صحف وآراء

تفشي الوباء كحادث مضاعف للعولمة في تاريخ البشرية

 برانكو ميلانوفيتش*

هذه المقالة هي منشور مشترك بين  Social Europe  و  IPS-Journal

ربما يكون الوباء الحالي هو أول حدث عالمي في تاريخ الجنس البشري. أعني بكلمة “عالمية” أنها أثرت على الجميع تقريباً، بغض النظر عن بلد الإقامة أو الطبقة الاجتماعية. إذا التقينا، في غضون عامين – عندما نأمل أن ينتهي الأمر ونحن على قيد الحياة – بأصدقاء من أي ركن من أركان العالم، فسوف يكون لدينا جميعاً نفس القصص لمشاركتها: الخوف والملل والعزلة والوظائف والأجور المفقودة وحالات الإغلاق والقيود الحكومية وأقنعة الوجه. لا يوجد حدث أو حديث آخر.

كانت الحروب، وحتى الحروب العالمية، محدودة: لم يكن لدى الناس في سويسرا، ناهيك عن نيوزيلندا، قصص حرب ذات مغزى لمشاركتها مع أولئك من بولندا أو يوغوسلافيا أو ألمانيا أو اليابان. وفي الـ75 سنة الماضية كانت الحروب محلية.

ربما احتج العديد من الشباب على حرب فيتنام، لكن معظمهم لم يشهد أياً من آثارها، غضب الناس من حصار سراييفو أو قصف غزة أو العراق “الصدمة والرعب”. لكن بالنسبة لـ 99.9 في المائة من البشر، لم يغيِّر هذا الغضب من الروتين اليومي شيئاً واحداً: فقد استيقظوا مبكراً للذهاب إلى المدرسة أو العمل، ضحكوا مع زملائهم، وربما خرجوا لتناول مشروب، وانتهى بهم المطاف في حانة كاريوكي لم يكن لديهم قصص لمشاركتها مع سكان سراييفو أو غزة أو بغداد، لا يوجد شيء مشترك…

Bottom of Form

في كتب التاريخ

سيدخل Covid-19 كتب التاريخ باعتباره أول حدث عالمي حقيقي أيضاً بفضل تطورنا التكنولوجي: ليس فقط أننا قادرون على التواصل عبر العالم، ولكن يمكننا متابعة ما يحدث عملياً في كل مكان في الوقت الفعلي.  نظراً لأن العدوى والمرض والعجز المحتمل والموت تهددنا جميعاً، حتى الأشخاص الذين لم يكن لديهم اهتمام كبير بالأخبار يقومون بفحص هواتفهم الذكية للحصول على تحديثات حول الوفيات أو معدلات الإصابة أو اللقاحات أو العلاجات الجديدة.

يبدو أن Covid-19 قد تم تصميمه لهذا الدور. على الرغم من أن قوتها تزداد مع تقدم العمر، إلا أن آثارها غير مؤكدة بما فيه الكفاية، لدرجة أنه حتى السكان الأصغر سنًا والأكثر صحة لا يتركون مهملين تمامًا.  لو كان Covid-19 أقل عشوائية، لكان أقل خوفاً.

هذا الحدث العالمي مع ذلك هو أيضا حدث غريب.  يتطلب ألا يتفاعل الناس جسدياً مع بعضهم البعض. وبالتالي فإنه يبرز بعداً جديداً آخر.  سيكون أول حدث عالمي لنا هو الحدث الذي لم نلتقِ فيه وجهاً لوجه في الوقت الفعلي مع أشخاص آخرين عايشوه.

ومع ذلك، عند التفكير، يكون هذا منطقياً تماماً.  لكي يكون الحدث عالمياً، يجب أن يكون الحدث متساوياً إلى حد ما من قبل الجميع في الوقت نفسه.  ومع ذلك، لا يمكننا الوصول إلى العديد من الأشخاص بسبب تقييد الاتصال الجسدي أو التواجد، وذلك ببساطة لأنه لا توجد إمكانية لكل منا لمقابلة الآلاف، أو أقل من مئات الآلاف، من الآخرين.  لذا، من المفارقات أن أول حدث بشري عالمي كان يجب أن يكون حدثًا خالياً من الاتصال البشري واللمس الجسدي – كان لابد من تجربته تقريباً.

وهذا هو سبب اختلاف هذا الوباء عما كان عليه قبل قرن من الزمان. 

عولمة العمل

ما الذي سيبقى، بخلاف ذكريات الناس، من هذا الحدث العالمي؟ لا يوجد سوى القليل من الأشياء التي يمكننا أن نقولها على وجه اليقين.

سوف يكون الوباء قد عجل بالعولمة في العامل الثاني للإنتاج (العمل (العامل الأول، رأس المال، أصبح معولماً بالفعل، بفضل فتح حسابات رأس المال الوطني والقدرة التقنية على نقل مبالغ ضخمة من المال حول العالم وبناء المصانع والمكاتب في أي مكان.

ربما جعلنا Covid-19 نقفز نحو عقد من الزمن في إدراك إمكانيات فصل العمل عن الوجود المادي في مكان العمل. على الرغم من أننا في العديد من الأنشطة، بعد انتهاء الوباء، قد نعود إلى مشاركة المكاتب الفعلية، والعمل في قاعات المصانع وما إلى ذلك، إلا أننا لن نفعل ذلك في العديد من الأنشطة الأخرى.

لن يكون لهذا تأثير فقط على الأشخاص الذين يعملون من المنزل،  سيكون التغيير أكثر عمقا.ً سيظهر سوق عمل عالمي دون الحاجة إلى الهجرة.

في بعض قطاعات الاقتصاد العالمي (مثل مراكز الاتصال أو تصميم البرمجيات)، هذا السوق موجود بالفعل.  لكنها ستصبح أكثر شيوعا.  سيكون الوباء قفزة هائلة إلى الأمام من أجل “تنقل” العمالة – تنقل خاص، أي حيث سيبقى العمال الأفراد في أماكن إقامتهم، ولكن يعملون في “المكاتب” أو “المصانع” على بعد أميال. سوف يفاجأ الأشخاص الذين يخشون من عودة العولمة إلى الوراء،  بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. قد تعاني سلاسل القيمة العالمية والتجارة من نكسة مؤقتة. ولكن من حيث تنقل العمالة، أو بشكل أكثر تحديدًا، المنافسة العمالية  – وهي مهمة للغاية – سوف تمضي قدماً.

*برانكو ميلانوفيتش اقتصادي صربي أمريكي. متخصص في التنمية وعدم المساواة، وهو يزور أستاذًا رئاسيًا في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك (CUNY) وباحث أول منتسب في دراسة الدخل في لوكسمبورغ  (LIS). كان سابقًا اقتصاديًا رئيسيًا في قسم الأبحاث بالبنك الدولي.

Leave a Comment