صحف وآراء

هل يستطيع الغرب جذب إفريقيا؟

*آنا بالاسيو

خلّف عدم تعامل الغرب مع إفريقيا في السنوات الأخيرة فراغًا ملأته الصين وروسيا بفارغ الصبر. فقد تم استبدال الوجود العسكري الفرنسي في مالي، بشكل فعال، بمجموعة فاغنر الروسية  (Fred Marie / shutterstock.com).

الولايات المتحدة تهتم أخيراً بأفريقيا. لكن المحاولات الأخيرة للمشاركة – قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا في كانون الاول / ديسمبر والجولة التي قامت بها وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في القارة لمدة عشرة أيام الشهر الماضي – لم تقدم أي مؤشر على أن الولايات المتحدة لديها أي شيء قريب من استراتيجية ذات مغزى للمشاركة مع القارة. والاتحاد الأوروبي ليس أفضل.

لقد طال انتظار الاهتمام الغربي المتجدد بأفريقيا. تلعب القارة دوراً أساسياً في الشؤون العالمية، لأسباب ليس أقلها أهميتها الضخمة للنمو الاقتصادي العالمي المستقبلي وتحول الطاقة الخضراء المتجذر في تسارع التحضر، وتضخم الشباب، ووفرة رواسب المعادن والأتربة النادرة. من الواضح أن كل هذا يستحق مشاركة مستمرة ومتسقة من قبل الغرب.

القليل من الاهتمام

لكن أفريقيا لم تجد سوى مشاركة متقطعة – بشكل أساسي في المسائل الأمنية – من الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة. عقدت القمة الأمريكية الأفريقية الأخيرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان ولم يقم أي رئيس أمريكي بزيارة القارة منذ عام 2015. ولم يبد دونالد ترامب اهتماماً كبيراً بأفريقيا خلال فترة ولايته. في الواقع، دفع ازدراؤه الصريح للقارة الدبلوماسية الأمريكية الأفريقية إلى الأرض.

في الوقت نفسه، تراجعت التجارة الأمريكية مع إفريقيا – من 142 مليار دولار في عام 2008 إلى 64 مليار دولار في عام 2021 – على الرغم من المبادرات التي تم المبالغة فيها كثيراً.على سبيل المثال، يوفر قانون النمو والفرص في إفريقيا لعام 2000 لدول جنوب الصحراء المؤهلة دخولاً معفى من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية لبعض المنتجات ويهدف برنامج Africa Prosper  لعام 2019 إلى مضاعفة التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة وإفريقيا. لم يف أي منهما بوعده.

على النقيض من ذلك، حافظ الاتحاد الأوروبي على علاقة تجارية قوية مع إفريقيا. لكنها فشلت في البناء على ذلك لتعميق المشاركة في مجالات أخرى. ولا يساعد في ذلك أن أوروبا اتبعت سياسة طاقة منافقة بشكل واضح في إفريقيا، وكذلك، إلى جانب الولايات المتحدة، دبلوماسية اللقاحات الكارثية وسياسات التنمية التي كانت مرتبطة أحيانًا بشروط عكسية.

صرخة يقظة

تلقى الغرب دعوة للاستيقاظ في مارس الماضي، عندما امتنعت 25 دولة من أصل 54 في إفريقيا عن التصويت أو لم تشارك على الإطلاق في التصويت على قرار للأمم المتحدة يطالب روسيا بإنهاء عملياتها العسكرية في أوكرانيا. على الفور . وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرارهم بالنفاق. ولكن بالنسبة للقارة التي شاهدت في كثير من الأحيان القوى العظمى في العالم تستخدم القانون الدولي لتعزيز مصالحها الخاصة، فإن الانتقادات الغربية لروسيا كانت جوفاء، لذلك لم يكن هناك سوى القليل من الرغبة في اختيار أحد الجانبين.

علاوة على ذلك، بينما كان الغرب يفشل في التعامل مع إفريقيا، كانت روسيا والصين تعملان بنشاط على تعميق العلاقات. لم تدرك بعض النخب الأوروبية بعد، على سبيل المثال، أن انسحاب فرنسا الأخير من مالي، بعد ما يقرب من عقد من دعم قتال الحكومة ضد القوات الجهادية، سمح لمجموعة فاغنر الروسية بتعزيز قبضتها على منطقة الساحل وتحويلها إلى جبهة ثانية ضد أوروبا. استخدمت روسيا أيضاً معلومات مضللة واستعارات استعمارية قديمة لتغذية المشاعر المعادية لفرنسا وأوروبا في جميع أنحاء إفريقيا، مما رفع التكاليف السياسية لأي زعيم أفريقي يسعى إلى توثيق العلاقات مع الغرب.

لكن الصين هي التي كانت تغازل إفريقيا بقوة في السنوات الأخيرة. لقد مكنتها مبادرة الحزام والطريق الطموحة من توسيع بصمتها الاقتصادية في القارة. وصلت التجارة بين الصين وأفريقيا إلى مستوى قياسي بلغ 254 مليار دولار في عام 2021، مما يضع الصين في طريقها نحو هدفها المتمثل في تجاوز الاتحاد الأوروبي كأكبر شريك تجاري لأفريقيا بحلول عام 2030. كما حصلت الصين على عشرات من صفقات التعدين المربحة، مما يعزز سيطرتها على الأرض النادرة.

استفادت الصين من نفوذها الاقتصادي لتعزيز أهدافها الدبلوماسية – ليس أقلها ضمان عدم اعتراف الحكومات الأفريقية بحكومة تايوان. في تناقض صارخ مع الولايات المتحدة، أرسلت الصين وزير خارجيتها إلى إفريقيا كل عام تقريبًا منذ عام 1950.

كما شاركت الصين في حرب الروايات. ورد في كتابها الأبيض لعام 2021، “الصين وأفريقيا في العصر الجديد: شراكة بين أنداد”: “في تعاونها مع إفريقيا، تطبق الصين مبادئ العطاء أكثر وأخذ القليل، والعطاء قبل أخذ، والعطاء دون طلب أي شيء. فى المقابل يعتبر الكتاب الأبيض توبيخاً مبطّناً للنهبين الاستعماريين السابقين في إفريقيا، على الرغم من أنه لا يشير إلى تعاملات الصين التجارية الجشعة في القارة.

موقف حاسم

لم ينتبه الغرب كثيراً لهذه التطورات، ناهيك عن محاولة مقاومتها، حتى لو كان ذلك فقط من خلال تسليط الضوء على دبلوماسية الصين في فخ الديون. ونتيجة لذلك، خسر الغرب إفريقيا فعلياً. السؤال الآن هو كيف تستعيدها. على الرغم من تعهد أمريكا في قمة ديسمبر بتقديم 55 مليار دولار من الدعم الاقتصادي والصحي والأمني على مدى السنوات الثلاث المقبلة، فمن غير المرجح أن تكون القوى الغربية قادرة على مجاراة جيوب الصين العميقة. ولا ينبغي لهم المحاولة. كما أظهرت روسيا، التجارة والاستثمار ليسا أساسين ضروريين للعلاقات الجيدة. استثمرت روسيا بشكل اسمي فقط في تنمية أفريقيا، لكنها أقامت علاقات تعليمية وثقافية ودبلوماسية عميقة خلال الحرب الباردة.

يجب على الولايات المتحدة أن تدرك إمكانات الشتات الأفريقي النابض بالحياة للعمل كجسر للقارة. يُعد المجلس الاستشاري المُعلن عنه حديثًا بشأن مشاركة المغتربين الأفارقة خطوة مرحب بها لتحقيق هذه الغاية. الجهود التي تعكس الاعتراف بالمكانة الحاسمة لأفريقيا على المسرح العالمي – مثل المصادقة الرسمية من قبل الرئيس، جو بايدن، على حصول الاتحاد الأفريقي على مقعد في مجموعة العشرين – تعتبر ذات قيمة أيضاً. يتعين على الاتحاد الأوروبي، من جانبه، تجنب الخضوع للضغط لاعتماد نهج المعاملات لقارة متشككة بالفعل في نواياها. بدلاً من ذلك، يجب أن تستغل أوروبا نقاط قوتها، مثل الاستفادة من قوتها المعيارية لمساعدة القارة في معالجة خطاب الكراهية عبر الإنترنت والتحريض على العنف، في وقت يخضع فيه دور “وسائل التواصل الاجتماعي” في تأجيج العنف السياسي للتدقيق الدقيق .

على نطاق أوسع، يجب على أوروبا والولايات المتحدة أن تجلب الإبداع الدبلوماسي والمهارة والبراغماتية للتأثير في القضايا التي تهم الأفارقة. في هذا الصدد، هناك الكثير الذي يمكن للغرب أن يتعلمه من خصومه الرئيسيين.

*آنا بالاسيو:وزيرة خارجية إسبانيا السابقة ونائبة رئيس أول سابق والمستشار العام لمجموعة البنك الدولي، وهي محاضرة زائرة في جامعة جورجتاون. نشرت في سوسيال أوروب بتاريخ 15 شباط / فبراير 2023 .

Leave a Comment