سياسة صحف وآراء

كيف يقاتل الروس؟

نينا إل خروشيفا*

الروس العاديون غير قادرين على الاحتجاج على حرب أوكرانيا. لكن الدليل على المقاومة الخفية موجود في كل مكان.

خلال الحرب العالمية الثانية، أنشأ المخرج السينمائي الأمريكي الشهير فرانك كابرا سلسلة وثائقية بعنوان لماذا نقاتل. تم إنتاجه في الأصل من قبل وزارة الحرب الأمريكية كفيلم تدريب، وكان الهدف من العرض المسرحي إقناع الأمريكيين بأن التحالف ضد أدولف هتلر يضمن دعمهم وأن هزيمة النازيين تخدم المصالح الأمريكية بشكل مباشر. كان المشروع ناجحًا، رغم أنه من المستحيل قياس تأثير الفيلم بدقة. في الاتحاد السوفيتي، وهو حلف رئيسي آخر في القتال، لم يكن الجمهور بحاجة إلى مثل هذا الإقناع، لأن المعركة من أجل البقاء كانت تجري على أراضيه. ليس هذا هو الحال مع حرب روسيا ضد أوكرانيا. يريد الكرملين بالتأكيد تصوير “عمليته العسكرية الخاصة” على أنها مسعى وطني. لكن بعيدًا عن ترديد شعار الحرب العالمية الثانية، “معركتنا عادلة، النصر سيكون لنا”، يتساءل الكثير من الروس لماذا يقاتلون على الإطلاق.

التصويت بأقدامهم في استطلاع في كانون الثاني (يناير)، أفاد حوالي 25 في المائة من المستجيبين – وأكثر من 60 في المائة من سكان المدن والشباب – أنهم لم يدعموا الحرب. أعرب 27 في المائة فقط من الشباب الذين شملهم الاستطلاع عن دعمهم. هذا ملحوظ في بلد حيث يمكن للتعبير عن الشكوك بشأن تصرفات الحكومة أن يضعك في قائمة “العملاء الأجانب”، أو ما هو أسوأ.

صوّت العديد من الروس الآخرين بأقدامهم: أكثر من 500000 غادروا البلاد منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، وأولئك الذين بقوا قلقون للغاية بشأن مستقبلهم. وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب ورومير مؤخرًا، أفاد 48 في المائة من الروس أنهم يعانون من حالة عدم يقين مالي كبيرة – وهي أعلى نسبة في 56 دولة مشمولة. حتى من بين 45 في المائة من الروس الذين يقولون إنهم يدعمون الحرب بشكل لا لبس فيه، فإن 25 في المائة فقط يفعلون ذلك بنشاط، مثل التطوع أو تقديم المساعدة المالية.

لا يعتبر أي من هذا خبراً ساراً بالنسبة إلى الكرملين، الذي كان يحاول يائساً دفع روايته عن الحرب. أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الحملة لا تهدف فقط إلى “نزع السلاح” و”نزع السلاح” عن أوكرانيا، بل تهدف أيضًا إلى منع الغرب من النجاح في مهمته المزعومة لتدمير روسيا. ما هو على المحك، وفقًا لدعاية الكرملين، ليس أقل من “بقاء الدولة الروسية” ومستقبل شبابها. علاوة على ذلك، تؤكد عقيدة السياسة الخارجية الأخيرة لروسيا أن الدولة تحقق “مهمتها التاريخية الفريدة” المتمثلة في “الحفاظ على توازن القوى العالمي” و “بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب”.

ضرب فوق الرأس

هذه دعاية جديرة بالحرب الوطنية العظمى، كما يسميها الروس الحرب العالمية الثانية، ويتم صفع الرأي العام بها. تهيمن روايات الحرب على التلفزيون. تصطف اللوحات الإعلانية التي تحتفل بأبطال الحرب الروس وعروض الدبابات الإعلانية في شوارع موسكو. أعلنوا “النصر سيكون لنا” بأسلوب الحرب العالمية الثانية الحقيقي، على الرغم من أنهم تجاهلوا الجزء الأول من الشعار الكلاسيكي.

بقدر ما كانت الحرب صادمة بالنسبة للغرب، فإن تأثيرها هناك لا يمكن مقارنته بالكيفية التي قلبت بها الحياة الروسية رأساً على عقب. لقد عنت الحرب تحولًا مفاجئًا وقسريًا ومربكًا في اقتصاد روسيا ومجتمعها. لطالما كانت الحضارة الأوروبية، على وجه الخصوص، جزءًا من القانون الثقافي لروسيا، على الرغم من فترات المواجهة الطويلة مع الغرب. لكن وفقًا لبوتين، أصبحت روسيا الآن ” حضارة دولة مكتفية ذاتيًا” ويتم القضاء ببطء على الثقافة الأوروبية من المسارح والمتاحف الروسية، إن لم يكن من المطاعم والمقاهي (التي لا تزال فرنسية وإيطالية). على سبيل المثال، تمت إزالة مسرحية القرن التاسع عشر Cyrano de Bergerac للمخرج إدموند روستاند من مجموعة مسرح ألكسندرينسكي في سانت بطرسبرغ بسبب الافتراض بأنها تشوه سمعة القوات المسلحة الروسية.

الأخ الأكبر

إن مثل هذا الحظر الثقافي بالطبع ليس الطريقة الوحيدة التي يشعر بها الروس العاديون بأن الأخ الأكبر يتنفس في أعناقهم. منذ إعلان “التعبئة الجزئية” في سبتمبر الماضي، تمركز ضابط شرطة عند كل باب دوار لمترو الأنفاق في موسكو. من الصعب التظاهر بأنه لم يتغير شيء جوهريًا عندما يتم التحكم في مجرد الدخول إلى وسائل النقل العام من قبل رجل مدجج بالسلاح.

كل هذا جعل من الصعب على الروس ممارسة حياتهم بشكل متناسق. في الأشهر الأولى من الحرب، ربما هيمنت الأحداث في أوكرانيا على المحادثات، لكن لا يزال من الطبيعي الذهاب إلى العمل أو تناول العشاء مع الأصدقاء. مع ازدياد دعاية الحرب بصوت عالٍ وإصرار، انتقلت الحياة العادية إلى الخلفية.

تحتل حرب أوكرانيا الآن موقع الصدارة في أذهان الروس – وإن لم يكن بالطريقة التي يريدها الكرملين. وبدلاً من النضال من أجل قضية بوتين “الوطنية”، فإن الروس يقاومونها. في حين أنهم غير قادرين على الاحتجاج بشكل جماعي، ناهيك عن طرد بوتين من الكرملين بضربة واحدة، فإن الدليل على القتال السري لـ “الأغلبية الصامتة” موجود في كل مكان.

Peredelkino ، وهي قرية تبعد أقل من 20 ميلاً (32 كيلومترًا) من موسكو، تشتهر بتضاريسها المشجرة، والتي غالبًا ما كان الكتاب السوفييت، بمن فيهم بوريس باسترناك،

يتنقلون من خلالها. والآن، يمتلك الأوليغارشية البارز وحليف بوتين رومان أبراموفيتش، الذي يُشاع أنه يعارض الحرب، الكثير من تلك التضاريس. وتميز منحوتات “لا للحرب” جذوع الأشجار التي تصطف مسارات الغابة.

قدح أورويلي

في محل لبيع الكتب في شارع نيفسكي بروسبكت بوسط سانت بطرسبرغ، تم تزيين عرض للكتب الوطنية عن روسيا بكوب مزين بصورة جورج أورويل وعبارة “دع الأخ الأكبر يعتقد أن هناك شاي في هذا الكوب”. مستوحاة من المنظم الشجاع لهذه الشاشة، اشتريت هذا الكوب، الذي اكتشفته في اليوم التالي، تم استبداله بآخر. يعرض هذا اقتباسًا من تحفة أورويل: “إذا كنت في أقلية، وحتى لو كنت وحيدًا، فهذا لا يعني أنك مجنون”.

هذه هي الطريقة التي نقاتل بها. كما هو الحال في الحرب العالمية الثانية، لا يتعين على أحد أن يخبرنا عن السبب.

*نينا إل خروشيفا: أستاذة الشؤون الدولية في المدرسة الجديدة بنيويورك ومؤلفة مشاركة لكتاب على خطى بوتين: البحث عن روح إمبراطورية عبر إحدى عشرة منطقة زمنية في روسيا.

نشرت في سوسيال اوروب في 28 نيسان / أبريل 2023

Leave a Comment