ثقافة

هكذا همس الكاتب العبقري غابرييل غارسيا ماركيز! 

موسكوسعيد طانيوس

غابرييل خوسيه دي لا كونكورديا غارسيا ماركيز روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي ولد في أراكاتاكا، ماجدالينا في كولومبيا في 6 مارس 1927، قضى معظم حياته في كوبا والمكسيك وأوروبا. وهو يعد من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، فيما تعد روايته “مئة عام من العزلة” التي نال عليها جائزة نوبل للآداب عام 1982 هي الأكثر تمثيلًا لهذا النوع الأدبي.

تميز ماركيز بعبقرية أسلوبه ككاتب وموهبته في تناول الأفكار السياسية. وقد تسببت صداقته القوية والروحية مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في الكثير من الجدل في عالم الأدب والسياسة. وعلى الرغم من امتلاك غابرييل غارسيا ماركيز مسكنًا في باريس وبوغوتا وقرطاجنه دي إندياس، إلا أنه قضى معظم حياته في مسكنه في المكسيك واستقر فيه بدءًا من فترة الستينات.

وتمكن غارسيا ماركيز الذي كان يجاهر بيساريته وتأييده لكوبا ولزعيم ثورتها كاسترو، وللثائر أرنستو تشي غيفارا، من الحصول على جائزة نوبل للآداب عام 1982، وذلك تقديرًا للقصص القصيرة و الروايات التي كتبها، ومن أهم مؤلفاته، رواية مائة عام من العزلة، رواية الحب في زمن الكوليرا، رواية خريف البطريرك، رواية عن الحب وشياطين أخرى، وغيرها من الروايات التي تم ترجمتها للغات عديدة، وحققت أعلى نسبة مبيعات في العالم.

وهذه بعض من أقواله الأثيرة التي شاعت في العالم، والتي يعتبرها الناس في أمريكا اللاتينية بمثابة حكم يقتدون بها ويعملون بوحيها:

لا يوجد مشهد أجمل من امرأة جميلة.

أحبك لا لذاتك بل لما أنا عليه عندما أكون بقربك.

لم أستطع النوم لغضبي من كوني أفكر فيها، ولكن ما كان يغضبني أكثر : هو أنني كلما ازددت غضباً، كان تفكيري فيها يزداد.

كانت تقابله دوما دون الادعاء بأنها تحبه ودون مطالبته بان يحبها، ولكن على امل العثور على شيء يشبه الحب،انما دون مشاكل الحب ودروب جلجلته!.

رأيت امرأة ميتة يوم أمس وكانت تتنفس مثلنا ! ولكن كيف تموت امرأة ؟ وكيف تراها تحتضر ؟ تموت إذا فارقت وجهها الإبتسامة، إذا لم تعد تهتم لجمالها، إذا لم تتمسك بأيدي أحد ما بقوة، وإن لم تعد تنتظر عناق أحد، وإن اعتلت وجهها ابتسامة ساخرة إذا مر عليها حديث الحب .. نعم هكذا تموت النساء.

لم يخطر ببال حبيبتي أبدا، أن الفضول أحد أقنعة الحبّ.

حافظ بقربك على من تحب، أهمس في أذنهم أنك في حاجة إليهم، أحببهم واعتن بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات، مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكراً، وكل كلمات الحب التي تعرفها!.

قل دائماً ما تشعر به، وافعل ما تفكر فيه. لو كنت أعرف أنها المرة الأخيرة التي أراكِ فيها نائمة لكنت ضممتك بشدة بين ذراعي ولتضرعت إلى الله ليجعلني حارساً لروحك. لو كنت أعرف أنها الدقائق الأخيرة التي أراك فيها، لقلت “أحبك” ولتجاهلت، بخجل، أنك تعرفين ذلك.

لو شاء ربي أن يهبني حياة أخرى، سأبرهن للناس كم يخطئون عندما يعتقدون أنهم لن يكونوا عشاقاً متى شاخوا، من دون أن يدروا أنهم يشيخون إذا توقفوا عن العشق .. للطفـل سأمنحه الأجنحة، لكنني سأدعه يتعلم التحليق وحده .. وللكهول سأعلمهم أن الموت لا يأتي مع الشيخوخة، بل بفعل النسيان.

الرجل الذي يعتزّ بالنساء من النادر أن يكون همجيا.

ما كان لي أن أؤلف شيئاً من كتبي لو لم أكن صحفياً، فكل مواضيعي أخذتها من الواقع.

لا تتوقف عن الابتسام حتى وإن كنت حزينا فلربما فتن أحد بابتسامتك.

لا أنا لست رجلا ثريا، أنا رجل فقير يمتلك الكثير من المال وهذا ليس نفس الشيء.

اجتماع الشيوخ مع الشيوخ يجعلهم أقل شيخوخة.

لو وهبنى الله قطعة أخرى من الحياة لما كنت سأقول كل ما أفكر فيه، إنما كنت سأفكر في كل ما أقول قبل أن أنطق به.

الإنسانية كالجيوش في المعركة، تقدمها مرتبط بسرعة أبطأ أفرادها.

دع الزمن يمضي وسنرى ما الذي يحمله.

ليس بعدد السنين يُقاس عمر الإنسان إنما بنوع مشاعره.

لا أحد يستحق دموعك، ولئن استحقها أحد فلن يدعك تذرفها.

يجب أن نقرأ فقط الكتب التي تجبرنا على أن نعيد قراءتها.

كان شح الأحلام يؤثر بي أكثر من شح النقود.

قد تقتضي الإرادة الإلهية أن تعاشر كثيرا ممن لا يروقون قبل أن تعثر على الشخص اللائق، عندما يحدث ذلك كن من الشاكرين.

Leave a Comment