اقتصاد صحف وآراء

نحو أجندة اقتصادية تقدمية متماسكة تخلق القيمة

ماريانا مازوكاتو*

للفوز بالسلطة، يجب على القادة التقدميين صياغة سياسة اقتصادية متماسكة، مع التركيز ليس فقط على إعادة التوزيع، ولكن أيضاً على خلق القيمة. نظراً لأن الكثير من العالم يواجه تحديات لا يمكن تجنبها في مجالات الصحة والطاقة وتكلفة المعيشة والمناخ، فإن القادة السياسيين التقدميين لديهم فرصة للتعبير عن بديل هادف لصنع السياسات الاقتصادية التقليدية. وهذا يتطلب نقل رؤية جريئة ومتماسكة لكيفية تحقيق النمو الشامل والمستدام.

في المؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني الشهر الماضي، أوضح زعيمه، كير ستارمر، طموحاته الخاصة لتحويل بريطانيا إلى “قوة عظمى للنمو الأخضر” قادرة على خلق وظائف وصناعات وتقنيات جديدة. بعد أن تحدثت مع حزب العمال حول وضع الاهتمامات الخضراء في قلب التحول الصناعي في المملكة المتحدة، يسعدني أن أرى ستارمر يوجه الطموح المطلوب. يجب على القادة التقدميين في جميع أنحاء العالم أن ينتبهوا لذلك.

تقف رؤية حزب العمل في تناقض صارخ مع الحزمة المبتذلة، على غرار الثمانينيات من التخفيضات الضريبية الكارثية، وسياسات الحد من قوة العمال (أكثر!) ومناطق الشركات التي أعلنتها حكومة ليز تروس. في حين أن مقامرة المحافظين بالاستقرار المالي أجبرت الحكومة على تنفيذ منعطف كبير في التخفيضات الضريبية المقترحة لأصحاب الدخل المرتفع، لا يُقال سوى القليل عن الاستثمارات العامة – في مجالات مثل البنية التحتية والابتكار والتعليم – اللازمة لدفع النمو الاقتصادي. على العكس من ذلك، ستؤدي التخفيضات الضريبية إلى زيادة الدين العام، مما يدفع الحكومة إلى قطع الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه.

لسوء الحظ، سمح غياب السياسات التقدمية الجريئة والواضحة لليمين المتطرف باكتساب قوة جذب عبر أوروبا، ليس أقلها في إيطاليا، التي من المتوقع أن يحكمها تحالف ما بعد الفاشية بزعامة جيورجيا ميلوني. كلما عانت المجموعات ذات الدخل المنخفض – كما هو الحال الآن وستستمر في ذلك الشتاء – ستستغل الأحزاب المعادية للأجانب معاناتهم، وتلقي اللوم على الآخرين (كما فعل رئيس الولايات المتحدة السابق، دونالد ترامب) لتشتيت الانتباه عن ضعافهم، مقترحات سياسة غير متماسكة أو غير موجودة.

استراتيجيات شاملة

تمثل إخفاقات السياسة السابقة والوعود الشعبوية التي لم يتم الوفاء بها فرصة للقادة التقدميين. ولكن للتغلب على العديد من الرياح الاقتصادية والسياسية المعاكسة، سيحتاجون إلى التفكير ليس فقط في إعادة التوزيع ولكن أيضًا في تكوين الثروة والقيمة. لا يمكن أن يكون الهدف مجرد تخفيف الضرر الناجم عن صدمات اليوم. تحتاج الحجج التقدمية ضد التقشف إلى تجاوز النداء التقليدي للمشاريع “الجاهزة للمجرفة” وتعزيز الاستراتيجيات الاقتصادية الشاملة لتحقيق انتعاش قوي ومستدام وشامل.

الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الصفر، على سبيل المثال، يجب أن يكون بقيادة مهام صناعية وابتكارية طموحة تعمل على تحويل الاقتصاد بأكمله – من كيفية البناء إلى ما نأكله وكيف نتجول. وهذا من شأنه أن يولد نموا ًمستداماً، حيث تحدد الحكومات الاتجاه وتزدحم الاستثمارات، بدلاً من تنظيف الفوضى التي خلفتها السياسات السيئة والممارسات التجارية الضارة.

هناك خمسة أبعاد رئيسية لأجندة السياسة الاقتصادية التقدمية الناجحة. أولاً، يجب أن تقدم سرداً جديداً حول كيفية إنشاء القيمة، ليحل محل السرد القديم الراسخ الذي يلعب فيه القطاع الخاص فقط الدور القيادي، بينما تقوم الدولة بإصلاح إخفاقات السوق على طول الطريق. ما نحتاجه هو فكرة واضحة عن الاستثمار الجماعي من أجل الصالح العام، مع القطاع العام كمستثمر الملاذ الأول – وليس فقط مقرض الملاذ الأخير.

ثانياً، يجب أن توفر الأجندة التقدمية دولة رفاهية جيدة الموارد وحالة ابتكار ديناميكية، لأن الاثنين يسيران جنباً إلى جنب. من دون الخدمات الاجتماعية، سيظل الكثير من الناس ضعفاء وغير قادرين على الوصول إلى المكونات الأساسية للرفاهية والمشاركة الاقتصادية، بما في ذلك التعليم والأمن الوظيفي والصحة. ومن دون الابتكار والنمو الاقتصادي والحلول للمشكلات المجتمعية الملحة – سواء كانت وباءً أو تغيراً مناخياً أو فجوة رقمية – ستظل بعيدة المنال.

تحقيقا لهذه الغاية، يجب على التقدميين استخدام التحديات الاجتماعية الحالية كنقاط محورية للاستراتيجية الصناعية – من جعل الوجبات المدرسية أكثر صحة ولذيذة ومصادرها أكثر استدامة لتسريع وتيرة الابتكار في أنظمة التنقل لدينا. يمكن استخدام المشتريات القائمة على النتائج لدفع الابتكار في جميع أنواع الأنشطة العامة، من المدارس إلى الصحة والنقل. ويجب أن تصبح أزمة الطاقة فرصة لإعادة توجيه النمو بحيث يكون شاملاً ومستداماً، بقيادة الابتكار الأخضر في جميع القطاعات الصناعية، بما في ذلك الصلب والأسمنت.

عقد اجتماعي جديد

ثالثاً، نحتاج إلى صفقة خضراء تؤكد على “الصفقة” بقدر التركيز على “الخضراء”. هذا يعني عقد اجتماعي جديد. يجب إضفاء الطابع الاجتماعي على كل من المخاطر والمكافآت المرتبطة بالاستثمارات العامة في التحول الأخضر. ليس من قبيل المصادفة أن الأرباح تنمو بينما الاستثمار ليس كذلك. هذا مجرد انعكاس للأموال المتزايدة عبر Fortune 500 فقد ذهب أكثر من 5 تريليونات دولار لإعادة شراء الأسهم على مدار العقد الماضي، وتعود غالبية الصناديق الخاصة إلى التمويل أو التأمين أو العقارات.

تمتلك الحكومات العديد من الأدوات – طرق الشراء الديناميكية والمنح والقروض واللوائح – لدفع الاستثمار المتوافق مع الأهداف المهمة من الناحية الاستراتيجية، ولضمان إعادة استثمار أرباح الأعمال بطرق مفيدة اجتماعياً وبيئياً. على سبيل المثال، بينما أقرضت حكومة المملكة المتحدة 600 مليون جنيه إسترليني لشركة EasyJet دون شروط، قدمت فرنسا قروضها في فترة الوباء لشركة Air France و Renault بشرط التزامات خفض الانبعاثات. في الولايات المتحدة، أدخل قانون CHIPS والعلوم الجديد، الذي يتألف من 52 مليار دولار من الإعانات لمصنعي أشباه الموصلات المحليين، بشكل مطمئن بعض الشروط، ويمكن فعل المزيد لضمان أن القيمة التي تم إنشاؤها تعود بالفائدة على الناس والكوكب. رابعاً، هناك حاجة إلى هياكل مؤسسية جديدة لتحقيق أقصى استفادة من تكوين الثروة الجماعية. بالنظر إلى المدى القصير السائد في التمويل الحديث، يجب الاستفادة من البنوك العامة وهياكل التمويل العام الأخرى، بما في ذلك صناديق الثروة المجتمعية، لإنشاء مخزن أكبر من رأس المال الصبور، مع توجيه التمويل نحو تلك الشركات الراغبة في الاستثمار وتبتكر.

يجب على التقدميين أيضاً أن يدفعوا من أجل الحصول على مشاع للبيانات، بحيث يكون هذا المورد الهام للقرن الحادي والعشرين مملوكاً ومحكوماً ليس فقط من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، ولكن أيضاً من قبل المواطنين. قدم رئيس بلدية برشلونة، أدا كولاو، مثالاً ملهماً من خلال جلب المتسللين إلى حكومة المدينة للمساعدة في تحسين إدارة البيانات من أجل الصالح العام. يجب على الحكومات التقدمية أن تستثمر في قدراتها التنظيمية الخاصة، وأن تعكس الاتجاه نحو المزيد من الاستعانة بمصادر خارجية . وهي ممارسة ذهب حتى البعض ممن هم على حق في اعتقادها إلى أبعد مما ينبغي .

أجندة ملهمة

أخيراً، يجب أن تكون الأجندة الاقتصادية التقدمية ملهمة. يجب أن تكون السياسات الاقتصادية التقدمية مصحوبة بإشراك المواطنين لإيجاد صلة واضحة بتحسينات في حياة الناس. تخيل، على سبيل المثال، إذا تم تعزيز الفنون اليوم كما كانت في إدارة تقدم الأشغال في رئاسة فرانكلين روزفلت للولايات المتحدة.

ما لم يروج القادة التقدميون لرواية إيجابية وشاملة عن المستقبل، فلن يفوزوا في الانتخابات. ولكن لصياغة استراتيجية ناجحة، يجب عليهم أولاً أن يقطعوا بوضوح مع التفكير الذي شكل صنع السياسة الاقتصادية لفترة طويلة جدًا.

خطة ستارمر هي خطوة مرحب بها في هذا الاتجاه. لكن مثل هذه الالتزامات الجريئة ستحتاج إلى أن تُدرج في جدول أعمال اقتصادي شامل وشامل ومستدام. كما تعلم اليسار الإيطالي للتو، إذا تقاتل التقدميون فيما بينهم أكثر من مقاتلة معارضيهم، فلن يتمكنوا من الشكوى من النتيجة.

*ماريانا مازوكاتو أستاذة في اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة في يونيفرسيتي كوليدج لندن، ورئيسة مجلس منظمة الصحة العالمية لاقتصاديات الصحة للجميع، ومؤلفة كتاب قيمة كل شيء: صنع الاقتصاد العالمي واقتصاد المهمة: دليل Moonshot لتغيير الرأسمالية .

نشرت في سوسيال اوروب في 10 تشرين أول / أكتوبر 2022 . وقد طرأ تعديل اضافي على العنوان من وحي النص.

Leave a Comment