صحف وآراء

الديمقراطية والأمن في جوار الاتحاد الأوروبي

 نيكوليتا بيروزي*

كما تنبأت المخابرات الأمريكية، غزت روسيا الأسبوع الماضي أوكرانيا، من خلال تدخل عسكري واسع النطاق، قضى على أي أوهام أوروبية بالحوار الدبلوماسي. الحرب تدق أبواب أوروبا، والاتحاد، ودوله الأعضاء مدعوون للرد – علاوة على البيانات الأولية والعقوبات المعلنة.

بعيداً عن الخطاب الفارغ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الموقف العدواني من جانب منظمة حلف شمال الأطلسي، فإن التقارب المتزايد بين كييف وبروكسل، الذي يمثله اتفاق الشراكة لعام 2014، هو في الواقع التحدي الأكبر لنفوذ روسيا، في الجوار الشرقي لأوروبا. إنها الديناميكية التي تكون موسكو الأقل استعداداً للرد عليها، وربما تفسير أفضل لقرار بوتين شن الحرب.

النموذج الأوروبي

بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، اعتبرت معظم دول حلف وارسو السابقة أوروبا نموذجاً للحرية والديمقراطية والازدهار، وطالبت بالتضامن والانفتاح. استجاب الاتحاد الأوروبي بتوسيع لتلك البلدان في وسط وشرق أوروبا وفي غرب البلقان، التي يمكن أن تطمح إليها، مع “كل شيء ما عدا المؤسسات” بالنسبة للباقي. تمثل سياسات التوسيع والجوار، استجابة مناسبة لتطلعات الدول المعنية وعملت كعامل استقرار.

لا يزال البحث عن روابط أوثق مع الاتحاد الأوروبي قائماً لدى دول الجوار. ومع ذلك، تسببت عملية التوسيع في إجهاد الاندماج: لم يتمكن الاتحاد من تعميق كفاءاته ومؤسساته، وتعاني إدارته من تقلبات الدول الأعضاء غير الممتثلة، من بين تلك التي انضمت منذ عام 2004 ، وخصوصاً من حيث التضامن. حول اللاجئين وسيادة القانون. توقفت عملية التوسيع بالنسبة لتركيا وألبانيا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وصربيا، بينما تظل البوسنة والهرسك وكوسوفو مرشحتيْن محتملتيْن في طي النسيان.

أدى الافتقار إلى وجهات نظر ذات مصداقية للانضمام في المستقبل المنظور إلى دوامة سلبية من عدم الاستقرار الإقليمي، والمطالبات العابرة للحدود، والانحلال الديمقراطي في غرب البلقان، بينما تعمل الجهات المتنافسة مثل روسيا والصين وتركيا والعالم العربي على توسيع نطاقها وممارسة التأثير على الحكومات والسكان.  في الجوار الشرقي، لم تعوّض المكاسب الاقتصادية المرتبطة بالوصول إلى السوق الموحدة، وحزم الاستثمار في الاتحاد الأوروبي عن التقدم المحدود الذي تم إحرازه في مجالات أخرى، مثل الأمن والهجرة.

في الوقت نفسه، عملت روسيا على استعادة قبضتها على المنطقة من خلال شن حروب ضم ونهب، كما حدث في جورجيا في عام 2008 وأوكرانيا في عام 2014. وفي الوقت نفسه، دعمت المطالبات الانفصالية، ووضع الحكومات العميلة في ترانسنيستريا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية ودونيتسك ولوهانسك.

هجوم مباشر

لقد تركت أزمة توسع الاتحاد الأوروبي وسياسات الجوار، هذا الاتحاد غير قادر على الاستجابة لتوقعات شركائه، مما جعل جاذبيته عاملاً من عوامل عدم الاستقرار. مع المواجهة العسكرية الأخيرة في أوكرانيا، ذهبت هذه الديناميكية إلى أبعد من ذلك، حيث لم تمثل تهديداً وجودياً لأوكرانيا فحسب، بل تمثل أيضاً تهديداً لهيكل الأمن الأوروبي، وهجوماً مباشراً على مبادئ النظام القانوني للاتحاد. كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يطوي الصفحة ، ويستفيد من ندائه، لضمان أمنه والوفاء بالوعود التي قطعها على شركائه المجاورين؟

يجب أن يتخلى أولاً عن النهج التكنوقراطي الذي اتسمت به إدارة التوسع وسياسات الجوار.  يجب أن يصبح الاتحاد الأوروبي جهة فاعلة سياسية كاملة، قادرة على التفكير والتصرف بشكل استراتيجي على المستويين الإقليمي والعالمي. يجب أن تبرز أولويتان على أنهما جوهر رؤيته السياسية والعمل في المنطقة: الديمقراطية والأمن.

إن إمكانية العيش في بيئة ديمقراطية تُكفل فيها الحريات الفردية والحقوق الاجتماعية، هي شرط مسبق لاستقرار المجتمعات على المدى الطويل. من الأهمية بمكان أن يواصل الاتحاد الأوروبي جهوده السياسية والمالية لدعم المجتمع المدني، والذي أثبت أنه العامل الأكثر فاعلية للتدقيق والتغيير في حالات التدهور الديمقراطي والتصعيد الاستبدادي.

يجب أن يتجنب الاتحاد الأوروبي أي غموض عندما تكون هذه القيم على المحك، وأن يتخذ إجراءات قوية ضد الحكومات في الجوار التي لا تحترمها، أولاً وقبل كل شيء، من خلال تنفيذ تدابير المشروطية في اتفاقيات التوسيع والشراكة. كما ينبغي لها أن تستغل بشكل كامل الأدوات الأخرى الموجودة تحت تصرفها للطعن، ليس فقط في انتهاك حقوق الإنسان، ولكن أيضاً في الفساد. على سبيل المثال من خلال توسيع نطاق تطبيق قانون “ماغنتسكي”   للاتحاد الأوروبي الذي تم تبنيه في ديسمبر 2020.

قدرات دفاعية

أظهرت أزمة أوكرانيا مرة أخرى أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى زيادة مشاركته الأمنية والعسكرية في الجوار، وفي الوقت نفسه تطوير قدراته الدفاعية. يتم نشر البعثات المدنية للاتحاد الأوروبي على الحدود بين مولدوفا وأوكرانيا (منذ 2005)، في جورجيا (منذ 2008) وأوكرانيا (منذ 2014)، وكذلك في كوسوفو (منذ 2008). تمَّ إلغاء مهمة عسكرية في البوسنة والهرسك التي بدأت بالاشتراك مع الناتو في عام 2004. تضمن مثل هذه البعثات وجوداً أوروبياً على الأرض، وكانت مفيدة في مراقبة إعادة الإعمار، بعد الصراع ودعم بناء المؤسسات.

يحتاج عملهم إلى التعزيز من خلال الوجود العسكري في إطار سياسة الأمن والدفاع المشتركة، والتي يمكن أن تزوِّد الأمن الداخلي والقوات العسكرية بالتدريب والمشورة اللازمة ، للرد على التهديدات المحتملة القادمة من الشرق. يجب استخدام مرفق السلام الأوروبي، الذي كان يركز في الأصل على القارة الأفريقية، على نطاق أوسع لتمويل العمليات العسكرية والمعدات في جوار الاتحاد الأوروبي. قد يساعد التكامل الأكبر بين دول غرب البلقان، ودول الجوار الشرقي في أمن ودفاع الاتحاد الأوروبي، ولا سيما من خلال المشاركة في مهام CSDP ، أو المشاريع المشتركة في إطار التعاون المنظم الدائم (PESCO) ، على إصلاح أجهزتهم الأمنية والدفاعية وتعزيز أمنهم.

الرابطة مع النقابة

ومع ذلك، يفتقر الاتحاد الأوروبي إلى قدرة الردع التي يمكن حشدها للرد على تهديدات العدوان في ساحته الخلفية. يجب أن يجهز تطوير بوصلة إستراتيجية الاتحاد بقوة رد الفعل السريع اللازمة، للتدخل في النزاعات شديدة الحدة. يجب أن تكون مثل هذه القوات ذات مصداقية من حيث الأفراد العسكريين – بحيث لا تقتصر على 5000 – والقدرات الداعمة: النقل الاستراتيجي وتقنيات الاتصالات وما إلى ذلك.

وهذا يعني أن الدول الأعضاء عليها أن تنفق أكثر على الدفاع، كحصة من ناتجها المحلي الإجمالي، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي زيادة المخصصات لصندوق الدفاع الأوروبي (حالياً حوالي 8 مليار يورو)، والتكاليف العامة للمهام العسكرية الممَّولة بشكل مشترك. قد يكون هذا تحدياً لمثل هذه الآلية، عندما تكافح معظم العواصم للتعافي من العواقب الاقتصادية والاجتماعية لوباء كورونا، لكن يتعين علينا الاستفادة من الأموال المتاحة في إطار حزمة الاتحاد الأوروبي من الجيل التالي، لإعادة هيكلة ميزانياتنا بطريقة تجعل المزيد من الإنفاق الدفاعي مستمر.

فقط من خلال الانخراط بجدية في تعزيز الديمقراطية، وتوفير الأمن، سيتمكن الاتحاد الأوروبي من تحويل نفسه من نموذج جذاب، إلى جهة فاعلة ذات مصداقية – لشركائه ومنافسيه.

نيكوليتا بيروزي هي رئيسة برنامج الاتحاد الأوروبي ومديرة العلاقات المؤسسية في Istituto Affari Internazionali (IAI) ، وهي متخصصة في سياسات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، والسياسة الخارجية الإيطالية والأمن الدولي. وهي رئيسة وعضو مؤسس في شبكة   ProgressiveActs MondoDe ، وهي شبكة تقدمية للسياسة الخارجية.

*نشرت في سوسيال اوروب في 28 شباط / فبراير 2022    

Leave a Comment