سياسة صحف وآراء

تأثير اليمين المتطرف الشعبوي على دولة الرفاهية

 جوليانا شويري*   

عادت أحزاب اليمين المتطرف إلى الظهور في العديد من الدول الأوروبية في أوائل الثمانينيات. لقد سعوا إلى تقييد الهجرة وسن سياسات صارمة ضد الجريمة، مع الترويج لأجندة اقتصادية يمينية. لكن في منتصف التسعينيات، بدأت مثل هذه الأحزاب في تحويل موقف إعادة التوزيع إلى “اليسار”.

وقاد حزب الشعب الدنماركي الطريق. لقد حصد نجاحًا انتخابيًا هائلاً بإعلانه “المدافعين الحقيقيين عن دولة الرفاهية الدنماركية”. صاغ  الحزب رسالة مصممة خصيصًا للطبقة العاملة: سندافع عن دولة الرفاهية الخاصة بكم من خلال استبعاد المهاجرين من المزايا. وسرعان ما تبنت معظم أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا الغربية خطابه، الذي يشار إليه باسم “شوفينية الرفاهية”.

في الفترة التي سبقت الانتخابات العامة في السويد، غرد جيمي أوكسون، زعيم حزب الديمقراطيين السويديين اليميني الراديكالي الشعبوي:

“الانتخابات هي الاختيار بين الهجرة الجماعية والرعاية. اختار أنت”.

وهكذا، أظهر أوكيسون كيف يمكن لأحزاب اليمين الراديكالي أن تعيد تشكيل نفسها كشكل جديد من أشكال حزب العمال.

ومع ذلك، عند تحليل التغييرات في أجندة التوزيع لليمين الراديكالي، رفض معظم العلماء التسويق. وصف بعض الباحثين المواقف التوزيعية لهذه الأحزاب بأنها خليط غير متسق من مواقف اليسار واليمين. ووفقًا لوجهة النظر هذه، فإن الشعبويين اليمينيين المتطرفين “يطمسون” بشكل استرتيجي سياستهم الاجتماعية المفضلة لجذب ناخبين لديهم تفضيلات رفاهية متناقضة، بينما في الواقع لا ينظرون إلى قضايا التوزيع كأولوية . هذا يعني أننا لسنا بحاجة إلى اتخاذ المواقف التوزيعية لليمين الراديكالي سواء بالمعنى الحرفي أو الجاد.

منطق إعادة التوزيع الجديد

ومع ذلك، فإن الإيحاء بأن أجندة التوزيع الخاصة بالشعبويين اليمين المتطرف هي تسويق فارغ أصبح غير قابل للتصديق بشكل متزايد، لأن هذه الأحزاب تجعل القضية أكثر وأكثر بروزًا في برامجها الانتخابية. من خلال تبني وجهة النظر القائلة بأن دولة الرفاهية ليست مصدر قلق حقيقي للأحزاب الشعبوية اليمينية الراديكالية، وباختيار عدم التدقيق في مواقف سياستها الاجتماعية، فإننا نخاطر أيضًا بإغفال التأثير الحقيقي لهذه الأحزاب على صنع السياسات في قضايا التوزيع. وبالتالي فإننا نفتقد تحولًا مهمًا في الرفاهية.

قد تبدو مواقف الأحزاب اليمينية المتطرفة غير متماسكة وغير متسقة عند النظر إليها من خلال عدسة الانقسام التقليدي بين اليسار واليمين بشأن قضايا الرفاهية. لكن في دراسة حديثة، كتبت أن هذا فقط لأنه يمثل شكلاً جديدًا من منطق إعادة التوزيع. تعمل أحزاب اليمين الراديكالي الشعبوية على تطوير دولة رفاهية ثنائية. هذا يتناول متلقي الرعاية الاجتماعية “المستحقين” و”غير المستحقين” بطرق مختلفة للغاية، والتي تتجاوز بكثير فكرة شوفينية الرفاهية.

بالنسبة إلى “المستحقين” (مثل المواطنين ذوي التاريخ الوظيفي الطويل والمتقاعدين)، يدافع اليمين الراديكالي الشعبوي عن منطق دولة الرفاهية الحمائية. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يقترحون دولة رفاهية قائمة على سياسات سخية وتعويضية (معاشات تقاعدية وإعانات أطفال وإعانات بطالة).

لكن اليمين المتطرف يقترح أن “غير المستحقين” (على سبيل المثال، الأجانب والمواطنون الذين يُنظر إليهم على أنهم لا يساهمون بما يكفي للأمة، مثل العاطلين عن العمل على المدى الطويل) لا ينبغي أن يتمتعوا بإمكانية الوصول الكامل إلى الموارد الجماعية. بدلاً من ذلك، يعتقدون أن هذه المجموعة يجب أن تظل خاضعة لانضباط ومراقبة الدولة. يجب أن يكون وصول هؤلاء الأشخاص إلى المزايا الاجتماعية مشروطًا بسياسات “العمل” والرقابة القوية على إساءة استخدام الرعاية الاجتماعية. على الرغم من عدم تقديمه من قبل اليمين الراديكالي الشعبوي، فإن هذا النهج القسري للالتزام الأخلاقي بالعمل يتناسب بشكل مناسب مع خطابها الاستبدادي.

لا خطاب فارغ

علاوة على ذلك، فإن هذه المواقف من دولة الرفاهية ليست بلاغية فارغة. وجد عملي أن الشعبويين اليمينيين المتطرفين يعطون الأولوية لقضايا التوزيع بمجرد وصولهم إلى السلطة وأنهم يحدثون فرقًا. في المفاوضات، تدفع الأطراف من أجل إصلاحات السياسة التي تتماشى مع أجندتها التوزيعية – وغالبًا ما تنجح في التأثير على السياسة.

في الآونة الأخيرة، هددت جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالي اليميني المتطرف وزعيمة حزب الإخوان الإيطاليين اليميني الراديكالي الشعبوي ، بمنع وصول المساعدة الاجتماعية لأولئك الذين يرفضون عروض العمل، واتخذوا موقفًا متشددًا بشأن “إساءة استخدام الرعاية الاجتماعية”. تنص خطة الحكومة السويدية الجديدة – تحت تأثير الديمقراطيين السويديين – على تخفيضات ضريبية لأصحاب المعاشات وقواعد أكثر صرامة للمزايا للمهاجرين .

علاوة على ذلك، فإن تأثير اليمين الراديكالي الشعبوي يمتد إلى ما هو أبعد من تأثيره المباشر على سياسات الحكومة. تتبنى الأحزاب اليمينية واليسارية السائدة أجزاء من أجندتها التوزيعية – ولا سيما فكرة أن المواطنين يجب أن يأخذوا الأولوية في توزيع الرعاية الاجتماعية.

تحول الرفاهية

يجب ألا نقلل من تأثير الرؤية الجديدة لليمين الراديكالي على دولة الرفاهية الأوروبية. تعمل أحزاب اليمين الراديكالي الشعبوية على تغيير البعد الأخلاقي لسياسات الرفاهية. إنهم يؤكدون على أجندتهم بشأن القضايا التي كانت “مملوكة” من قبل من قبل الأحزاب اليسارية الرئيسية. كما أنها تضفي الشرعية على فكرة أن دولة الرفاهية يجب أن تكون محجوزة للقلة “المستحقة”. ويساهم هذا في وصم ووصم مختلف الفئات الاجتماعية.

يشير النموذج الجديد لدولة الرفاهية الأوروبية إلى أنه ليس من المشروع فقط للدولة ألا تتصدى للفقر بين سكانها – ولكن معالجة الفقر يمكن أن تكون خاطئة من الناحية الأخلاقية. إن تغذية الفصل الأخلاقي بين “المستحق” و “غير المستحق” هو ​​إضفاء الشرعية على عدم المساواة غير المسبوق – بمباركة أعضاء من نفس الطبقة العاملة الذين كانوا تاريخياً مؤيدين لإعادة التوزيع، ودعم الأحزاب الرئيسية.

لقد عانت دولة الرفاهية الأوروبية من العديد من الصدمات منذ الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك ظلت مترددة في قبول ارتفاع عدم المساواة أو الفقر المدقع بين سكانها. لكن هذه الحقبة ربما تقترب من نهايتها قريبًا.

جوليانا شويري

هي باحثة دكتوراه في معهد الدراسات العليا في الإدارة العامة بجامعة لوزان.

نشر على موقع سوسيال أوروب،  في 18  نيسان 2023.

Leave a Comment