صحف وآراء

إمبريالية الكرملين الانتحارية

نينا إل خروشيفا*

منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، لم أستمع إلى خطاب “أورويلي” مثل الخطاب الذي ألقاه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ليعلن أن أربع مناطق أوكرانية أصبحت الآن جزءاً من روسيا. مثلما كان من المفترض أن تنقذ الشيوعية البشرية من الاستغلال الإمبريالي، يبدو أن روسيا الآن مسؤولة عن الدفاع عن حق البلدان في عدم التعرض لـ “استعمار جديد” يحولها إلى تابعين غربيين. في روسيا بوتين، الحرب سلام، والعبودية حرية، والجهل قوة، وضم أراضي دولة ذات سيادة بشكل غير قانوني يحارب الاستعمار.

في ذهن بوتين، إنه يصحح ظلماً تاريخياً، حيث أن المناطق التي تم ضمها – دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريزهيا – كانت ذات يوم جزءاً من نوفوروسيا (روسيا الجديدة)، التي جلبتها كاترين العظمى إلى الإمبراطورية الروسية. كما أنه يقف في وجه الغرب – خاصةً الولايات المتحدة، التي نزفت مواردها وأملي عليها أفعالها منذ الحرب الباردة – نيابة عن بقية العالم.

أحب خطاب الدعاية الجيد – لقد قمت بتدريس الموضوع لسنوات. ولكن، قادماً من زعيم بلد رسخ نفسه في وسط إمبراطوريتين، مع دول أخرى كدول تابعة له، فإن خطاب بوتين ثري جداً لدرجة لا يمكن معها أن ترضي. تماماً مثل خطابات القادة السوفييت في الحرب الباردة، لم يتضمن خطاب بوتين أي نفحة من التسوية. لكن توكيد بوتين يفوق في بعض النواحي تلك التي كان يتمتع بها أسلافه السوفييت. وبدلاً من ذلك، فهو مستوحى من بطله الفكري، الفيلسوف الروسي إيفان إيلين

من المؤكد أن إيليين كان يكره الشيوعية. في الواقع، أشاد بأدولف هتلر لإنقاذه أوروبا من الخطر الأحمر، وعندما هاجر إلى سويسرا قبل الحرب العالمية الثانية، كان يُعتقد أنه عميل لوزير الدعاية النازي جوزيف جوبلز. لكن من غير المجدي البحث عن منطق في الكاشا البائس (العصيدة) للأبطال والرموز الروسية التي يقدمها بوتين. لذا، في حين أنه يردد إيمان إيلين بتفوق روسيا، فإنه يقارن القادة الغربيين الذين “يكذبون” بشأن روسيا بجوبلز، ويبرر “عمليته العسكرية الخاصة” في أوكرانيا بأنها ضرورية “لتشويه سمعة” البلاد (برئيسها ذي الجزء اليهودي).

سلسلة الهزائم

على الرغم من سخفها، لم يكن هناك ما يثير الدهشة في خطاب ضم بوتين. في الأسابيع الأخيرة، تعرضت روسيا لسلسلة من الهزائم العسكرية في شمال شرق أوكرانيا. ظهور الضعف أمر غير مقبول بالنسبة لبوتين، الذي يعوضه بخطاب عدواني بشكل متزايد. وكلما كان واضحًا أن روسيا تخسر، أعلن بوتين بقوة أنها ليست كذلك.

هذه هي “مفارقة الاستبداد”: فكلما أضعفت الدولة، زادت حرمان الناس من الحريات الأساسية. مجرد مشاركة قصة عن الحرب ليست جزءاً من رواية الكرملين يعتبر “نشر معلومات كاذبة”، ويعاقب عليه منذ مارس بغرامات أو حتى أحكام بالسجن. لا يمكن لدولة كهذه أن تحل المشاكل الأساسية التي تواجه البلاد. كل ما يمكنها فعله هو تشويه سمعة البدائل المحتملة وسحق أي معارضة.

لكن ليس كل الروس يشترون رواية بوتين. منذ أن أعلن عن “التعبئة الجزئية” للقوات المسلحة الروسية في الحادي والعشرين من سبتمبر، فر حوالي 200000 شخص – وربما أكثر بكثير – إلى البلدان المجاورة. يفضل هؤلاء الروس النوم على الأرض في مركز تسوق في أستانا على خوض حرب بوتين في أوكرانيا. هل سيؤدي هذا إلى تصعيد آخر من بوتين؟ هل ستخضع روسيا قريباً للأحكام العرفية؟

لا يبدو أن الدائرة المقربة من بوتين متحمسة بشكل خاص للتطورات الأخيرة. بينما كانوا يكررون خط الكرملين، جلس الحضور في خطاب الضم – بمن فيهم الرئيس السابق دميتري ميدفيديف، والمتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، وسكرتير مجلس الأمن، نيكولاي باتروشيف – في وجوه حجرية، وتصفيقهم فاتر. وهم يعلمون، مثلهم مثل الأباطرة السوفييت، أنه يجب عليهم أن يظلوا منضبطين ومطيعين. هذا هو عرض بوتين، وأي اقتراح بأن ملابس الإمبراطور قد لا تكون كلها هناك، يمكن أن يؤدي إلى اتهامات جنائية – أو حتى الموت المفاجئ.

يشير هذا إلى جانب آخر من مفارقة روسيا المتمثلة في الاستبداد. إن تمركز كل السلطة في شخص واحد يضعف الحوكمة من خلال السماح بتنفيذ سياسات غير فعالة، أو حتى تؤدي إلى نتائج عكسية، وعن طريق خنق جميع آليات تصحيح المسار. إن تحدي القائد – لنقل، من خلال تحديد أخطاء السياسة – هو المخاطرة بكل شيء.

كارثة استراتيجية

من غير المرجح أن يخبره أي من مستشاري بوتين بأن الحرب في أوكرانيا تشكل كارثة استراتيجية بالنسبة لروسيا. لن يشيروا إلى أنه قد فشل بالفعل في تحقيق هدفه الأصلي – الزحف إلى كييف وإعادة توحيد “الأراضي الروسية”. ولن يوضحوا أن المجتمع الدولي لن يعترف أبداً بمطالبه الإقليمية الأخيرة. هذه هي الحقيقة التي يأمل بوتين في تجاهلها بالتهديد النووي.

في يوم من الأيام، سوف ترغب القيادة الروسية في إصلاح العلاقات مع بقية العالم، ليس أقلها من أجل الاقتصاد. وستشكل هذه الأراضي التي تم ضمها بشكل غير قانوني حاجزاً كبيراً أمام

التقدم. قلة من البلدان تتخلى عن الأراضي طواعية، وسيكون هناك دائماً أشخاص في روسيا – أتباع إيلين أو بوتين نفسه – يصرخون بالخيانة إذا تخلى زعيم عن دونباس أو خيرسون، ناهيك عن شبه جزيرة القرم.

يريد بوتين أن يُذكر كمدافع عن روسيا. ربما يكون قد كتب نفسه في كتب التاريخ في ضوء ذلك. ولكن، مثلما يهرب الكثير من الروس اليوم من حربه في أوكرانيا، فمن غير المرجح أن يرحب القادة الروس المستقبليون بإرثه الإمبراطوري وجميع المشاكل التي يخلقها.

*نينا إل خروشوفا أستاذة الشؤون الدولية في المدرسة الجديدة بنيويورك، ومؤلفة مشاركة لكتاب “على خطى بوتين: البحث عن روح إمبراطورية عبر إحدى عشرة منطقة زمنية في روسيا” .

نشرت في سوسيال اوروب في 14 تشرين أول/ أكتوبر 2022

Leave a Comment