صحف وآراء

هل لا تزال الأمم المتحدة موجودة؟

برانكو ميلانوفيتش*

اختتمت الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها السنوية قبل أسبوع واحد فقط في نيويورك. كان هناك عدد من رؤساء الدول والحكومات أكثر من أي وقت مضى. ألقى الجميع كلمة (بالنسبة لمعظم الوفود تقتصر مدتها على 15 دقيقة). كانت حركة المرور في نيويورك مزدحمة لمدة أسبوع كامل، حيث تنقل المندوبون بين الفنادق والمطاعم.

لذا تبدو الأمم المتحدة على قيد الحياة. لكن فيما يتعلق بالقضية الأكبر على هذا الكوكب، الحرب التي دخلت شهرها الثامن بين بلدين يبلغ عدد سكانهما مجتمعين 200 مليون نسمة – أحدهما يمتلك أكبر ترسانة للأسلحة النووية ويهدد باستخدامها – كانت الأمم المتحدة متفرجاً.

نادراً ما يُسمع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش. فيما يتعلق بالمسألة الأكثر أهمية التي من أجلها تم إنشاء عصبة الأمم ولاحقًا الأمم المتحدة – الحفاظ على السلام العالمي – ليس لديه ما يقوله سوى الابتذال. وقد تمكن، في وقت متأخر من الصراع، من القيام برحلة واحدة إلى كييف وواحدة إلى موسكو. هذا كل شيء.

يجادل كثيرون بأن الأمين العام والأمانة العامة تعوقهما القوى العظمى. يمكن للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن استخدام حق النقض ضد أي قرار لا يحبونه. هذا صحيح. لكن الأمين العام يمتلك وكالة. لديه سلطة أخلاقية، إذا قرر استخدامها.Bottom of Form بصرف النظر عن القوى العظمى، يمكنه محاولة جلب الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات. يمكنه تعيين نفسه في جنيف، وتحديد التاريخ الذي يريد من “الأطراف المعنية” إرسال مندوبيها، والانتظار. إذا لم يظهره البعض أو تجاهله، فسنعرف على الأقل من يريد مواصلة الحرب ومن لا يريد ذلك. إنه الفاعل الوحيد من غير الدول في العالم الذي يتمتع بهذا النوع من السلطة الأخلاقية. من الناحية الفنية، عهد إليه العالم بمهمة الحفاظ على السلام – أو على الأقل محاولة الحفاظ على السلام. يبدو أنه فشل بشكل فريد.

ومع ذلك، فإن هذا ليس خطأ غوتيريش فقط. تعود أصول الانحدار الأخير للأمم المتحدة إلى 30 عامًا حتى نهاية الحرب الباردة. هناك ثلاثة عوامل جعلت الأمم المتحدة الحالية أسوأ حتى من عصبة الأمم البائدة.

انتهكت علنا

الأول هو أنه بعد نهاية الحرب الباردة، وجدت الولايات المتحدة نفسها في موقع القوة المفرطة، ولم ترغب في أن تنهار بأي قواعد عالمية غير ضرورية .لم يتم إنشاء منظمات إقليمية جديدة – ناهيك عن العالمية – باستثناء البنك الأوروبي غير المهم إلى حد ما للإنشاء والتعمير. وهذا على عكس ما حدث بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية ، كما حدث مع تأسيس عصبة الأمم والأمم المتحدة على التوالي.

علاوة على ذلك، تم انتهاك قواعد الأمم المتحدة علانية. بعد انتهاء الحرب الباردة، هاجمت الولايات المتحدة وحلفاؤها خمس دول في أربع قارات دون إذن من الأمم المتحدة: بنما وصربيا وأفغانستان والعراق (الحرب الثانية) وليبيا. (بالنسبة لليبيا، كان هناك قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن تفويض حماية المدنيين تجاوزه الإطاحة بالنظام.) شاركت فرنسا والمملكة المتحدة، اللتان تتمتعان بحق النقض في مجلس الأمن، في معظم هذه الانتهاكات ميثاق الأمم المتحدة، حتى لو رفضت فرنسا خوض الحرب ضد العراق. وهاجمت روسيا جورجيا وأوكرانيا (الأخيرة مرتين).

وهكذا انتهك هؤلاء الأعضاء الأربعة الدائمون الميثاق ثماني مرات. ومن بين الأعضاء الدائمين، لم تفعل ذلك سوى الصين. لقد فشلت الأمم المتحدة، بصفتها منظمة للأمن الجماعي، مهمتها الأساسية حماية وحدة أراضي أعضائها، في هذا الدور – ببساطة بتجاهلها من قبل أقوى الدول.

يجب أن تكون هذه الدول بالإجماع في اختيار الأمين العام، بالنظر إلى حق النقض الفردي الخاص بها على توصية مجلس الأمن إلى الجمعية العامة لهذا الغرض. لقد تواطأوا في اختيار شخصيات تشبه الدمى بشكل متزايد لهذا المنصب. لم يحصل بطرس بطرس غالي على ولاية ثانية. كان كوفي عنان وبان كي مون وغوتيريش الآن أكثر مرونة: لقد ذهبوا دون إذن عندما كانت مسائل الحرب والسلام على المحك.

ربما لا شيء يوضح بشكل أفضل – وإن كان هزلياً – نوع الشخص الذي جاء لشغل منصب الأمين العام من حادثة العراق في عام 2007 عندما انفجرت قنبلة بالقرب من المكان الذي كان فيه بان كي مون ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، كانوا يعقدون مؤتمرا صحفيا. وبينما كان المالكي غير منزعج من صوت الانفجار، فإن بان كي مون اختبأ تحت المنصة وركض بسرعة للخروج.

على عكس داغ هامرشولد، الذي توفي أثناء محاولته التوسط في الصراع في الكونغو عام 1961، يبدو أن الأمناء العامين الجدد تخيلوا أن واجبهم يتمثل في الغالب في الانتقال من حفل كوكتيل إلى آخر. إنهم لا يدركون أنه من خلال الترشح لمثل هذا المكتب، حيث يكون التواجد في مناطق الحرب ضرورياً، فقد قبلوا أيضاً المخاطر التي تأتي مع ذلك.

لم تعد ملحة

السبب الثاني لانحدار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية هو سبب أيديولوجي. وفقاً لإيديولوجيات النيوليبرالية و “نهاية التاريخ” التي هيمنت بشدة على التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لم يعد التعامل مع السلام والأمن العالميين المهمة الأكثر إلحاحاً للأمم المتحدة. بمساعدة انتشار المنظمات غير الحكومية (والمنظمات غير الحكومية الزائفة)، وسع الأيديولوجيون الجدد مهمة الأمم المتحدة إلى العديد من القضايا الفرعية التي كان ينبغي ألا تشارك فيها أبداً، بل تركت إلى الهيئات الحكومية وغير الحكومية الأخرى.

العديد من هذه المنظمات الجديدة لا معنى لها على الإطلاق. لقد طُلب مني تقديم المشورة بشأن الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة، وهو الحد من عدم المساواة. انا لم افعل ذلك، اعتقدت أنه لا معنى له، كان من المستحيل مراقبته، وكان يتألف من رغبات تقية، والعديد منها متناقض – لأن أي قارئ للأهداف العشرة المتعلقة بعدم المساواة قد يقنع نفسه بسهولة.

والسبب الثالث ذو الصلة مالي. مع توسيع ولاية الأمم المتحدة والبنك الدولي والمؤسسات الدولية الأخرى لتشمل عمليا كل ما يمكن تخيله، أصبح من الواضح أن الموارد التي تقدمها الحكومات لم تكن كافية. هنا تلقت المنظمات غير الحكومية المليارديرات والجهات المانحة من القطاع الخاص. في سلسلة من الإجراءات التي لم يكن من الممكن تصورها عند إنشاء الأمم المتحدة، تسللت المصالح الخاصة ببساطة إلى منظمات أنشأتها الدول وبدأت في إملاء الأجندة الجديدة.

لقد رأيت هذا بنفسي في قسم الأبحاث بالبنك الدولي، عندما بدأت مؤسسة جيتس والجهات المانحة الأخرى فجأة في اتخاذ قرار بشأن الأولويات وتنفيذها. ربما كانت أهدافهم في حد ذاتها جديرة بالثناء، لكن كان ينبغي عليهم تحقيقها بشكل مستقل. إن وجود منظمة مشتركة بين الدول تعتمد على أهواء وأهواء المليارديرات يشبه إسناد التعليم العام إلى قائمة Fortune 500 لأغنى الشركات الأمريكية.

كان له تأثير سلبي آخر. أمضى الباحثون أو الاقتصاديون القطريون في مؤسسات مثل البنك الدولي معظم وقتهم في مطاردة المانحين من القطاع الخاص. كونهم جيدين في جمع التبرعات أعطاهم قاعدة قوة داخل المؤسسة. وهكذا، فبدلاً من أن يكونوا باحثين جيدين أو اقتصاديين جيدين في الدولة، أصبحوا مديرين للأموال، ثم قاموا بتوظيف باحثين خارجيين للقيام بوظائفهم الأساسية. تبددت المعرفة المؤسسية التي كانت موجودة. المؤسسة الدولية الوحيدة، على حد علمي، التي لم تستسلم لهذا الاتجاه المدمر داخلياً هي صندوق النقد الدولي.

هذه هي الطريقة التي تدهورت بها منظومة الأمم المتحدة بأكملها وانتهى بنا الأمر في وضع أصبح فيه رئيس المؤسسة الدولية الوحيدة التي أنشأتها البشرية على الإطلاق والتي يتمثل دورها في الحفاظ على السلام العالمي، متفرجاً، مع قدر كبير من التأثير على مسائل الحرب و السلام مثل أي شخص آخر من سكان كوكبنا البالغ عددهم 7.7 مليار نسمة.

*برانكو ميلانوفيتش اقتصادي صربي أمريكي. وهو متخصص في التنمية وعدم المساواة، ويزور أستاذاً رئاسياً في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وباحث أول منتسب في دراسة الدخل في لوكسمبورغ. شغل سابقاً منصب كبير الاقتصاديين في قسم الأبحاث بالبنك الدولي.

نشرت في سوسيال اوروب في 3  ترين الأول / أكتوبر 2022                                    

Leave a Comment