سياسة صحف وآراء

    كامالا هاريس: الخيار الأفضل لخلافة بايدن

*  ريتشارد هارجي

تعتبر كامالا هاريس المرشحة الأوفر حظا لخلافة الرئيس الحالي البالغ من العمر 81 عاما كمرشحة ديمقراطية للرئاسة إذا تنحى.

سارعت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، إلى الدفاع عن الرئيس جو بايدن، بعد أدائه الكارثي في ​​المناظرة ضد سلفه دونالد ترامب، في أواخر يونيو/حزيران. وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن ، قالت: “هناك ثلاثة أشياء كانت صحيحة بالأمس قبل المناظرة ولا تزال صحيحة اليوم… أولاً، لا يمكن أن تكون مخاطر هذا السباق أعلى. ثانيًا، لا يمكن أن يكون التباين في هذه الانتخابات أكثر وضوحًا. وثالثًا، نؤمن برئيسنا جو بايدن، ونؤمن بما يمثله”.

لكن واحدا من كل ثلاثة ديمقراطيين يعتقد الآن أن بايدن يجب أن ينسحب من السباق الرئاسي. وعلى الرغم من إعلانها عن دعمها، فإن هاريس تظهر كأوفر المرشحين لخلافة بايدن البالغ من العمر 81 عاما إذا تنحى.

أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي أن هاريس “على مسافة قريبة من ترامب في مواجهة افتراضية” – 47 في المائة من الناخبين المسجلين يؤيدون ترامب مقارنة بـ 45 في المائة لهاريس. تركز أرقام نائبة الرئيس على جاذبيتها الأوسع بين النساء والمستقلين.

وبالإضافة إلى خضوعها للفحص والتدقيق المكثف من قبل وسائل الإعلام والحزب الجمهوري، هناك درجة من الزخم تكتسبها هاريس لتحل محل بايدن في صدارة قائمة المرشحين الديمقراطيين. وهناك أيضًا دعم ملحوظ من الكونجرس. قال جيم كليبرن، عضو الكونجرس الأمريكي الأفريقي البارز من ساوث كارولينا والذي كان تأييده لبايدن أمرًا بالغ الأهمية لترشيحه في عام 2020، لشبكة إم إس إن بي سي في الثاني من يوليو/تموز إنه سيدعم هاريس لتكون المرشحة الديمقراطية إذا انسحب بايدن من السباق.

ولدت هاريس في أوكلاند، كاليفورنيا، في 20 أكتوبر 1964، وبدأت حياتها المهنية كمساعدة لمدعي عام، حيث ركزت على الجرائم الجنسية. ثم تم تجنيدها لاحقًا في مكتب المدعي العام في سان فرانسيسكو ، حيث ركزت على معالجة قضية دعارة المراهقين.

بعد أن أصبحت المدعية العامة لمنطقة سان فرانسيسكو، أثارت هاريس الجدل برفضها السعي إلى تطبيق عقوبة الإعدام على قاتل ضابط شرطة المدينة في عام 2004. وعلى الرغم من الصعوبات السياسية التي تسبب فيها ذلك لها، أشرفت هاريس على زيادة معدل الإدانة في سان فرانسيسكو بين عامي 2004 و2007، من 52 إلى 67 في المائة. وفي نوفمبر 2010، انتُخبت المدعية العامة لولاية كاليفورنيا .

كانت مبادرة العدالة الجنائية الرئيسية التي نفذتها هاريس خلال هذه الفترة هي مشروع ” العدالة المفتوحة “. وقد أتاحت هذه المنصة الإلكترونية للجمهور إمكانية الوصول المفتوح إلى بيانات العدالة الجنائية فضلاً عن جمع المعلومات حول الحوادث التي تنطوي على أفراد محتجزين لدى الشرطة. كما سعت إلى إجراء تحقيقات في سوء سلوك الشرطة وفتحت تحقيقات في مجال الحقوق المدنية في قسمين للشرطة في كاليفورنيا.

انتُخبت هاريس لعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي في نوفمبر 2016. وبعد عامين بقليل أعلنت ترشحها لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لمنصب الرئيس. ومع ذلك، علقت حملتها في ديسمبر 2019، مشيرة إلى نقص الموارد المالية، وتم ترشيحها لمنصب نائب الرئيس في العام التالي.

صنع التاريخ

كان فوز بايدن-هاريس في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 تاريخيًا . كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب امرأة لثاني أقوى منصب في البلاد، ناهيك عن امرأة ملونة.

وبحسب كاميل بوزيت ، نائبة الرئيس المؤقتة ومديرة دراسات الحوكمة في مؤسسة بروكينجز البحثية المؤثرة، فإن هوية هاريس كامرأة سوداء وآسيوية – وكل ما دل عليه ذلك بشأن آمال إنهاء العنصرية المنهجية في أمريكا – كانت “عاملاً حقيقياً في انتخابات [2020]”. وأشارت بوزيت إلى استطلاعات الرأي التي أظهرت أن “72٪ من الناخبين غير البيض أيدوا بايدن وهاريس، وأن 20٪ من الناخبين ذكروا عدم المساواة العرقية باعتبارها القضية الأكثر أهمية التي تحفز تصويتهم”.

بصفتها نائبة للرئيس، عملت هاريس كقناة مفيدة لإدارة بايدن للتواصل مع المجموعات الديمقراطية الرئيسية التي يكافح بايدن للوصول إليها. في مارس 2024، تحدثت في فعالية في سيلما، ألاباما، لإحياء الذكرى التاسعة والخمسين لـ ” الأحد الدامي ” – حيث هاجم جنود الولاية المتظاهرين في ما أصبح لحظة زلزالية في حركة الحقوق المدنية في أمريكا.

استخدمت هاريس خطابها للاعتراف بالغضب المستمر الذي يشعر به الكثيرون في الولايات المتحدة، وخاصة الشباب، إزاء تدهور الوضع في غزة . ودعت إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهود لمساعدة سكان غزة “الذين يموتون من سوء التغذية والجفاف”. كما طالبت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم “فرض أي قيود غير ضرورية على تسليم المساعدات”. وتبذل هاريس، التي تولت في وقت سابق من هذا العام دوراً أكثر تركيزاً كمبعوثة للإدارة الأمريكية بين الناخبين الشباب، جهوداً متضافرة للتواصل مع هذه الفئة السكانية الرئيسية من خلال تصريحات متعاطفة بشأن الأزمة في غزة.

كما تولت دورًا أكثر نشاطًا في الدفاع عن حقوق الإنجاب في أمريكا. على سبيل المثال، في أوائل عام 2024، شرعت هاريس في جولة وطنية لتسليط الضوء على التهديدات التي تشكلها رئاسة ترامب الثانية على هذه الحقوق.

كان قرار المحكمة العليا الأمريكية في عام 2022 بإلغاء قضية رو ضد وايد، القرار الصادر عام 1973 والذي ضمن حق المرأة في الإجهاض، سبباً في ضمان تحول هذه القضية إلى قضية محورية في الحملة الرئاسية لعام 2024 وقضية خلافية محتملة بين الديمقراطيين. وكما كتبت إلين كامارك، زميلة بارزة في معهد بروكينجز، “لقد قلل المحللون من تقدير حجم التصويت المؤيد للاختيار. وبالنظر إلى الماضي، لا شك أن هذا كان له دور فعال في منع الموجة الحمراء المتوقعة في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022”.

الميزة الرئيسية التي قد تتمتع بها هاريس على أي منافس ديمقراطي محتمل آخر في سباق ترشيح الحزب للرئاسة هي قدرتها على الوصول إلى صندوق حملة نقدي بقيمة 300 مليون دولار. وبما أن حساب حملة بايدن-هاريس مسجل لدى لجنة الانتخابات الفيدرالية باسميهما، فسيكون نائب الرئيس قادرًا على استخدام هذه الأموال.

كان هناك شعور بالإثارة إزاء العواقب التاريخية لقرار بايدن في عام 2020 باختيار هاريس كمرشحة لمنصب نائب الرئيس. وكما لاحظت كامارك في ذلك الوقت، “ما يعرفه بايدن هو أن وظيفة الرئيس أكبر من أن يتحملها أي شخص؛ ففي البيت الأبيض، كما هو الحال في الحياة، فإن الشريك الموثوق به يشكل أصلًا عظيمًا”.

السؤال الذي يطرحه كثيرون الآن هو: إذا قرر بايدن أن وظيفة الرئيس أصبحت أكبر من طاقته، فهل سيتولى “شريكه الموثوق به” هذه المهمة؟

ريتشارد هارجي

   باحث زائر في جامعة كوينز بلفاست. يتناول بحثه السياسة الداخلية والخارجية

   الأمريكية في القرن الحادي والعشرين.

*  نشرت على موقع سوسيال أوروب بتاريخ 9  يوليو 2024

Leave a Comment