صحف وآراء

تضخم الجشع والارباح : من يفوز ومن يخسر؟

سوزان ويكسفورث و كوثر حدوتي*

مع التضخم مدفوعاً إلى حد كبير بسعي الشركات إلى الريع، بدلاً من قمع مطالبات الأجور، يجب فرض ضرائب على الأرباح غير المتوقعة.

يعاني مواطنو الاتحاد الأوروبي من تضخم لم نشهده منذ عقود. في ألمانيا وصل المعدل إلى رقمين بنسبة 11 في المائة ، بينما بلغ المعدل في النمسا 9.3 في المائة. ترجع هذه المعدلات إلى الاضطراب في سلاسل التوريد ونقص الموارد الأحفورية – التي نجمت عن أزمة فيروس كورونا وحرب أوكرانيا – والتي كان البلدان يعتمدان عليها بشكل كبير حتى وقت قريب. ترتفع الأسعار ليس فقط في إمدادات الطاقة، ولكن أيضاً في جميع الضروريات الأخرى، بما في ذلك الطعام.

في الوقت نفسه، تحقق الشركات في قطاعات معينة أرباحاً زائدة بسبب نقص الموارد الاستراتيجية. نظراً لأن آليات السوق لم تعد تعمل في مثل هذه الكوكبة، فإن مهمة الدولة هي التدخل في السياسة التنظيمية.

أعلنت شركة الطاقة الأمريكية العملاقة Exxon Mobile عن أرباح قدرها 17.9 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بـ 5.5 مليار دولار في الأول، أي ثلاثة أضعاف أرباحها. وبلغت أرباح شركة بريتيش بتروليوم في الربع الأول ثلاثة أضعاف أرباح العام الماضي البالغة 9.1 مليار دولار . زادت مجموعة الطاقة الألمانية RWE أرباحها بأكثر من الثلث لتصل إلى 2.8 مليار يورو في النصف الأول من عام 2022. وسجلت الشركة النمساوية ÖMV ربحاً بنسبة 124 في المائة في الربعين الأولين.

قال رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن: “سنتأكد من أن الجميع يعرف أرباح إكسون”. كان اللوم الضمني في عتابه هو أن أرباح الشركة لم تكن مرتبطة بالأداء المعزز الذي تحقق من خلال الاستثمار والتقدم التكنولوجي.على العكس من ذلك، يبدو أن الشركات في مراكز احتكار القلة والاحتكار الاستراتيجية تستغل تبعية المستهلكين في الأزمة وتفرض أسعاراً غير معقولة على المنتجات التي لا توجد بدائل لها.

استغلال الحرب

أصبح هذا يُعرف باسم ” تضخم الجشع ” في الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، في أوروبا، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الحرب على هذه الظاهرة في خطابها حول حالة الاتحاد : في هذه الأوقات، من الخطأ الاستفادة من أرباح قياسية غير عادية من خلال استغلال الحرب على حساب المستهلكين.

من وجهة النظر التقليدية للسوق، التي تركز على معالجة الاختلالات بين العرض والطلب، فإن تعظيم الأرباح غير المحدود من قبل الشركات هو نتيجة منطقية ولا يمكن وصفها بالجشع. من ناحية أخرى، يدعو تضخم الجشع إلى التساؤل عما إذا كانت أسعار البيع المرتفعة تعوض فعلياً تكاليف الإنتاج المرتفعة، أم أنها مجرد انعكاس لسلوك البحث عن الريع الذي تمكّنه القوة الاحتكارية، أو احتكار القلة من تحديد شروط السوق. حتى المدافعين عن اقتصاد “السوق الحرة” يمكن أن يشكوا في قوة التنظيم الذاتي للأسواق المهيكلة على هذا النحو.

قوة التسعير للشركات في الأسواق الاحتكارية كبيرة لدرجة أن التضخم يتسارع. ستؤدي المكاسب غير المتوقعة التي تم تحقيقها بشكل شبه حتمي إلى أزمة اجتماعية ما لم يتم تخفيف التضخم من خلال ارتفاع الأجور – لا سيما مع الأخذ في الاعتبار أنه منذ عام 2020 كانت نسبة الأجور إلى السعر في دوامة هبوطية. في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يمكن أن تُعزى 61.8 في المائة من الزيادات في الأسعار بين 1979 و 2019 ولكن 7.9 في المائة فقط منذ عام 2020 إلى زيادات الأجور. إذن، هل ندخل وقتاً يكون فيه العمل مهماً والتاريخ يصنع ؟ هل حان الوقت الذي تدخل فيه النقابات الألمانية والبريطانية مفاوضات الأجور مع مطالبة بزيادة 10 في المائة، أو مطالبة النقابات الصناعية الفرنسية بزيادة قدرها 25 في المائة في الحد الأدنى للأجور؟

الضرائب المفاجئة

يمكن أن يثبط سباق الأرباح والأجور بفرض ضريبة أرباح غير متوقعة. المكاسب غير المتناسبة دون زيادة كبيرة في الأداء أو زيادة في تكاليف الإنتاج يجب “التخلص منها”.

في الولايات المتحدة، تم وضع هذا النهج على جدول الأعمال من قبل السناتور اليساري بيرني ساندرز في مارس. الفكرة ليست جديدة: خلال الحربين العالميتين، من بين أمور أخرى، تم إدخال ضريبة أرباح زائدة تصل إلى 95 في المائة في الولايات المتحدة للتخلص من الشركات التي تم تصنيعها نتيجة لأحداث الحرب غير العادية. تم استخدام الأداة آخر مرة خلال أزمة النفط في الثمانينيات. في غضون ذلك ، فرض عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ضريبة الأرباح الزائدة. في المملكة المتحدة المعدل هو 25 في المائة. في إسبانيا، من المفترض أن تصل الضريبة إلى 7 مليارات يورو على مدى العامين المقبلين. تتوقع النرويج زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 50 في المائة هذا العام.

في النمسا، الموافقة السياسية حذرة، على الرغم من أن الاتحاد النمساوي للنقابات يفترض أنه يمكن توليد 4-5 مليار يورو سنويا ً. لكن العديد من الحكومات المترددة قد يتفوق عليها الاتحاد الأوروبي: في لائحته المقترحة بشأن تدابير الطوارئ استجابةً لارتفاع أسعار الطاقة، تقترح المفوضية “ضريبة تضامن” على الأرباح الزائدة في قطاع الأحافير هذا العام. يجب أن تصل إلى 33 في المائة من الربح الخاضع للضريبة.

من منظور النقابات العمالية، هناك شيء واحد واضح: الأسطورة القائلة بأن الشركات “تستحق” أرباحاً عالية، بغض النظر عن هيكل السوق، لا يمكن الدفاع عنها في أوقات الحرب. كما قال فون دير لاين بحق، “يجب تقاسم الأرباح”. ستأخذ النقابات العمالية كلمة رئيسة المفوضية – وتتأكد من أن هذه الكلمات ليست فارغة.

*سوزان ويكسفورث هي نائبة رئيس قسم السياسة الاقتصادية في غرفة العمل بفيينا. كوثر حدوتي تدرس السياسة والتاريخ في هايدلبرغ وباريس.

نشرت في سوسيال اوروب في 17  تشرين الاول / أكتوبر 2022

Leave a Comment