صحف وآراء مجتمع

ما الذي يقود الأزمة الاجتماعية في فرنسا؟

غيوم دوفال*

التظاهرات الضخمة ضد “إصلاح” نظام التقاعد تنبع من الاستياء المتراكم تحت حكم إيمانويل ماكرون.

ففي العاشر من كانون الثاني، قدمت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، مشروع إصلاح المعاشات التقاعدية، وكانت ميزته الرئيسية هي زيادة الحد الأدنى لسن التقاعد من 62 إلى 64. وقد أثار المشروع تعبئة كبيرة، تستند بشكل خاص إلى الوحدة النقابية الواسعة، وهي نادرة في فرنسا مع مشهدها النقابي المجزأ للغاية .

غالبًا ما ميَّز الاتحاد الكونفدرالي الرائدCFDT ، نفسه في هذا النوع من الإصلاح من خلال استعداده لتقديم تنازلات. ليس هذا هو الحال – على الإطلاق – هذه المرة. لقد شهدنا أكبر مظاهرات في فرنسا منذ ثلاثة عقود، أكبر من مظاهرات نوفمبر وديسمبر 1995 . كان اللافت للنظر بشكل خاص هو تلك الموجودة في البلدات الصغيرة تشبه إلى حد ما السترات الصفراء في 2018-19، هذه ثورة في فرنسا العميقة، حتى لو كانت الطرائق مختلفة تمامًا. استطلاعات الرأي واضحة: 72 في المائة يعارضون الإصلاح، وحوالي 80 في المائة من الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة. هذا هو الحال بالنسبة لـ 78 في المائة من السكان العاملين، حيث لم يكن هناك سوى القليل من معارضة المديرين. الاشخاص الوحيدون المؤيدون، قليلاً، هم … المتقاعدون.

لماذا هو كذلك؟ هناك ثلاثة أسباب رئيسية.

التعب “الإصلاح

أولاً، منذ 40 عامًا، كانت الحكومات المتعاقبة تطلب من الشعب الفرنسي قبول “إصلاحات” تقلل من الحقوق الاجتماعية. وقد أدى ذلك إلى تدهور الخدمات العامة في مجالات الصحة والتعليم والنقل وما إلى ذلك، مع تآكل القوة الشرائية وتردي ظروف العمل. لم ينهوا، كما وعدوا، تراجع التصنيع، أو يوقفوا تدهور الحسابات الخارجية لفرنسا أو يرفعوا من ابتكاراتها الضعيفة. والفرنسيون سئموا.

في هذه اللحظة بالتحديد، وبسبب النظام المؤسسي الخاطئ للجمهورية الخامسة، وجدوا أنفسهم محكومين من قبل أكثر الحكومات نيوليبرالية في تلك العقود الأربعة. الرئيس المعاد انتخابه، إيمانويل ماكرون، مقتنع بأنه إذا لم تؤدِ كل هذه التراجعات الاجتماعية إلى تعزيز “القدرة التنافسية” للاقتصاد الفرنسي، فليس ذلك لأن السياسات كانت خاطئة – بل بالأحرى، لم تقطع فرنسا ما يكفي، بالسرعة الكافية في هذا الاتجاه.

منذ عام 2017، التزم ماكرون بوعوده: تفكيك قانون العمل وإضعاف النقابات، وتقليل إعانات الإسكان للفقراء، والحد من حقوق العاطلين عن العمل، والآن “إصلاح” المعاشات لتوفير المال. في الوقت نفسه، قام بتخفيض ضرائب الأغنياء ومضاعفة التخفيضات في ضرائب الشركات ومساهمات الضمان الاجتماعي. إنها وصفة للثورات … يسمح النظام الانتخابي الخامس للجمهورية لماكرون، الذي حصل على دعم الجولة الأولى من خُمس الناخبين المحتملين فقط في الانتخابات الرئاسية لعام 2022، بالتمتع بكامل السلطة لمدة خمس سنوات. بعد أن أضعفته ولايته الأولى، لم ينجح هذه المرة في جلب الأغلبية البرلمانية المطلقة خلفه. لكنه يعتزم تعزيز أغلبيته من خلال التعامل مع إصلاح المعاشات التقاعدية مع حزب اليمين التقليدي، الذي يؤيد بشدة مثل هذه التخفيضات في الإنفاق الاجتماعي.

من خلال القيام بذلك، يؤدي ماكرون إلى تفاقم التوتر وتأجيج التطرف في المجتمع الفرنسي. قبل الوباء، كانت السترات الصفراء بالفعل الحركة الاجتماعية الأطول أمداً والأكثر عنفاً في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.

قد يظن المرء أن هذا سيكون بمثابة درس. ومع ذلك، بالكاد من Covid-19 ووسط الحرب في أوكرانيا، قرر ماكرون إصلاح التأمين ضد البطالة وإصلاح نظام التقاعد هذا ، لتقليل الإنفاق الاجتماعي وحقوق الموظفين مرة أخرى. ومن هنا جاء الرفض الهائل – حتى لو وجهته النقابات، اتخذ هذا شكلاً مختلفًا تمامًا عن السترات الصفراء.

جزئياً غير عادل

العامل الثاني هو أن هذا الإصلاح غير عادل بشكل خاص. تم بناء نظام المعاشات الفرنسي حول معيارين رئيسيين: الحد الأدنى لسن التقاعد (حاليًا 62) والحد الأدنى لمدة الاشتراكات المطلوبة للحصول على معاش تقاعدي كامل – 42 عامًا، مع زيادة مخطط لها إلى 43 عامًا في عام 2035. (بالإضافة إلى الرفع) الحد الأدنى لسن التقاعد إلى 64، بموجب الاقتراح، سيتم رفع هذا الحد إلى عام 2027.

المشروع غير عادل بشكل خاص لأنه سيعاقب أولئك الذين بدأوا العمل ودفعوا الاشتراكات في وقت مبكر. غالبًا ما يكون هؤلاء هم الأشخاص الذين يحصلون على أقل رواتب، وأصعب ظروف العمل وأقصر متوسط عمر متوقع، في حين أن أولئك الذين درسوا في الجامعة، واضطروا بالفعل إلى المغادرة بعد سن 64، لن يتأثروا كثيرًا. لقد اضطرت الحكومة لاقتراح بعض التعديلات للحد من الظلم ولكن ليس من السهل الوصول إليها ولا تزال هناك العديد من المشاكل.

هذا ما يثير حفيظة الجمهور. خاصة وأن ماكرون قد أوضح مطولاً خلال فترة ولايته الأولى أنه لن يتخذ مثل هذا الإجراء ، لأنه كان غير عادل للغاية. لقد أجرينا إصلاحات معاشات التقاعد مرارًا وتكرارًا في 1993، في 2003، في 2010 … في كل مرة تقسم الحكومة أن هذا هو الأخير وأن النظام سيكون آمنًا لعقود. وفي كل مرة يعود الأمر بعد بضع سنوات لتقوية النظام مرة أخرى. صحيح أن حصة الناتج المحلي الإجمالي المخصصة للمعاشات التقاعدية في فرنسا، البالغة 15.9 في المائة (بما في ذلك الإعاقة)، هي من بين أعلى النسب في أوروبا، رغم أنها تأتي بعد اليونان وإيطاليا. لكن هذا يعكس الماضي. بالنسبة للمستقبل، وبسبب الإصلاحات التي تم إدخالها بالفعل، فإن فرنسا على العكس من ذلك هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي حيث، على الرغم من شيخوخة السكان، يجب أن تنخفض حصة المعاشات التقاعدية في الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا للمفوضية الأوروبية . بحلول عام 2070، لم تعد فرنسا تحتل المرتبة الثالثة في هذا الصدد ، بل المرتبة التاسعة، بالقرب من متوسط الاتحاد الأوروبي. وبالنظر إلى زيادة نسبة المتقاعدين بين السكان، فإن هذا يعني تدهوراً حاداً للمتقاعدين في المستقبل. لقد فهم الجمهور هذا جيدًا. هذا هو السبب في أنهم لا يقبلون أن الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك، لقطع 0.7 نقطة مئوية أخرى من الناتج المحلي الإجمالي من نفقات المعاشات التقاعدية. علاوة على ذلك، في حين أن الحد الأدنى لسن التقاعد القانوني يقع في أسفل طيف الاتحاد الأوروبي، فإن ما يحدد بشكل أساسي سن التقاعد الفعلي في فرنسا هو مدة الاشتراكات. إن سن التقاعد الفعال هذا يتزايد بسرعة بالفعل وسيستمر في ذلك مع وصول الأجيال الأولى للتقاعد مع وصول جماعي إلى التعليم العالي. حتى بدون إصلاح، ستصل إلى 64 في السنوات القادمة.

لكل هذه الأسباب، لا يرى الجمهور ضرورة ملحة مثل هذا الإصلاح. إذا كانت هناك مشكلة محدودة في موازنة ميزانية المعاشات التقاعدية على مدى السنوات القليلة المقبلة، فيمكننا زيادة مساهمات أصحاب العمل والموظفين بشكل طفيف.

ظروف العمل السيئة

أخيرًا، يفسر البعد الثالث المقاومة القوية للفرنسيين للعمل لفترة أطول عندما يكبرون – ظروف عملهم السيئة. على الرغم من أن فرنسا لديها تشريعات عمل شاملة للغاية والعديد من الاتفاقيات الجماعية، إلا أنها تتميز بمعدل منخفض للغاية من النقابات، وصلاحيات محدودة للغاية لممثلي الموظفين، الذين هم غائبون في جميع الشركات الصغيرة تقريبًا، ومفتشية عمالية هيكلية. كل هذا مصحوب بأسلوب إدارة سلطوي وهرمي إقطاعي.

وهذا يترجم إلى ظروف عمل أسوأ بكثير – البيئة المادية، والإجهاد، وإيقاع العمل، والضغط النفسي – مقارنة بالدول الجرمانية ودول الشمال، كما يمكن ملاحظته بسهولة في استطلاعات Eurofound.  في الحالات القصوى، مع 3.4 حالة وفاة لكل 100،000 موظف، كانت فرنسا في عام 2019، وفقًا لـEurostat ، الدولة في الاتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى النرويج وسويسرا) حيث يخاطر أحدهم بفقدان الأرواح في العمل، قبل بلغاريا.

لم تحاول حكومة ماكرون حتى تحسين الوضع. على العكس من ذلك، فقد ألغت في عام 2017 لجان الصحة والسلامة التي كانت موجودة في الشركات التي يعمل بها أكثر من 50 موظفًا. ليس من المستغرب أن يرغب الفرنسيون في التوقف عن الاضطرار إلى العمل في مثل هذه الظروف في أقرب وقت ممكن.

توسيع الفجوة

مع اقتراب وصول التظاهرات إلى أوجها في 7 آذار (مارس)، لا يبدو أن الإضراب المطول والمعمم هو السيناريو الأكثر ترجيحًا. الوضع الاقتصادي ليس جيدًا، وكانت الخسائر المرتبطة بالقوة الشرائية كبيرة بالفعل، لذلك من المحتمل أن يتردد العمال في الانطلاق في مثل هذه المغامرة. الطلاب، الذين غالبًا ما يعملون كمحفز للحركات الاجتماعية واسعة النطاق في فرنسا، لا يبدو أنهم متحمسون جدًا في هذا الموضوع، بعيدًا عن عقولهم الشابة.

هل يمكن للحكومة التراجع عن 64 عامًا لتجديد العلاقات مع CFDT على وجه الخصوص؟ سيكون هذا معقولاً لكنه غير محتمل. جعل ماكرون هذا “الإصلاح” رمزًا لقدرته على تغيير البلاد. هذا الإجراء هو أيضًا مفتاح تحالفه مع اليمين التقليدي. ولديه الوسائل المؤسسية لفرض هذا القانون على مجلس النواب.

لذلك يبدو من المرجح أن الإصلاح سيستمر. لكنها ستوسع الفجوة بين الناس والنخب وتزيد مرة أخرى من احتمالات الاستياء الشعبي ضد النظام. لسوء الحظ، فإن هذا يفيد قبل كل شيء اليمين المتطرف، الذي أصبح مهيمناً سياسياً في الطبقات العاملة.

*غيوم دوفال هو رئيس التحرير السابق لـ Alternatives Economiques .

نشر المقال على موقع سوسيال اوروب في  1 آذار / مارس 2023.

Leave a Comment