اقتصاد صحف وآراء

السيطرة على شركات مصاصي الدماء؟!

* جياتي غوش

تسلط جياتي غوش الضوء على الحلقة المفرغة بين تصاعد الثروة والتأثير السياسي للشركات.

في كل عام، يفضح إحاطة منظمة أوكسفام بشأن عدم المساواة العالمية الهوة الاقتصادية الهائلة والمتنامية في العالم، مما يجعل مجتمعاتنا في حالة يرثى لها، وأنظمتنا السياسية غير قابلة للحياة. في السنوات القليلة الماضية، أصبحت البيانات أكثر وضوحاً، حيث أدى الوباء أولاً، ثم تضخم الغذاء والوقود الذي أطلقته حرب أوكرانيا إلى تدمير سبل العيش ودخل الأجور، وبالتالي القوة الشرائية لمعظم سكان العالم.

ولكن حتى في المجتمعات التي تعتاد بشكل متزايد على عدم المساواة الشديدة، فإن أحدث تقرير لمنظمة أوكسفام لديه القدرة على إحداث صدمة. قد لا يكون من المستغرب أن ما لا يقل عن 240 مليون شخص آخرين من المرجح أن يقعوا في براثن الفقر المدقع، ويواجهون الجوع الشديد بسبب الاتجاهات الاقتصادية في العامين الماضيين. لكن في نفس الفترة، زادت ثروة المليارديرات بنسبة 42 في المائة – أكثر من السنوات الـ 23 الماضية.

نتيجة لذلك، يمتلك أغنى عشرة رجال في العالم أكثر من 40 في المائة مما تملكه البشرية جمعاء. يمتلك أغنى 20 شخصاً ثروة تفوق ثروة إجمالي الناتج المحلي لجميع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء مجتمعة. ضاعف أغنى رجل في العالم – إيلون ماسك – ثروته سبعة أضعاف تقريبًا منذ عام 2019. حتى لو تبدد 99 في المائة منها ، فسيظل من بين أعلى 0.0001 في المائة من أغنى الناس على هذا الكوكب، هو وأمثاله منشغلون في تدمير انبعاثات الكربون الناتجة عن استهلاكهم الواضح.

زيادة التضخم

ومع ذلك، وحتى أكثر من هذه الأرقام المروعة، فإن المهم بشكل خاص في هذا التقرير هو ما يكشفه عن الثروات المتزايدة لبعض الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة، خلال هذا الوقت من سوء الحظ العالمي. هناك صلة مباشرة بالتضخم الذي يسبب الكثير من الفوضى في جميع أنحاء العالم، لا سيما بين السكان الفقراء بالفعل – مدفوعًا لأن هذا يرجع إلى حد كبير إلى التربح من قبل الشركات الكبرى والمضاربة المالية أكثر من نقص العرض.

تشير الأبحاث التي أجراها معهد السياسة الاقتصادية إلى أن أرباح الشركات في الولايات المتحدة وحدها شكلت 54 في المائة من التضخم بين أبريل ويونيو 2020 وبين أكتوبر وديسمبر 2021. وساهمت تكاليف العمالة بنسبة 8 في المائة فقط وتكاليف المدخلات الأخرى بنسبة 38 في المائة. (على النقيض من ذلك، في العقود الثلاثة الماضية، كانت تكاليف العمالة مسؤولة عن 62 في المائة من التضخم، وزيادات في أسعار المدخلات بنسبة 7 في المائة وعززت الأرباح بنسبة 11 في المائة.) وبالتالي يمكن أن يُعزى أكثر من نصف التضخم الأخير إلى فتح و التربح دون رادع من قبل الشركات الكبيرة.

ويشير تقرير أوكسفام إلى أن هذا قد أدى إلى زيادات هائلة في أرباح الشركات، لا سيما في الغذاء والوقود والمستحضرات الصيدلانية. على سبيل المثال، تزداد قوة سلالات المليارديرات الذين يتحكمون في الأعمال التجارية الزراعية التي تهيمن على جزء كبير من نظامنا الغذائي العالمي.  زادت ثروتهم الجماعية بمقدار 382 مليار دولار (45 في المائة) في العامين الماضيين، مع ظهور 62 مليارديراً جديداً.

شهدت العائلة التي تمتلك معظم شركة Cargill – وهي واحدة من أربع شركات زراعية تسيطر على أكثر من 70 في المائة من السوق العالمية للسلع الزراعية – زيادة ثروتها بنسبة 65 في المائة منذ عام 2020 ، أو بنحو 20 مليون دولار يومياً وسط الوباء. شهدت عائلة والتون، التي تمتلك حوالي نصف رأس مال شركة وول مارت، زيادة ثروتها بمقدار نصف مليار دولار كل ساعة . في العام الماضي، أنفقت الشركة 16 مليار دولار على توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم وحدها، حتى مع استمرارها في قمع الأجور، والمدفوعات للمزارعين والمنتجين المباشرين في جميع أنحاء العالم.

ارباح شركات النفط

كما تعمل شركات النفط الكبرى على تحفيزها: من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط بنحو النصف هذا العام، ولكن بالفعل خلال الوباء تضاعفت هوامش أرباح شركات النفط. حققت أكبر خمس شركات للطاقة – BP و Shell و TotalEnergies و Exxon و Chevron – أرباحًا مجمعة قدرها 82 مليار دولار في عام 2021 ودفعت أرباحًا بقيمة 51 مليار دولار، ذهب 90 في المائة منها إلى أغنى 10 في المائة من الأسر الأمريكية.

نمت الأرباح الفاحشة التي حققتها شركات الأدوية الكبرى، وخاصة من لقاحات Covid-19 التي يرفضون توفيرها لأفقر الناس في العالم، أكثر في العام الثاني للوباء. موديرنا، التي استفادت بالكامل من الإعانات العامة لإنتاج منتجها الوحيد في السوق، لقاح Covid-19 القائم على الرنا، لديها حالياً هامش ربح قبل الضرائب بنسبة 70 في المائة على هذا العنصر.

لا عجب في أن موديرنا تكافح لمنع المنتجين الآخرين في جنوب إفريقيا من صنع بدائل، بينما تسعى إلى إخفاء بعض أرباحها في الملاذات الضريبية. باعت شركة Pfizer معظم لقاحات Covid-19  مقارنة بأي شركة، لكنها قدمت الأقل بشكل متناسب للبلدان منخفضة الدخل.  تنفق كلتا الشركتين أيضاً بشكل كبير على الضغط ضد أي تنازل عن حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة (اتفاقية تريبس)، مما سيقلل من سيطرتهما على المعرفة التي تمنحهما هذه القوة الهائلة في السوق.

شركات التكنولوجيا

حققت خمس شركات تكنولوجية كبرى – Apple و Microsoft و Tesla و Amazon و Alphabet  – أرباحاً بقيمة 271 مليار دولار في عام 2021، بزيادة قدرها 40 في المائة تقريبًا عن عام 2019. وبالطبع، مع هذه الثروة تأتي قوة سياسية هائلة: أمازون وجوجل وحدهما أنفقت 7.5 مليون دولار على الضغط الموجه للسياسيين الأمريكيين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وربما بشكل غير مباشر أكثر بكثير.

إن القوة المرتبطة بهذه الثروة الهائلة، للتأثير على الحكومات لتصميم سياسات تنظيمية ومالية لصالح الشركات الكبيرة والغنية، هي أحد أسباب استمرار هذه التفاوتات في الازدياد. من المحتمل أيضاً أن يكون هذا هو السبب وراء الحلول الواضحة – مثل فرض ضرائب على الأرباح الزائدة، وتقليل الاحتكارات من خلال مراجعة النظام القمعي لحقوق الملكية الفكرية ، وإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى المعرفة، وإلغاء الإعانات الصريحة والضمنية التي يقدمها دافعو الضرائب لمثل هذه الشركات الكبيرة، ومنع إعادة شراء الأسهم وغيرها من الاستراتيجيات المعقولة بشكل بارز – لم يتم تبنيها.

في مواجهة مثل هذه القوة المؤسسية، نحتاج إلى المزيد من الإجراءات المتضافرة للمواطنين إذا أردنا أن يكون لدينا أي أمل في التخلي عن هذا الواقع المرير.

*جياتي غوش تدرّس الاقتصاد في جامعة ماساتشوستس، بعد أن درست الاقتصاد في جامعة جواهر لال نهرو لمدة 34 عاماً. وهي السكرتيرة التنفيذية لجمعية شركاء اقتصاديات التنمية الدولية، وعضو في اللجنة المستقلة لإصلاح ضرائب الشركات الدولية.

*نشرت في سوسيال اوروب في 23 أيار / مايو 2022

Leave a Comment