صحف وآراء

أوكرانيا ومستقبل أوروبا

يوشكا فيشر*

إن تساهل فلاديمير بوتين في دوافعه الإمبريالية له آثار بعيدة المدى على مكانة أوروبا في العالم.

ماذا سيحدث عندما يكتمل نشر القوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية؟ هل سيصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأمر بالهجوم في جهوده لحرمان أحد جيران روسيا – دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة ومجلس أوروبا – من استقلالها وإجبارها على العودة إلى تحت نير الكرملين؟

ما زلنا لا نعرف، لكن الحقائق تشير بأغلبية ساحقة إلى حرب وشيكة. إذا حدث ذلك، فإن العواقب بالنسبة لأوروبا ستكون عميقة ، مما يثير التساؤل حول النظام الأوروبي والمبادئ – نبذ العنف وتقرير المصير وحرمة الحدود وسلامة الأراضي – التي استند إليها منذ نهاية الحرب الباردة.

بسبب العدوان العنيف من جانب روسيا، سيتم تقسيم أوروبا مرة أخرى إلى مجالين: “أوروبا الروسية” في الشرق، وأوروبا في الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي في الأجزاء الغربية والوسطى من القارة. سيتم وضع المصالح الإمبراطورية مرة أخرى ضد مصالح الديمقراطيات التي تعمل معاً في ظل حكم القانون العام.

والأسوأ من ذلك، لأنه لن يتم الوثوق بالكلمات والسندات والالتزامات والمعاهدات، ستزداد إعادة التسلح من أجل الحماية الذاتية وإعادة التنظيم الكامل للعلاقات الاقتصادية، لا سيما في قطاع الطاقة. لم تعد أوروبا قادرة على المخاطرة بنوع التبعيات الاقتصادية التي تسمح بابتزازها أثناء الأزمات. في حين أن إعادة تنظيم العلاقات الاقتصادية سيكون مكلفًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فلن يكون هناك خيار آخر. سيكون البديل الوحيد هو الخضوع والاستسلام لمبادئ أوروبا الخاصة.

السلطة التنقيحية

في قلب الأزمة الحالية تكمن حقيقة أن روسيا ، في عهد بوتين، أصبحت قوة تعديلية . ليس فقط أنها لم تعد مهتمة بالحفاظ على الوضع الراهن؛ إنها مستعدة للتهديد بل وحتى استخدام القوة العسكرية لتغيير الوضع الراهن لصالحها.

إذا خضعت أوروبا لهذه الدوافع الإمبريالية، فإنها ستخون قيمها الأساسية وسيتعين عليها التخلي عن الطريقة التي يعيش بها الأوروبيون ويريدون العيش. سيعني التخلي عن كل التقدم الذي يقف من أجله الاتحاد الأوروبي. العواقب لا يمكن تصورها وبالتالي فهي غير مقبولة على الإطلاق.

تُظهر مطالب روسيا بالضبط ما هو موضوع الخلاف الحقيقي في الصراع الأوكراني. يريد بوتين من الناتو أن  يتخلى  عن سياسة الباب المفتوح ليس فقط في أوروبا الشرقية ولكن أيضاً في الدول الاسكندنافية ( في مواجهة الدولتين المحايدتين في الاتحاد الأوروبي، السويد وفنلندا) لا يتعلق الأمر بتطويق روسيا المفترض من قبل الناتو. يتعلق الأمر باستعادة الإمبراطورية الروسية وخوف بوتين الوجودي من تجذر الديمقراطية وانتشارها. على المحك في الأزمة الأوكرانية الحق في تقرير المصير – حق كل الدول ذات السيادة في اختيار تحالفاتها.

يريد بوتين بشدة محو الإهانة التي خلفها زوال الاتحاد السوفيتي وفقدان روسيا التاريخي للقوة العالمية. في رأيه، يجب على الإمبراطورية الروسية أن تنهض من جديد وتعترف بنفسها. يشمل هذا الطموح أوروبا على الفور، لأن روسيا لم تكن أبداً قوة عالمية دون أن تصبح أولاً قوة مهيمنة في أوروبا. اليوم، استقلال أوكرانيا على وشك الانهيار. غداً ستكون دول ما بعد الاتحاد السوفياتي الأخرى.  وبعد ذلك تنتظر السيطرة على أوروبا. يجب أن يكون الأوروبيون الذين يعرفون تاريخهم على دراية بهذا النمط.

التنافس الجيوسياسي

بالنظر إلى الآثار المترتبة على أجندة بوتين، يتساءل المرء عما تنتظره أوروبا. ما الذي يجب أن يحدث أكثر قبل أن يستيقظ الأوروبيون على الحقائق؟ إذا كان هناك وقت لتنحية النزاعات الصغيرة جانباً، فقد حان الوقت الآن.  يجب أن يصبح الاتحاد الأوروبي قوة في حد ذاته إذا أريد لمبادئه أن تستمر في عالم تتجدد فيه سياسات القوى العظمى والتنافس الجيوسياسي. هذه المبادئ مهددة بشكل مباشر. متى ستدافع عنهم؟

من المؤكد أن أهمية الضمان الأمني ​​الأمريكي في أوروبا واضحة في ظل الظروف الحالية. ولكن إذا أريد لعبر الأطلنطي أن يستمر، فيجب أن تصبح أوروبا نفسها أقوى. سيتطلب ذلك من ألمانيا – أولاً وقبل كل شيء – إعادة التفكير في دورها. إنها وستظل أكبر دولة عضو في أوروبا اقتصادياً وديموغرافياً.

بالنظر إلى حجم تهديدات اليوم، هل أصبح الخلاف الداخلي الألماني حول وعد الحكومة السابقة بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المائة من إنتاجها المحلي الإجمالي على الدفاع مشكلة حقاً؟ أم أنه من المهم الآن أن تصدر الحكومة الألمانية بياناً واضحاً وإيجابياً حول التزامها بدعم أوكرانيا والدفاع عن المبادئ الأوروبية؟ من شأن ذلك أن يرسل رسالة مفادها أن الكرملين لا يستطيع أن يسيء فهمها. ولكن الوقت ينفد.

*يوشكا فيشر: وزير خارجية ألمانيا سابقا ونائب المستشار من 1998 إلى 2005 وزعيم في حزب الخضر الألماني لما يقرب من 20 عاماً.

ــ نشرت في سوسيال اوروب في  31 كانو الثاني / يناير 2022                                             

Leave a Comment