

غالباً ما يصور الوسطيون والتقدميون هذه الأهداف على أنها غير قابلة للتوفيق: إما أن الأحزاب اليسارية تدافع عن الأجندات الاجتماعية والعرقية التقدمية، أو أنها تجتذب المزيد من الناخبين غير المدينيين والطبقة العاملة.

ومع ذلك لا يحتاجون أن يكونوا كذلك.  أكد ذلك المحلل السياسي وليام ريكر الذي كتب “السياسيون الناجحون يهيئون العالم حتى يتمكنوا من الفوز”. ولذلك يت اعتماد

النتائج السياسية لفن التلاعب السياسي، من خلال تشكيل جدول الأعمال، عبر العمل على صياغة القضايا  وتقديمها للناخبين على نحو  ملموس بشكل يعطيها دوراً حاسماً  في جذبهم.

تؤكد دراسة حديثة للناخبين من الطبقة العاملة برعاية YouGov ومركز سياسات الطبقة العاملة والمجلة اليسارية Jacobin  ما وجدته العديد من الدراسات السابقة: عندما يتم تأطير السياسات على أنها تفيد مجموعة واحدة أو على حساب مجموعة أخرى، هم أقل شعبية. على سبيل المثال، عندما يتم إخبار الناخبين البيض بأن سياسات إعادة التوزيع تتطلب أخذ الأموال منهم لتمويل البرامج التي تفيد الأقليات بشكل أساسي، فإن دعم مثل هذه السياسات ينخفض ​​بشدة. عندما يتم تقديم نفس السياسات بالضبط على أنها أخذ الأموال من الأغنياء وإعادة توزيعها على العمال أو الأقل حظاً، يرتفع الدعم.

غالباً ما يتم تصوير هذا على أنه نتيجة للعنصرية – وبالطبع، فإن بعض الناخبين البيض لديهم مشاعر عنصرية. لكن ناخبي الأقليات يفضلون أيضاً تأطير القضايا على أساس الطبقي أو الذين يعانون من عمى الألوان. عن اثنين من العلماء المعروفين وضعها، “أقوى الحجج” لسياسات إعادة التوزيع هي تلك التي “تصل إلى ما بعد السباق إلى المبادئ الأخلاقية التي يلتزم كل من الأميركيين السود والبيض، وليس كما السود أو البيض، ولكن كما الأميركيين … الوصول إلى ما وراء للعرق قوة في ذلك، ليس لأنه يتجنب وصول التحيز ولكن لأنه يستدعي مبدأ الإنصاف – أي يجب مساعدة كل من يحتاج إلى المساعدة، بغض النظر عن عرقه.

لغة سائدة

وينطبق هذا أيضاً على المساوئ المستمرة التي تواجهها الأقليات والمهاجرون. الدراسة المذكورة أعلاه، على سبيل المثال، وجدت أن ناخبي الطبقة العاملة الديموقراطيين لم يخجلوا من المرشحين التقدميين الذين عارضوا العنصرية بشدة. لكن المرشحين الذين صاغوا تلك المعارضة بلغة عالية التخصص ومركزة على الهوية حققوا نتائج أسوأ بكثير من المرشحين الذين اعتنقوا اللغة الشعبوية أو اللغة السائدة. كما باسكار سونكارا، رئيس تحرير “اليعاقبة”، الذب أشار إلى ”  ركزت التكاليف السياسية للرسالة الحملة على الهوية العرقية يبدو أكبر بكثير من الفوائد … من بين خمسة تسجيلات صوتية مختلفة لمرشحين قدمت للمستطلعين، الأسوأ أداءً كان واحداً أن استطلاعات الرأي داخليا وصفت بأنها “استيقظت معتدلة”.

وبالمثل ، يجد باحثون آخرون أنه من الممكن بالفعل تجاوز النداءات القائمة على فاقدي الألوان أو الطبقية وجذب ناخبين ” قابلين للإقناع“، طالما لم يتم تأطير مثل هذه المناقشات بطرق محصلتها صفر. يؤكد إيان هاني لوبيز، أحد أقوى مؤيدي هذا الرأي، أن السياسيين اليساريين لا يحتاجون إلى الابتعاد عن مناقشة المساوئ المستمرة التي تعاني منها مجتمعات الأقليات – فهم بحاجة فقط إلى التأكيد على أن معالجة هذه العيوب ستخلق مجتمعاً أكثر إنصافاً وعدالة بشكل عام.

يلاحظ لوبيز أن الناخبين المقتنعين قد تم إقصاؤهم بالفعل من الرسائل التي تعالج العنصرية من حيث الأضرار التي تلحق بالمجتمعات الملونة فقط بطريقة تستبعد ضمنياً وربما تخطئ البيض. ولكن عند تقديم معالجة المظالم على أنها تفيد “العمال، سواء كانوا … بيض أو سود أو بني”، فإن مثل هذه الرسالة العرقية يتردد صداها بين قطاع عريض من الناخبين.

النداءات القائمة على العرق

ولكن على الرغم من هذه النتائج، كما لاحظ أحد المعلقين، فإن بعض السياسيين والنشطاء الديمقراطيين يؤكدون – وأحياناً يبالغون – الآثار العرقية لسياسات إعادة التوزيع المحايدة تجاه العرق، بما في ذلك الإنفاق على البنية التحتية، ومساعدة الشركات الصغيرة، وتوسيع برنامج (مساعدة ذوي الدخل المنخفض بتكاليف الرعاية الصحية) وحتى الوصول برعاية الحكومة إلى لقاحات وعلاجات   covid-19. وقد ساهم ذلك في ظهور موقف أصبحت فيه هذه النداءات والسياسات القائمة على العرق مرتبطة بالحزب الديمقراطي بشكل عام في أذهان بعض الناخبين. (في حملته لعام 2020، فعل بايدن هذا أقل من منافسيه التقدميين، لكنه ما زال يضع بعض سياساته في مثل هذه الشروط).

كلمة “ساهم”، بالطبع، هي كلمة مهمة هنا: يبذل الجمهوريون كل ما في وسعهم لتعميق مثل هذه الرابطة، مدركين أن أي شيء يوحي بأن الحزب الديمقراطي وسياساته هو المستفيد في المقام الأول من الأقليات والمهاجرين (خاصة غير الشرعيين) على حساب الآخرين. يحشد قاعدتهم ويعمق الإسفين بين الناخبين غير المدينيين والطبقة العاملة والديمقراطيين.  ينخرط الشعبويون في أوروبا في تأطير مماثل، لزيادة مخاوف الناخبين بشأن المهاجرين وتقوية الاعتقاد بأنهم يأخذون الموارد من السكان الأصليين “المستحقين”.

إذا أراد الحزب الديمقراطي تجنب المفاضلة بين اتباع السياسات العرقية والاجتماعية التقدمية وجذب تحالف الأغلبية الذي يحتاجه للفوز بالانتخابات، فعليه أن يضع إطاراً لهذه الأجندة بحيث يمكن للمواطنين أن ينظروا إلى التصويت لصالحها على أنه خاص بهم، وكذلك مصلحة بلدهم. المساهمة في وضع تشعر فيه مجموعات مختلفة بالتهديد من قبل أو في منافسة صفرية مع بعضها البعض هو أمر مناقض لبناء تحالف واسع ومتنوع. يحتاج الديموقراطيون وكذلك الأحزاب اليسارية الأخرى، إلى الفوز – وكذلك الصحة من الديمقراطية بشكل عام.

*شيري بيرمان أستاذة العلوم السياسية في كلية بارنارد ومؤلفة كتاب “الديمقراطية والديكتاتورية في أوروبا: من نظام Ancien إلى يومنا هذا ” مطبعة جامعة أكسفورد.

*نشرت في سوسيال اوروب Social Europe   في 10 كانون الثاني / يناير 2022 وقد جرى تعديل في العنوان الأصلي “المقايضات غير الضرورية ” إلى ما أصبح عليه. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Comment