صحف وآراء

الدفاع عن المساواة والديمقراطية في مواجه الانتهاكات

مونيكا أرفيدسون*  

تعرضت أوكرانيا للغزو من قبل واحدة من أكثر دول أوروبا انعداماً للمساواة. لكن بعد ذلك، تعد المساواة من أقوى دعائم الديمقراطية.

ما هي حدود الديمقراطية: أين تبدأ وأين تنتهي؟ هل يبدأ بنا أن نتحمل بشكل مشترك المسؤولية عن فرص حياة الأطفال، أو احترام آراء الآخرين أو الاهتمام بإقبال كبير في الانتخابات؟ هل ينتهي بالنشأة في منطقة سكنية غير آمنة، مع تعليقات بغيضة على “وسائل التواصل الاجتماعي”، عندما يسمح الفساد للبعض بالقفز في طابور الرعاية الصحية أو عندما تؤدي لافتة تقول “لا للحرب” إلى عقوبة سجن طويلة”؟

يتزايد الاستياء والشعبوية وسط فجوات كبيرة في الدخل، مما يزعج الثقة والتضامن بين الجمهور. يمكن ملاحظة عدم المساواة على أنها دخل منخفض نسبياً، أو رعاية صحية فقيرة، أو تشغيل النقل المحلي بشكل غير متكرر أو لا يعمل على الإطلاق، أو الاعتماد على أنواع وقود باهظة الثمن وتضر بالبيئة. بالنسبة لأولئك الذين يتخلفون عن الركب، تقاس الآثار في اعتلال الصحة، وقصر متوسط ​​العمر المتوقع، وانخفاض مستوى المعيشة ووضع العمل غير المستقر – وبالتالي الإحباط وحتى اليأس.

وبالتالي، فإن الحفاظ على تماسك المجتمعات ليس مجرد فكرة جيدة – إنه الأساس لتجنب الفوضى. المهمة الرئيسية للدولة هي بناء الثقة بين المواطنين من أجل الصالح العام. يتم ذلك من خلال التزام الممثلين السياسيين بوعودهم، وبناء أنظمة مع مراعاة المصلحة العامة .

الأفراد الذين يتم تلبية احتياجاتهم الأساسية ولديهم دخل آمن ويشعرون أنه يجري سماعهم يميلون إلى المساهمة في بناء المجتمع، من خلال الاستعداد لدفع الضرائب والمشاركة في الانتخابات – والبقاء ودودين مع بعضهم البعض، على المستوى الوطني ونحو هؤلاء في الخارج. العمل من أجل ظروف معيشية متكافئة وجيدة ومواجهة الانقسامات داخل المجتمع. لا يتعلق بمنع أي شخص من أن يكون أكثر ثراءً من أي شخص آخر، بل يتعلق بالآداب والديمقراطية وتأمين المجتمعات المسالمة.

تقليص الحقوق

في تحليله الأخير للديمقراطية في العالم ، يؤكد معهد V-dem في جوتنبرج أننا عكسنا 30 عاماً من التنمية، عندما نقارن عدد الأشخاص الذين يعيشون في أنواع مختلفة من المجتمعات. وقد شهد البعض تحسناً في الحقوق، لكن العديد منهم يعيشون في بلدان تمّ فيها تقليص الاستحقاقات، وحيث سيادة القانون وحقوق الإنسان مهددة حالياً.

على الصعيد العالمي، اكتسبت الأوتوقراطية أرضية أكثر من الهياكل الديمقراطية، وأصبح القادة الاستبداديون أكثر جرأة، دول V-dem بصرف النظر عن عجزها الديمقراطي الواضح، فإن الأنظمة الشمولية بالكاد تتميز بالحذر والرعاية عندما يتعلق الأمر بالمناخ أو المساواة.

الديمقراطية هي أول شيء يجب أن نضمنه إذا أردنا تحقيق النمو الاقتصادي المستدام، والازدهار العام والنجاح في العمل المناخي. النقابة هي حركة ديمقراطية تصل إلى العمال. لدينا منصة قيّمة للمناقشات حول ، على سبيل المثال، بيئة العمل والمشاركة في التصميم، والتي تساهم في استخدام الموظفين لحقوقهم الديمقراطية في مكان العمل وفي المجتمع بشكل عام.

ترتبط الديمقراطية والمساواة. كلما زاد التنظيم النقابي في المجتمع، كان توزيع الدخل أكثر مساواة.  وبعبارة أخرى، فإن تعزيز التنظيم والنشاط النقابي المستقل هو وسيلة لتعزيز الديمقراطية.

يدّعي اتحاد النقابات السويدي LO بالحق الديمقراطي لكل شخص في المطالبة بظروف عمل جيدة – لتطوير المهارات، والمشاركة والقدرة على التأثير في مكان العمل، والتعبير عن النقد لبيئة العمل الضارة دون الخوف من الانتقام. لا ينبغي التمييز ضد أي شخص على أساس خلفيته العرقية أو من يحبون. من الضروري تحويل الشركات والوظائف نحو الاستدامة المناخية، وفي الوقت نفسه ضمان حصول الجميع على المهارات، أو إعادة المهارات لمواكبة هذا التغيير. بالإضافة إلى ذلك، LO  هي منظمة نسوية.

أفكار استفزازية

قد لا تتسبب هذه الأفكار في سقوط القارئ الاجتماعي الأوروبي عن كرسيه. لكنها في بعض أنحاء العالم أفكار استفزازية. في استطلاع القيم العالمية المتكررة، توضع السويد عادة في موقف متطرف على خريطة القيم الثقافية. وفقًا لهذه المقاييس، فإن الدول الأنجلو ساكسونية وأوروبا الغربية بشكل أساسي هي الأقرب إلينا. والبعض الآخر أبعد، مع وجود خلافات حول العلمانية وسياسة الأسرة والثقة والتسامح.

هذه التدابير هي في الواقع مجرد مؤشرات تقريبية، وهناك اختلافات كبيرة وطبقات من التعقيد داخل البلدان. يكفي إلقاء نظرة على البرلمانات الوطنية لتأكيد اتساع واسع في الآراء في كل مكان، على الرغم من الانتماء الظاهري “لثقافة وطنية”.

ربما يكون من المعقول أن يكون لديك نقطة انطلاق أخرى غير الجغرافيا لمقارنة القيم على الطيف، ومن يلتزم بها. بعد كل شيء ، للديمقراطيات مصلحة في التعاون مع الديمقراطيات الأخرى. يتعلق التبادل الدولي بالنمو الاقتصادي وفرص العمل، ولكنه يتعلق أيضاً بمتابعة المعايير والتنمية بما يتماشى مع القيم التي نؤمن بها. إذا كنا نريد المساواة بين الجنسين، ومجتمعات متساوية، واقتصاد مستدام وتنمية ديمقراطية، يحتاج المزيد من الناس حول العالم إلى الاتفاق على أن هذا هو ما نتجه إليه.

الإدانة والمقاومة

لا تتحدى الحرب ضد أوكرانيا النظام الأمني ​​فحسب، بل تتحدى الديمقراطية أيضاً. وهذا هو سبب أهمية الوحدة التي أظهرتها معظم دول العالم ضد هجوم روسيا على دولة مستقلة، وانتهاكاتها للقانون الدولي. يعمل الصمت واللامبالاة لصالح الديكتاتوريين، بينما الإدانة الواضحة والمقاومة بالحجم الذي نراه الآن يقوّي ويوحد أولئك الذين يريدون الحرية.

تؤدي عواقب وباء كورونا على الاقتصاد وسوق العمل، إلى جانب الآثار السلبية للعولمة، إلى اختلافات كبيرة في الدخل والتأثير. وقد بلغ هذا ذروته مع الهجمات على الديمقراطية، مما أدى إلى زيادة الاستقطاب السياسي والاقتصادي.

تظهر عقود من الخبرة أنه لا يمكننا الاعتماد على “قوى السوق” لضمان التوزيع العادل للموارد. هناك حاجة إلى جهود قوية ويجب على المؤسسات السياسية الديمقراطية الآن أن ترسم بوضوح الخط الأحمر حيث تنتهي الديمقراطية.

بصفتي سويدية علمانية نموذجية، أود أن أزعم أن الديمقراطية لا يمنحها أي إله – يجب أن نطالب بها باستمرار. من خلال الدفاع عن حقوق الإنسان وفرص الحياة المتساوية ، نحمي الديمقراطية بشكل أفضل.

*مونيكا أرفيدسون باحثة في الاتحاد السويدي لنقابات العمال Lo ، وتعمل بشكل أساسي في الاقتصاد الدولي وسوق العمل والعولمة.

نشرت في سوسيال اوروب في  6 أبريل 2022 تحت عنوان:  المساواة تفضل الديمقراطية

Leave a Comment